خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اعرف أسرار جديدة حول اكتشاف مئات المومياوات بالقرب من هرم زوسر

الإثنين، 01 يوليه 2019 10:30 ص
اعرف أسرار جديدة حول اكتشاف مئات المومياوات بالقرب من هرم زوسر المومياء المكتشفة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعدما عثر علماء آثار بولنديون على مخبأ مذهل يضم مئات المومياوات فى مصر، بالقرب من أحد أقدم الأهرامات فى العالم فى المنطقة القريبة من هرم زوسر قرب العاصمة القديمة ممفيس، يؤكد العلماء أن هذا الاكتشاف يساعد على فهم تاريخ الموقع الأثرى المهم، وأيضًا فهم المعتقدات الدينية للمصريين القدماء.

ويجرى باحثون بولنديون تحقيقا فى هذا الموقع من خلال إجراء دراسة حديثة، واكتشافات مهام عديدة منها أن بعض المومياوات المكتشفة تنتمى إلى قبور النبلاء من عهد الأسرة السادسة التى يرجع تاريخها إلى القرن الـ 24 قبل الميلاد، وذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

وأوضح الخبراء أن منطقة الدفن يعتقد أنها كانت مقبرة  لسكان ممفيس، وأن  أشهر المعالم الأثرية فى هذه المقبرة، هرم زوسر، والذى صممه الوزير الأسطورى أمحوتب، ويعود تاريخه إلى القرن السابع والعشرين قبل الميلاد، ويعتبر عادةً أول هرم يتم بناؤه على الإطلاق.

وأشار الخبراء إلى أنه تم العثور على الجثث المحنطة فى سبتمبر الماضى فى موقع بين الهرم القديم و"الخندق الجاف"، وهو خندق عميق يحيط بالمنطقة المقدسة للهرم، وكان الخندق الجاف نوعًا من المسار الرمزى أو الهيكل الذى كان على الفرعون اجتيازه فى طريقه إلى الحياة الخالدة.

مئات المومياوات

واكتشف علماء الآثار المومياوات فى حالة سيئة، فتوابيتهم الخشبية وغيرها من المواد العضوية تدهورت إلى حد كبير، وتم دفن المومياوات من أسفل إلى أعلى حسب التسلسل الهرمى الاجتماعى.

ومن المثير للاهتمام أن علماء الآثار عثروا على كتابة هيروغليفية سيئة للغاية على أحد الصناديق، تفيد بأن النقش تم إنشاؤه من قبل شخص لا يستطيع الكتابة لأنه لا معنى له وبعض العلامات غير موجودة فى أى مكان آخر .

المومياوات  (1)
المومياوات 

 

المومياوات  (2)
المومياوات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة