أكرم القصاص - علا الشافعي

رواية "وادى الدوم".. علاء فرغلى يبحث عن السلام والحرب فى واحة صحراوية

السبت، 08 يونيو 2019 11:00 ص
رواية "وادى الدوم".. علاء فرغلى يبحث عن السلام والحرب فى واحة صحراوية  غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن دار العين للنشر رواية "وادى الدوم" للكاتب علاء فرغلى، وتعد هذه الرواية هى الثانية للكاتب بعد رواية "خيرالله الجبل" التى صدرت فى عام 2016، وفازت بجائزة أفضل عمل لفئة شباب الأدباء فرع الرواية التى تنظمها مؤسسة ساويرس الثقافية.

وتحكى الرواية، قصة "الدّوْمَة"، وهى بقعة أرض بِكْر فى عمق الصحراء، تحتضنها جُروفُ الصّخرِ وكثبانُ الرمال، وتكتنفها أحراجُ النخيل والأكاشيا. واحةٌ رَبَّانِيّة، تؤتَى ماءَها من عينٍ فيّاضةٍ، لا يَدا تغرسُ، أو مِنْجلاً يحصد.

يعثرُ عليها دليلٌ صحراوى مولَعٌ بالسفرِ يدعى شاهين، قبل نحو مئة وعشرين عاما، خلال بحثه عن واحة "زَرْزورَة" الأسطورية التى تَناقلَ الشوّابُ والحكَّائون أخبارها، وتحدَّثَتْ عنها كتُبُ الرحّالةِ عَبْر القرون.

يقيمُ الشاهين واحتَه، عند منتصف طريق القوافل بين واحات الداخِلة وأراضى ليبيا، ويسميها "الدّوْمة"، ويجلِبُ مَنْ يعاوِنه على بِنائها، ويسْتبقى بعضا من الطيبين الذين يحلُمون بالرضى والسلامِ وطمأنينةِ العيْش.

لكنّ هذه الصحراء القاسية برمالِها وغرودها وجبالها الوعرة، لا تُخفى "الدومة" عن الأعين المتربّصة، والأطماعِ الأزليّة، بلْ سَرعان ما تصيرُ هذه الواحة الصغيرة ملتقى لجيوش ولصوص وأغوار ومجاهدين. إنجليز وطليان وفاتحين "مَهْدِيين" وإخوان "سُنوسِيين" وقبائل مغيرة ومهربين، لكُلٍّ منهم شعاره ورايته ومطمعه. وتعبر "الدومة" هذه الوقائع الكبرى، واحدة بعد أخرى، حتى تتعرّض لقصف نارى فى بداية التسعينات، وهو الزمن الحالى للرواية، دون أن يعرف أحد مصدر هذه القصف أو أسبابه.

ومنذ يعثر الشاهين على "الدومة"، فى ثمانينيات القرن التاسع عشر، وحتى يفتح أحدُ الأحفاد راديو "الترانزيستور"، ليسمع أغنيّة "دورة الألعاب الإفريقية" بالقاهرة فى بداية تسعينيات القرن العشرين تدور أحداث الرواية. فكيف ستتشرّبُ "الدومةُ" كل هذا المزيجَ من البشر، وكيف ستصطبغ حياتها بلون هذه الوقائع الكبرى، وكيف سيقاوم أبناؤها من أجلِ البقاء؟

 
وادي الدوم
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة