خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أكاذيب قطر لتسييس "الحج".. السعودية تنفى"ادعاءات" الدوحة وترفض التسييس.. قرقاش: العقبات التى تفرضها قطر على حجاجها أهم سقطاتها.. وزارة الحج بالمملكة أطلقت روابط إلكترونية لتمكين حجاج قطر من إتمام حجوزاتهم

الأحد، 14 يوليه 2019 06:00 م
أكاذيب قطر لتسييس "الحج".. السعودية تنفى"ادعاءات" الدوحة وترفض التسييس.. قرقاش: العقبات التى تفرضها قطر على حجاجها أهم سقطاتها.. وزارة الحج بالمملكة أطلقت روابط إلكترونية لتمكين حجاج قطر من إتمام حجوزاتهم مكة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تحاول فيه قطر  بث سمومها من خلال مبابرها الإعلامية، لتسييس ملف الحج ، و الترويج لأكاذيب حول منع القطريين من الحج، سعت المملكة العربية السعودية لتقديم مزيدا من التسهيلات لحجج القطريين، نافية ادعاءات وزارة الأوقاف القطرية عن وضع الرياض عراقيل أمام الراغبين بأداء مناسك الحج والعمرة من مواطني ومقيمي قطر، مطالبة الدوحة بإزالة العقبات أمام قدوم الحجاج والمعتمرين إلى المملكة، وفقا لبيان صادر عن وزارة الحج والعمرة، نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

 

السعودية تنفى ادعاءات الدوحة

 

ودعت وزارة الحج والعمرة السعودية السلطات المعنية في دولة قطر إلى إزالة العقبات أمام من وصفتهم بـ"الأشقاء القطريين" الراغبين بأداء "الشعيرة المقدسة"، والتي قالت المملكة إن الدوحة وضعتها لمنعهم من القدوم إلى أراضيها.

وأكدت السعودية حرصها على تقديم كافة التسهيلات للقطريين الراغبين بأداء مناسك الحج، أسوة ببقية الجنسيات، رافضة ما وصفتها بـ"ادعاءات" وزارة شؤون الأوقاف القطرية حول وضع الرياض عراقيل أمام القطريين أو المقيمين على أرض قطر، لمنعهم من أداء مناسك الحج.

 

وفى سياق التسهيلات التى تقدمها المملكة أطلقت روابط إلكترونية لتمكين الحجاج في قطر من حجز أماكن إقامتهم والتعاقد حول الخدمات التي يرغبون أن تقدم لهم والسفر إلى السعودية عبر أي خطوط جوية باستثناء الخطوط الجوية القطرية، مشيرة إلى أن الدوحة قامت بحجب هذه الروابط.

المملكة تقدم تسهيلات

كما أكدت وزارة الحج والعمرة، حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على تسخير كافة الإمكانيات لتسهيل قدوم الحجاج والمعتمرين من دولة قطر، أسوةً بما تقوم به تجاه عموم المسلمين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة، والذين بلغت أعداد من تم الاتفاق على قدومهم لأداء مناسك حج هذا العام 1440هـ إلى أكثر من مليون وسبعمئة ألف حاج، في حين أدى مناسك العمرة قرابة 8 ملايين مسلم من جميع دول العالم.

وأكدت الوزارة أنها وجهت دعوة للمسؤولين عن شؤون الحج في قطر لترتيب قدوم الحجاج القطريين، ولفتت إلى أنه تم الاجتماع معهم لكنهم غادروا قبل التوقيع على اتفاقية الحج، وبناء على ذلك لم تمنح الدوحة فرصة لشركات الحج لديها للقدوم والاتفاق مع مقدمي خدمات الحجاج في المملكة.

 

وشددت السعودية على رفضها لمحاولة "تسييس" قضية الحج والعمرة وإقحام المواقف السياسية بين البلدين في شؤون الحج والعمرة، مطالبة وزارة الأوقاف القطرية بتسهيل قدوم الحجاج عبر أي خطوط طيران باستثناء الخطوط القطرية.

قرقاش: نرفض التسييس

 

ومن جانبه علق وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، على ادعاءات الدوحة، قائلا " إن دعوة وزارة الحج والعمرة في السعودية لقطر إلى تسهيل إجراءات مواطنيها لأداء مناسك الحج واجبة وعاقلة"، مضيفاً أن العقبات التي تفرضها قطر على حجاجها أهم سقطاتها في إدارتها لأزمتها، مؤكداً أن الأولوية ألا "تسيس قطر الحج وهي تدرك ضعف منطقها وحجتها".

وغرد قرقاش على حسابة الرسمى في موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": "دعوة وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية الشقيقة دولة قطر إلى تسهيل إجراءات مواطنيها لأداء مناسك الحج واجبة وعاقلة، والعقبات التي تفرضها قطر على حجاجها أهم سقطاتها في إدارتها لأزمتها، الأولوية أن لا تسيّس قطر الحج وهي تدرك ضعف منطقها وحجتها".

 

سياسيون: قطر تحاول التشويش

 

ومن جهة أخرى أكد سياسيون ، أن قطر تحاول التشويش على دور السعودية ومكانتها، حيث تعتبرها وتتعامل معها كطرف معادٍ وخصم فى محور آخر، حيث أنها تصطف داخل محور إقليمى مناهض للمحور العربى وللمصالح العربية، خاصة أن ملف الحج من الملفات التى تعتبرها قوى التمرد والشر الإقليمى مصدر قوة للملكة العربية السعودية، ويسعى محور الشر ومنها قطر وبالطبع إيران لحرمان المملكة من مصادر قوتها ومكانتها العربية والإسلامية عبر تسييس ملف الحج".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة