أكرم القصاص - علا الشافعي

"أول كلمات الإنسان على سطح القمر" فى مزاد عالمى بنيويورك.. اعرف التفاصيل

الإثنين، 01 يوليو 2019 06:00 ص
"أول كلمات الإنسان على سطح القمر" فى مزاد عالمى بنيويورك.. اعرف التفاصيل طاقم الرحلة أبولو 11 من اليمين إلى اليسار بز ألدرن - مايكل كولينز - نيل أرمسترونج
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"هذه خطوة صغيرة بالنسبة للإنسان، قفزة كبيرة للبشرية" بهذه الكلمات تحدث رجل الفضاء الأمريكى نيل أرمسترونج، لتكون أول كلمات ينطق بها إنسان على سطح القمر، بعد وصول المركبة الفضائية أبولو 11 في رحلتها التاريخية عام 1969، وستكون الكلمات الماضية متاحة للبيع مسجلة على أحد الأشرطة فى مزاد لدار سوثبى.

وكشفت دار سوثبى للمزادات العالمية بنيويورك عن طرحها ثلاثة أشرطة تحتوى التسجيلات الأصلية الوحيدة الباقية لأول هبوط على القمر، في يوليو في دار سوذبيز للمزادات في نيويورك، حيث من المتوقع أن تتجاوز قيمتها مبلغ مليوني دولار.

وبحسب ما نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، يقول صاحب اللقطات، جارى جورج، إنه اشترى أكثر من 1100 شريط فيديو، وقتما كان طالبا جامعيا، والتي يقال إنها التسجيل الأصلي الوحيد المتبقي لهذه اللحظة التاريخية، التى حدثت في 20 يوليو 1969، خلال مهمة "أبوللو 11"، وفقا لرويترز.

ومن المتوقع أن يجني "جورج" من وراء بيعه للأشرطة في المزاد ملايين الدولارات، وذلك بعدما اشتراها في مزاد أقامته الحكومة الأمريكية في عام 1976 بمبلغ 218 دولار فقط، والتي طرحتها وكالة "ناسا" للبيع وقتها من أجل تخفيض تكاليفها.

ووفقا لما قالته فضائية "سكاى نيوز" تتضمن المجموعة أيضا لقطات لرائد الفضاء الأميركي "باز ألدرين"، وهو يمشي بتثاقل على القمر ويزرع العلم الأميركي على سطحه ويجمع العينات، كما يظهر فيها تسجيل للمكالمة التي أجراها الرئيس الأميركي السابق ريتشارد نيكسون مع الطاقم في ذلك الحين.

ويأتى ذلك ضمن سلسلة من الاحتفالات والفعاعليات تنظمها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، للاحتفال بالذكرى الخمسين لهبوط الإنسان على سطح القمر.

وتعد المهمة أبولو 11 هي الأولى من نوعها التي تقود إنسان إلى النزول على سطح القمر. كان ذلك في 20 يوليو 1969، بعد مهمتين سابقتين لأبولو 8 وأبولو 10 اقتربتا من القمر ودارتا في مدار حوله قبل العودة إلى الأرض. عاد رواد الفضاء إلى الأرض وأحضروا معهم نحو 21 كيلوجرام من صخور القمر وعينات من تربته لدراستها في المعامل على الأرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة