ما فائدة أقسام الموارد البشریة في الشركات؟.. بقلم القارئ مشعل العتیبي

الأحد، 14 يوليو 2019 07:06 م
ما فائدة أقسام الموارد البشریة في الشركات؟.. بقلم القارئ مشعل العتیبي مشعل العتيبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

یتساءل الكثیرون ممن یعملون في قسم الموارد البشریة بأنه هل یمكن للشركات في ظل التطورات الحدیثة العمل على الاستغناء عن هذا القسم؟ وعلى سبیل المثال شركة قوقل قامت بتسمیته قسم إدارة العنصر البشري، وذلك لتجنب النظرة السائدة المرتبطة باسم الموارد البشریة.

الكثیر من المدیرین لدیهم تصور سلبي عن قسم الموارد البشریة، لكن خبراء الإدارة یقولون إن الاعتماد على مهارات هذا القسم أمر أساسي لیبدع المدیرون في عملهم، والاستغلال الكامل لإمكانیات هذا القسم یساعد في سیر العمل بصورة أكثر فعالیة مع الأقسام الأخرى.

وعادة ما یحاول المدراء استبعاد قسم الموارد البشریة قدر الإمكان، وهذا خطأ كبیر لأن بمقدور القسم توفیر رؤى مهمة قد یغفلها المدیرون. مثلا، یستفید المدیرون الذین یعملون على مشروع تشترك فیه أقسام مختلفة من التعاون مع قسم الموارد البشریة، لأنه بطبیعة الحال یتعامل مع جمیع أقسام الشركة، ویمكنه أن یوفر نصائح عملیة.

ولكن تعد وظیفة إدارة الموارد البشریة من الوظائف العصریة، وتبرز أهمیتها في :

 – مساعدة المدراء في كشف الصعوبات والمشاكل الأساسیة المتعلقة بالأفراد العاملین، والتي تؤثر على فاعلیة المؤسسة.

-تضمن التنسیق بین جمیع النشاطات التي تتعلق بالأفراد العاملین والوحدات الإداریة في المؤسسة وذلك من خلال مناقشة الإدارات التنفیذیة حول هذه النشاطات.

-تقدیم النصائح للمدراء التنفیذیین في الجوانب المتعلقة بالأفراد العاملین: الأمر الذي یساعدهم على صیاغة وتنفیذ قراراتهم بكل یسر وسهولة، كما تساعدهم على حل المشكلات المتعلقة بالأفراد العاملین.

-المساعدة على تشخیص الفاعلیة والكفایة التنظیمیة: وذلك من خلال قیاس كفاءة الأفراد، ونسبة الغیابات، واستخدام بعض الوسائل التي تتعلق بالأفراد العاملین.

-ضمان الإنتاجیة الأفضل والأداء الأعلى: وذلك من خلال خدمات توصیف العمل، وإعداد وتهیئة الأفراد العاملین، وإدارة الأجور والرواتب، وإعداد البرامج التدریبیة.

وهناك أهمیات كثیرة لقسم الموارد البشریة ، لا یمكن حصرها في مقال ، لذلك الموارد البشریة هى العقل المحرك للشركات و هي المسئولة عن العنصر البشري الذي یعتبر هو عصب الشركات ویجب على هذه الادارات تحسین مستوى العاملین وتطویرهم عن طریق إعداد ورش عمل لهم.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة