خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"البلدى يوكل".. المنتجات الزراعية المصرية تغزو الأسواق العالمية.. الحجر الزراعى: نتفاوض مع 5 دول لفتح أسواق جديدة لـ6 أصناف خضر وفاكهة.. تخفيض نسب الفحص الأوروبى للعنب والفراولة.. وإجراءات مشددة لشحنات التصدير

الجمعة، 12 يوليه 2019 12:21 ص
"البلدى يوكل".. المنتجات الزراعية المصرية تغزو الأسواق العالمية.. الحجر الزراعى: نتفاوض مع 5 دول لفتح أسواق جديدة لـ6 أصناف خضر وفاكهة.. تخفيض نسب الفحص الأوروبى للعنب والفراولة.. وإجراءات مشددة لشحنات التصدير وزارة الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لزيادة صادات المنتجات الزراعية المصرية لجميع دول العالم، تسعى الإدارة المركزية للحجر الزراعى، لفتح أسواق جديدة أمام صادرات الخضر والفاكهة وعدم الاعتماد فقط على الأسواق المعتادة، وسط إجراءات مشددة وفقا للمعايير الدول المتفق عليها لجودة الصادرات تضمن زيادة الصادرات  لجميع الأسواق العالمية.

 وكشف الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك مفاوضات بدات مع عدة دول لفتح أسواق جديدة أمام صادرات الخضر والفاكهة المصرية، موضحا: أن هدف فتح أسواق جديدة لزيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية، مؤكدا: أن من ضمن الأسواق الجديدة ، محصول العنب والموالح والبطاطس بدولة الفلبين، وفتح السوق امام العنب بدولة البرازيل، سوق جديد أمام: "المانجو" بجنوب أفريقيا، وفتح السوق أمام "البلح" بدولة الصين، وفتح السوق أمام" الموالح" بدولة نيوزيلاندا.

وأوضح رئيس الحجر الزراعى، أنه من واقع التقرير السنوى الذى تم عرضة على وزارة الزراعة، يؤكدا رفع الحظر عن بعض الصادرات الزراعية وتخفيض نسب الفحوصات الإضافية التى تم فرضها من قبل دول الاتحاد الأوروبى على بعض الصادرات الزراعية المصرية، ومنها رفع الحظر عن جميع الصادرات المصرية إلى دول الخليج العربى، وكذلك استئناف تصدير البصل المصرى إلى السعودية.

 وأضاف "العطار"، أنه تم رفع محصولى الفراولة والعنب من قائمة المحاصيل المفروض عليها نسبة فحوصات، إضافية فى موانئ الاتحاد الأوروبى، موضحا: أن  كانت تخضع لنسبة فحص إضافية تصل إلى 10% لمدة جاوزت 7 أعوام، فضلا عن رفع محصول العنب من قائمة المحاصيل المفروض عليها نسبة فحوصات إضافية فى موانئ الاتحاد الأوروبى، حيث كانت تخضع لنسبة فحص إضافية تصل إلى 20%، مؤكدا: النجاح فى رفع الحظر عن 8 مناطق كاملة من مناطق إنتاج البطاطس الخالية من الآفات PFA والتى سبق حظرها من قبل الجانب الروسى منذ عام 2015 .

 وتابع رئيس الحجر الزراعى، أنه تم توقيع عقد تنفيذ منظومة الربط الإلكترونى بين الحجر الزراعى، ووزارة الإنتاج الحربى حيث بدأ التنفيذ الفعلى لهذه المنظومة ومن المتوقع الانتهاء منها فى نهاية عام 2019 من أجل تيسير كافة الإجراءات الحجرية اللازمة للرقابة على الصادرات والواردات الزراعية وتحويلها الى عملية إلكترونية بالكامل.

وأكد "العطار" أنه سعيا لفتح أسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية وعدم الاعتماد فقط على الأسواق المعتادة، نجحت الإدارة المركزية للحجر الزراعى للمرة الأولى فى تاريخ الحجر الزراعى فى فتح ما يزيد على (12) سوقا خارجيا أمام ما يزيد عن (20) صنف من الحاصلات الزراعية المصرية، وذلك خلال عام 2018/2019 ، مشيرا إلى أن مصر تواصل خطتها لفتح المزيد من الأسواق الخارجية للمنتجات الزراعية المصرية.

 وأكد رئيس الحجر الزراعى، إنه تم فتح سوق للموالح المصرية بدولة ميانمار، وفتح سوق للطماطم والعنب بدولة كندا، وفتح سوق الثوم بدولة أندونيسيا. وفتح سوق الموالح والعنب بدولة أورجواى، وفتح سوق العنب بدولة الهند، بالإضافة إلى تحديث للوثيقة التنظيمية لتصدير الموالح (لدولة استراليا وإضافة بند) الجريب الفروت (ضمن المنتجات التى يتم تصديرها من مصر إلى استراليا، وإصدار تعليمات لتصدير) العنب (جوا لدولة الصين، وفتح سوق لتفل البنجر أحد نواتج بنجر السكر بدولة الصين، وفتح سوق الموالح بدولة تيمور الشرقية، وفتح أسواق للخضر والفاكهة بدولة اليابان).

وأوضح رئيس الحجر الزراعى، إنه تم فتح السوق التركى أمام صادرات البطاطس المصرية، بالإضافة إلى البصل وشتلات المانجو، بالإضافة إلى تم فتح السوق الصربى أمام الموالح والبطاطس والعنب وبصل. وفتح سوق الثوم بدولة البرازيل.

فيما كشف تقرير الحجر الزراعى، عن مواصلة  تطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير التى تعد أحد أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر، كإجراءات تأكيدية دورية لضمانا المواصفات العالمية حفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية، بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة.

وأكد التقرير، أن هناك إجراءات صارمة ضد أى من  الشركات غير الملتزمة بتطبيق الإجراءات المتبعة فى التصدير ، وفى حالة مخالفتها للإجراءات يتم وقف الشركة وإحالتها الى النيابة العامة وقف التعامل مع الإدارة المركزية للحجر الزراعى وادراجها فى قائمة سوداء، بالإضافة إلى استخدام الأختام الجديدة لدى أجهزة الحجر الزراعى فى تبخير باليتات الخشب المستخدمة فى نقل المنتجات الزراعية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة