اقتصاد تركيا ينهار.. وأردوغان يرفع نفقات مؤسسة الرئاسة إلى 1.5 مليار ليرة

الإثنين، 01 يوليو 2019 01:31 م
اقتصاد تركيا ينهار.. وأردوغان يرفع نفقات مؤسسة الرئاسة إلى 1.5 مليار ليرة أردوغان
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلت صحيفة زمان التابعة للمعارضة التركية عن خبراء، إن الاقتصاد التركى دخل غرفة الإنعاش لافتة إلى أن الاقتصاد التركي واصل الانكماش في الربعين الأخيرين، وزادت معدلات التضخم والبطالة فى الوقت الذى تفاقم فيه عجز الموازنة.

وأضاف تقرير نشرته اليوم الإثنين ، أن التحول من النظام البرلمانى إلى النظام الرئاسى على يد أردوغان فى الوقت الذى لم يكن فيه الشعب التركي متحمسًا بفكرة التحول إلى النظام الجديد، إلا أن أردوغان ورجاله أوهموا المواطنين أن النظام الجديد سيحقق طفرة كبيرة في الاقتصاد ولكن كذبت إدعاءاته على حد قول "زمان".

وقالت زمان أن الليرة التركية انهارت في ظل النظام الجديد متأثرة بالأزمة الأمريكية-التركية على خلفية اعتقال تركيا للراهب برونسون، مؤكدة أن هذه الأزمة كشفت مدى هشاشة الاقتصاد التركي فى الوقت الذى حاول فيه أردوغان وصهره وزير الخزانة والمالية برءت ألبيراق حل أزمة ديون القطاع الخاص، وتنشيط الطلب الداخلي الذي أصيب بالشلل من خلال 8 حزم مساعدات اقتصادية، أطلقت منذ سبتمبر، إلا أن النتيجة كانت استمرارَ ارتفاع معدلات التضخم وبسرعة أكبر.

وتابع التقرير: "لم تمر السنة الأولى لرئاسة أردوغان على ما يرام، إذ فقد أكثر من مليون شخص عمله، ووصلت معدلات البطالة إلى مستوى تاريخي غير مسبوق، حيث سجلت 14.1%. كما سجل الاقتصاد التركي انكماشًا كبيرًا في الربع الأخير من عام 2018 والربع الأول من عام 2019، وكل ذلك فى الوقت الذى أصدرت فيه وزارة المالية والخزانة التركية تقريرًا عن نفقاتها في الأشهر الخمسة الأولى من العام وكشفت أن إنفاق مؤسسة رئاسة الجمهورية اقترب من 1.5 مليار ليرة في هذه الفترة فقط، بعدما كان هذا الرقم 198 مليون ليرة فقط في الفترة نفسها من العام الماضي".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة