خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد: لماذا تتغافل واشنطن عن تحالف قطر وإيران؟.. جلال عارف: زعامة بريطانيا والوثائق مسربة.. وجدى زين الدين: الجبلاية ليست على رأسها ريشة.. عماد الدين أديب: «صفقة القرن» بين قطر وأمريكا

الخميس، 11 يوليه 2019 03:10 ص
مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد: لماذا تتغافل واشنطن عن تحالف قطر وإيران؟.. جلال عارف: زعامة بريطانيا والوثائق مسربة.. وجدى زين الدين: الجبلاية ليست على رأسها ريشة.. عماد الدين أديب: «صفقة القرن» بين قطر وأمريكا مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من القضايا، كان على رأسها: مكرم محمد أحمد: لماذا تتغافل واشنطن عن تحالف قطر وإيران؟ .. جلال عارف: زعامة بريطانيا والوثائق مسربة .. وجدى زين الدين: الجبلاية ليست على رأسها ريشة .. عماد الدين أديب: «صفقة القرن» بين قطر وأمريكا..

الأهرام

 

رأى الأهرام: مصر وإفريقيا.. زخم غير مسبوق

تحدث المقال الافتتاحى لـ"الأهرام" عن ما تشهده علاقات مصر مع الدول الإفريقية حاليا من زخما قويا لم تعرفه مصر من قبل بالرغم من عراقة العلاقات المصرية الإفريقية، وتجاوزت مرحلة الازدهار التى شهدتها مع بداية عقد الستينيات من القرن الـ20.

 

 

مكرم محمد أحمد : لماذا تتغافل واشنطن عن تحالف قطر وإيران؟

تحدث الكاتب فى مقاله عن اللقاء الذى جمع بين الرئيس الأمريكى "ترامب" وأمير دولة قطر فى البيت الأبيض، الثلاثاء الماضى، وما اثاره هذه اللقاء من غضب بين أوساط المجتمع الأمريكى، حول التناقض فى سياسات أمريكا الراهنة، التى تدعو إلى الحرب على الإرهاب، وتستقبل بترحيب الراعى الأول للإرهاب فى العالم باعتراف الرئيس الامريكى نفسه.

 

 

فاروق جويدة: المال أحيانا فتنة

يؤكد الكاتب فى مقاله أن المال قد يكون مصدر للراحة والسعادة والأمان، إذا رافقه الحكمة، وقد يتحول إلى كارثة إذا أصبح مصدر للقوة والطغيان، موضحا أن المال أحيانا يصبح شيئا كالمدينة الفاضلة التى يجد فيها الإنسان شيئا يغنيه ويسعده، ولكن الغنى يمكن أن يكون بلا مال، لأنه تركيبة من الثراء النفسى والعقلى والضمير الحى.

 

 

صلاح منتصر: الحمار والحبل

يؤكد الكاتب ان بعض الناس يعيشون أسرى عادات أواقتناعات وهمية تقيدهم فى حياتهم تمنعهم من التقدم إلى الأمام بسبب الضعف والتخلف والخوف والفقر، مثلما حدث مع "الحبل والحمار" حينما تظاهر الفلاح أمام حماره بربط الحبل حول عنقه، مما جعل الحمار لا يتحرك من مكانه، موضحا أن أى أمة تفكك حبل توراث اجيالها للفقر والتخلف، تستطيع أن تنهض وتمضى من جديد.

 

 

الأخبار

جلال عارف: زعامة بريطانيا.. والوثائق مسربة

تحدث الكاتب فى مقاله عن البرقيات المسربة للسفير البريطانى فى أمريكا "كيم داروك" إلى حكومته التى وصف فيها الرئيس الأمريكى بأنه "غير كفء"، متوقعا أن ينتهى حكمه بما أسماه "وصمة عار"، مشيراً إلى موقف الحكومة البريطانية من البرقيات، بأن السفير كان يمارس مهام عمله، وكانت تتداول فى نطاق ضيق مثل غيرها من التقارير لكى يبنوا عليها مواقفهم فى قضايا العالم.

 

 

جلال دويدار: السياحة والثقافة لتنمية علاقتنا بصربيا

تحدث الكاتب فى مقاله عن العلاقات السياحية والثقافية المتبادلة بين مصر وصربيا، موضحا إن أهم ما يعكس عمق العلاقات المصرية الصربية تواجد صور عبد الناصر وتيتو زعيم يوغسلافيا قبل تفكيكها معروضة فى الكثير من المتاحف بالمدن الصربية، وفى الآونة الاخيرة تم إعداد تمثال شمع للرئيس السيسى ليكون مع تمثالى تيتو وعبدالناصر وعدد من زعماء ومشاهير العالم فى متحف الشمع الصربى، من ناحية اخرى فإن السياحة على شواطئ البحر الأحمر تحظى بإقبال متزايد من جانب الصربيين، والعلاقات المتنامية تنعكس بصورة واضحة على الحركة السياحية من صربيا إلى مصر.

 

 

الوفد

بهاء أبو شقة: ثقافة جديدة

تحدث الكاتب فى مقاله عن ضرورة تواجد ثقافة جديدة فى التعامل مع الكثير من الأمور، بأن تنتهى ثقافة أن الحكام يتحمل المسئولية بمفرده، موضحا ان مسئول ويجب عليه القيام بالدور المنوط به والمكلف بأدائه، وأن تكون المسئولية محصورة بين المسئول والمواطن، ويجب أن تتغير الثقافة إلى ما يليق بثورة ٣٠ يونية، فكر الثقافة الجديدة يجب أن يسود وتتحطم على عتبته كل سلبيات الماضي.

 

وجدى زين الدين: الجبلاية ليست على رأسها ريشة

يؤكد الكاتب فى مقاله نحن فى إطار الحرب على الفساد، يجب ألا تأخذنا رأفة بكل مخرب سينال من استقرار البلاد، كل من يسعى الى تعطيل مسيرة البناء المنشود، موضحا إن مصر الجديدة التى تؤسس لمشروع وطنى جديد، أهم محاوره نسف الفساد وتطهير البلاد من أهله وأصحابه، وهذا التطهير لا يستثنى جهة دون الأخرى، واتحاد الجبلاية ليست على رأسه ريشة، وسيناله هذا التطهير مثل كل المؤسسات داخل الدولة المصرية، خاصة أن هؤلاء الأعضاء اغتالوا حلم المصريين، وسرقوا فرحتهم كما قلت أمس وباتت الجبلاية وكراً للفساد.

 

 

الوطن

عماد الدين أديب: «صفقة القرن» بين قطر وأمريكا!

يؤكد الكاتب فى مقاله ان زيارة أمير دولة قطر إلى الولايات المتحدة، تحتوى رسالتين، الأولى ظاهرة للعيان، والثانية باطنة يفهمها المحلل المتابع المراقب عن قرب، موضحا ان الشكل الظاهرى للزيارة هو نوع من تسويق للرئيس الأمريكى فى حملته الانتخابية الرئاسية، حينما يخرج للرأى العام الأمريكى ليقول لهم: "حصلت على صفقات مع قطر بـ85 مليار دولار"، ولكن الباطن هو أن "الدوحة" تشعر بأن وضعها الإقليمى يهتز، وحلفاءها فى إيران وتركيا فى خطر، وعلاقتها فى توتر عالٍ مع واشنطن.

 

 

 

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة