أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: تراجع ترامب عن إدراج سؤال الجنسية فى الإحصاء انتكاسة له.. رئيس البرازيل يعرض على ابنه منصب سفير فى واشنطن.. تفاقم أزمة "الوثائق المسربة".. هانت لسفراء بلاده: لا تتوقفوا عن قول الحقيقة

الجمعة، 12 يوليو 2019 02:02 م
الصحف العالمية اليوم: تراجع ترامب عن إدراج سؤال الجنسية فى الإحصاء انتكاسة له.. رئيس البرازيل يعرض على ابنه منصب سفير فى واشنطن.. تفاقم أزمة "الوثائق المسربة".. هانت لسفراء بلاده: لا تتوقفوا عن قول الحقيقة الرئيس الأمريكى - دونالد ترامب
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تراجع ترامب عن إدراج سؤال الجنسية فى التعداد السكانى، وتفاقم أزمة الوثائق المسربة واستمرار فوضى بريكست.
 

الصحف الأمريكية

لوس أنجلوس تايمز: تراجع ترامب عن إدراج سؤال الجنسية فى الإحصاء انتكاسة له

قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب تراجع عن إصراره على إدراج سؤال عن الجنسية في التعداد السكاني المقبل الذي سيجرى في 2020 في الولايات المتحدة، وذلك بعد أسابيع من جدل حاد، ليمثل ذلك انتكاسة للرئيس الأمريكى.
 
 
وقال ترامب في حديقة البيت الأبيض "سنختار طريقا آخر للتأكد من إجراء إحصاء كامل للسكان غير المواطنين.. بذل المزيد من الجهود لإضافة مسألة الجنسية سيؤخر إحصاء السكان القانوني بسبب المعارك المتوقعة في المحكمة."
 
وقالت الصحيفة إن ترامب تخلى عن معركته لإضافة سؤال حول المواطنة إلى إحصاء عام 2020، وشجب الديمقراطيين والمحاكم "غير الودية للغاية" بينما أقر بشكل أساسي بالهزيمة في قضية ذات أولوية لإدارته وإعادة انتخابه.
 
وقال إنه بدلاً من ذلك ، سيصدر أمرًا تنفيذيًا يخبر وزارة الأمن الداخلي وإدارة الضمان الاجتماعي والإدارات الفيدرالية الأخرى بتبادل السجلات مع مكتب الإحصاء للسماح لها بوضع تقديرات لإجمالي السكان غير المواطنين ، وهو ما تفعله معظم هذه الوكالات بالفعل .
 
حتى إذا كانت الحكومة الفيدرالية تجمع مثل هذه البيانات ، فلن يكون لها نفس تأثير أرقام التعداد ، والتي تستخدم لتحديد مكان إنفاق الدولارات الفيدرالية وعدد أعضاء الكونجرس الذين تحصل عليهم كل ولاية.
 
ويرى معارضو إدراج السؤال في التعداد السكاني الذي أسقط منذ 1950، أن دوافع هذه الخطوة سياسية وستدفع مهاجرين سريين إلى الامتناع عن المشاركة في التعداد خوفا من القبض عليهم.
 
وكان ترامب رأى أن "هناك فارقا كبيرا فى نظرى بين أن تكون مواطنا للولايات المتحدة وأن تكون (مقيما) غير شرعي"، مؤكدا أنه يريد تحديد وضع كل شخص بفضل تعداد السكان.
 
 

على خطى ترامب .. رئيس البرازيل يعرض على ابنه منصب سفير فى واشنطن 

قالت صحيفة "ديلى بيست" الأمريكية إن رئيس البرازيل اليمينى جايير بولسونارو تبنى تقليدا جديدا من تقاليد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، حيث سار على خطاه من خلال عرضه منصب سياسي على أفراد أسرته وبالتحديد ابنه إدواردو، حيث دعاه ليصبح سفيرا له فى الولايات المتحدة. 
 
وأضافت أن الرئيس البرازيلى على ما يبدو يأمل أن يبنى امبراطورية أسرية.
 
وقالت الصحيفة إن إدواردو كان أحد مبعوثي والده الأوائل إلى واشنطن ، حيث التقى في أكتوبر الماضي مع صهر ترامب ومستشاره جاريد كوشنر ، وتم تصويره وهو يرتدي قبعة بيسبول "ترامب 2020".
 
ولفتت إلى أن الابن هو شريك معروف لستيف بانون – حيث نشر صورة لهما معا العام الماضي على موقع "تويتر" للتدوين القصير، وأشاد به قائلا إنهما "يشتركان فى نفس النظرة إلى العالم".
 
وقال إدواردو بولسونارو، وهو عضو بالكونجرس، للصحفيين في سياق منفصل إنه سيقبل المنصب إذا رُشح له.
 
وقال والده قبل ذلك إن التعيين سيكون مرهونا بموافقة ابنه، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.
 
وقال إدواردو للصحفيين "إذا كلفني الرئيس بهذه المهمة، فسأقبل" مضيفا أنه مستعد للاستقالة من الكونجرس إذا عينه الرئيس.
 
وأضاف أن الترشيح النهائي لن يتم إلا بعد محادثات مع والده ووزير الخارجية إرنستو أراوجو.
 
ولا بد أن تقر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الترشيح قبل إحالته إلى المجلس بالكامل لتأكيده. وتقاعد السفير البرازيلي السابق إلى واشنطن في أبريل.
 
وتودد الرئيس اليميني المتطرف إلى نظيره الأمريكي دونالد ترامب بل وقال إن حملته الانتخابية العام الماضي مستلهمة من ترامب كما استعان، على غرار ترامب، بأفراد من أسرته كمستشارين سياسيين.
 
ويعمل ابنه الأكبر فلافيو على الترويج لأجندته الاجتماعية المحافظة بصفته عضوا في مجلس الشيوخ.
 
أما ابنه الآخر كارلوس، وهو عضو في مجلس بلدية ريو دي جانيرو، فيلعب دورا في حملة والده على مواقع التواصل الاجتماعي وسبق أن أثار الجدل بمهاجمة أعضاء في الحكومة البرازيلية.
 
ويقدم إدواردو، الثالث من أبناء الرئيس الأربعة، المشورة لوالده في الشؤون الخارجية.
 

الصحف البريطانية

تفاقم أزمة "الوثائق المسربة".. هانت لسفراء بلاده: لا تتوقفوا عن قول الحقيقة 

 
 
قالت صحيفة "الجارديان" إن وزير الخارجية البريطانى جيريمي هانت حث الدبلوماسيين البريطانيين على مواصلة "قول الحقيقة للسلطة والدفاع عن المصالح البريطانية" حيث أصبحت تداعيات استقالة سفير المملكة المتحدة في واشنطن ساحة معركة رئيسية في المعركة لخلافة تريزا ماي، على زعامة حزب المحافظين، ورئاسة وزراء بريطانيا.
وفي رسالة إلى جميع موظفي وزارة الخارجية والتي سيتم اعتبارها توبيخًا مشفرًا لبوريس جونسون ، أشاد هانت بالسفير المستقيل ، السير كيم داروك ، وأشاد به هو وزملاؤه الدبلوماسيين باعتباره "أفضل ما في بريطانيا".
 
وأضافت الصحيفة البريطانية أن هانت ، كتب "لم يكن الدوران المزدوجان اللذان تؤديهما في قول الحقيقة إلى السلطة والدفاع عن المصالح البريطانية أكثر حيوية". "يرجى الاستمرار في التحدث دون خوف أو محاباة ، تذكر أن حكومة المملكة المتحدة وحدها ستحدد التعيينات بناءً على مصلحتنا الوطنية وحدها".
 
وأضاف: "أريدك أن تعرف أنك ستحصل دائمًا على كل الدعم الذي تحتاجه لتنفيذ عملك الحيوي. سأضمن لك الحصول عليها ".
 
 

وزير بريطانى يحذر: الخروج بدون صفقة سيؤدى إلى فقدان "آلاف" الوظائف

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن جريج كلارك، وزير الأعمال حذر من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة سيؤدي إلى فقدان "عدة آلاف" من الوظائف.
 
وقد تعهد كل من المنافسين على زعامة حزب "المحافظين" ورئاسة وزراء بريطانيا لخلافة تيريزا ماى، بوريس جونسون وجيريمي هانت بمغادرة الاتحاد الأوروبي دون اتفاق إذا لزم الأمر ، لكن كلارك حث زملاءه في حزب المحافظين "لفعل كل شئ لتجنب ذلك".
 
ويأتي هذا التحذير وسط تقارير تفيد بأن كبار الوزراء الحاليين يمكنهم تنظيم "اعتصام" لمنع الحكومة المقبلة من الخروج بدون اتفاق.
وقال لشبكة سكاي نيوز في مقابلة أذيعت صباح اليوم "من الواضح أنه إذا كان لديك اضطراب ناتج عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة ، فسيفقد أشخاص وظائفهم.. الآلاف من الوظائف. الكل يعرف ذلك".
 
وأضاف: "أعتقد أن كل شخص ينظر في الأدلة التي قدمتها الشركات - سواء كان ذلك في قطاع السيارات ، سواء كان في قطاع الأغذية ، سواء كان في الفضاء ، أو في صناعات أعلى وأسفل البلاد - أنت تعرف إذا أصبحت أقل فاعلية وكفاءة كلما قلت قدرتك على التجارة ، وبالتالي إذا فقدت قدرتك التنافسية يعني أنه ستكون هناك فرص عمل مفقودة. "
 
 
وفي الوقت الذي تحتدم فيه المنافسة على قيادة المحافظين، شنّت تيريزا ماي هجومًا مستترًا على بوريس جونسون ، وحذرت من أن رئاسة الوزراء لا تتعلق بمصلحة السياسى الشخصية.
 
وتعهد جونسون بإخراج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بحلول الموعد النهائي المحدد في 31 أكتوبر، بينما أعرب هانت عن استعداده للتأجيل إذا كان هناك اتفاق في الأفق.
 

سقطوا من السماء مثل أفلام الرعب..نفوق 60 طائرا فى أستراليا فى حالة تسمم 

طيور الكوريلا النافقة
طيور الكوريلا النافقة
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ما يقرب من 60 طائر من الطيور المحلية الأسترالية نفقت بعد سقوطها من السماء أمام المتفرجين المرعوبين ومدرسة ابتدائية قريبة في حالة تسمم جماعي مشتبه بها في جنوب أستراليا.
 
وقال رجال إنقاذ الطيور إن الأمر يشبه " فيلم رعب" حيث سقطت العشرات من الطيور ، تنزف من أعينها ومناقيرها في وان تري هيل، بالقرب من أديلايد.
 
قالت سارة كينج ، مؤسسة كاسبر لإنقاذ الطيور ، إن أحد موظفيها اكتشف الطيور يوم الأربعاء.
 
وقالت كينج: "لقد كانوا يسقطون حرفياً من الأشجار ، يسقطون من السماء."
 
وأضافت قائلة "اثنان أو ثلاثة فقط نفقوا بالفعل. البقية كانوا يصرخون على الأرض. لم يعد بإمكانهم الطيران ، كانوا ينزفون من أفواههم ... ما كنا نراه كان شيئًا من فيلم رعب. "
 
وقالت الصحيفة أن نوع واحد من أنواع طيور الكوريلا يعتبر آفة في جنوب أستراليا. وتعتبر الكوريلا الصغيرة غير محمية من قبل حكومة الولاية ، وفي مارس اقترح مجلس محلي إعدامهم بالغاز.
 
ولكن قالت كينج أن معظم الطيور التى قتلت كانت من فصيلة مختلفة محمية.
 
ومنذ ذلك الحين ، وجد عمال الإنقاذ ما مجموعه 60 طائرًا - منهم 58 طائر نفق.
 
وقالت أيضًا إن نوع السم المستخدم كان "موتًا مروعًا وبطيئًا" يستغرق عدة أسابيع للقتل وكان قاسياً بلا داع.
 

الصحافة الإسبانية والإيطالية:

 صحيفة إسبانية تبرز رفع الحظر عن السفر لشرم الشيخ.. وتؤكد: مصر بلد آمن

أبرزت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية قرار وزارة الخارجية الإسبانية برفع الحظر عن السفر لشرم الشيخ، وقالت إن إسبانيا قامت بتحديث توصيات السفر إلى مصر وقامت بمساواة وضع شرم الشيخ فى جنوب شبه حزيرة سيناء، بمواقع أخرى مثل الأقصر والإسكندرية والقاهرة.

وأكدت الصحيفة أن هذا القرار جاء بعد التأكد من أن مصر بلد آمن، ولكنها لم تقدم أى بيانات أو تفاصيل حول التقدم المحرز لاتخاذ هذا القرار.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسبانيا كانت قد أوصت بعدم السفر إلى شرم الشيخ لأكثر من ثلاث سنوات، مشيرة إلى أن مصر تبذل مجهودات كبيرة فى عمليات لمكافحة الإرهاب منذ فبراير 2018.

ووفقًا للتقارير التى أبلغت عن عمليات محددة، قتل أكثر من 730 "إرهابيًا" فى عمليات مكافحة الإرهاب.

 

سالفينى يهدد بمقاضاة كل من يتهم حزبه بتلقى أموال من روسيا

هدد وزير الداخلية الايطالى ماتيو سالفينى اليوم الجمعة بمقاضاة كل من يتهم حزبه "الرابطة" بتلقى دعم مالى من روسيا.

وكتب سالفينى، شريك حركة خمس نجوم فى الائتلاف الثنائى الحاكم، فى تغريدة على منصة "تويتر": "روسيا؟ الأمر كله مثير للسخرية، لم نطلب أبدًا روبل أو دولارا من أحد".

وأضاف سالفينى فى إشارة إلى فتح الإدعاء العام فى مدينة ميلانو ملف تحقيقات بشأن مزاعم تلقى حزبه تمويلاً سرياً من موسكو، عبر صفقة تصدير نفط روسى  إلى إيطاليا، "أنا أحترم عمل الجميع.. ضميري مرتاح.. وسأقاضى كل من ينسب إلى حزب الرابطة أموال روسية.. حسابات الحزب المالية شفافة".

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية ففى تغريدة لاحقة قال سالفينى ، الذى يتمتع بعلاقات صداقة مع الرئيس الروسى ويطالب برفع العقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو، "عندما نذهب إلى الخارج نتحدث عن السياسة والاتفاقيات التجارية لصالح الشركات الإيطالية.. هل هذا جد وحقيقى: هاكرز روس للتلاعب بالانتخابات، النفط والامريكان".

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة