أكرم القصاص - علا الشافعي

هتقرأ إيه فى العيد.. 10 روايات ومجموعات قصصية نرشحها لكم

الخميس، 06 يونيو 2019 07:00 م
هتقرأ إيه فى العيد.. 10 روايات ومجموعات قصصية نرشحها لكم روايات نرشح قرأتها فى إجازة العيد
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إجازة العيد فرصة مناسبة للاطلاع وقراءة العديد من الروايات الأدبية، كنوع من أنواع استغلال وقت الفراغ فى شىء مفيد من جهة وزيادة المعرفة الفكرية من جهة أخرى.
 
وفى هذا التقرير يستعرض "اليوم السابع" ترشيحات المثقفين الشباب للقراء عددا من الكتب لقراءتها فى عيد الفطر.
 

همس النجوم 

همس النجوم
 
18 قصة جديدة تنشر للمرة الأولى للأديب العالمى الراحل نجيب محفوظ، تدور أحداث هذه القصص فى «الحارة»، عالم محفوظ الأثير المفعم بالحياة. أبطالها: فتوّات، ومنجمون، وموسوسون، وأولياء، وهاربون، وشيوخ يراقبون ويتدخلون فى شؤون الحارة وحياة أهلها، وأئمة زوايا، وجوه وأقنعة تخفى الكثير.
 

حذاء فيللينى

حذاء فيللينى
 
صدرت الرواية الجديدة للكاتب المصرى وحيد الطويلة، عن منشورات المتوسط، تقع الرواية فى 184 صفحة من القطع الوسط، وتتوزع على أربعة عشر مشهداً «تتقاطع وتتعامد عناوين مشاهدها مع عناوين سيرة المخرج الإيطالى فيديركو فيلليني" حيث تتناول موضوع «القمع والقهر» وتغول سلطة رجال الشرطة بطريقة مختلفة تمامًا، ويتحايل على عرض المشكلة بعددٍ من الألاعيب السردية الذكية.
 

هنا القاهرة 

هنا القاهرة
 
رواية للروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد، صدرت عام 2014، وتروى الفترة التى استطاعت فيها الجماعة الإسلامية الظهور على المشهد السياسى، حيث تغوص بنا فى الحياة الخاصة لأبطالها مع القاهرة بالليل والنهار, جنونهم وصبواتهم وقصص حبهم التى امتدت من الشوارع إلى الزنانزين. الخيال هنا والتخييل هو الملمح الجميل الذى يجعل القارئ لا يترك الرواية من يده مندهشا مما يرى أمامه من غرائب تتجاوز ما هو واقعى إلى ما هو إنسانى عابر للأزمان.
 

أفراح المقبرة

أفراح المقبرة
 
آخر المجموعات القصصية لكاتب الرعب المصرى الدكتور أحمد خالد توفيق، والذى وافته المنية فى أبريل 2018، وهى المجموعة القصصية الأخيرة فى حياة الكاتب وقد تسلمتها دار الكرمة للنشر منه قبل وفاته بأسبوعين، فهى عبارة عن تسع قصص قصيرة جميعها تتناول أدب الرعب والإثارة والجريمة المختلطة بالرعب، وتتميز القصص بالسرد الممتع غير الممل، وباللغة السليمة المتعمقة التى يمتاز بها الكاتب.
 

رواية المولودة

رواية المولودة
 
رواية للمخرجة والكاتبة نادية كامل، عن سيرة والدتها مارى إيلى روزنتال التى ولدت لأب مصرى يهودى وأم إيطالية مسيحية، تقابلا فى مصر فى عشرينيات القرن الماضي، فتزوجا وعاشا فيها، ولدت وعاشت فى القاهرة، انضمت إلى الحركة الشيوعية والعمل السري، دخلت السجن، أحبَّت صحفيًّا ومناضلًا مصريًّا وتزوجا، عملت كصحفية تناصر قضايا المرأة، وفى خلال ذلك دعمت زوجها - خصوصًا عندما تعرض لملاحقة السلطة وللعزلة - وأصبحت أمًّا فربت ابنتيها وحفيديها.
 

طريق الحلفا

طريق الحلفا
 
رواية للروائى أحمد إبراهيم الشريف، صدرت فى يناير 2019، عن منشورات الربيع، وتناقش الرواية فى إطار من التشويق، حياة وموت "فاضل حامد" وذلك فى بيئة ذات خصوصية تنتمى إلى عالم الصعيد، حيث "القسوة وإنكار العاطفة" هناك شيء طبيعى يتفق مع كل الأشياء الموجودة.
طارق حامد شاب ربما فى العشرين من عمره، مات أبوه وأمه، وكان يعيش فى شقة على ضواحى القاهرة، لكنه عندما يكتشف مرضه بالسرطان يعود إلى الصعيد، ويموت هناك، لكنه يجد نفسه فى مكان آخر ممتلئ بالمشكلات والصدامات والحكايات الغرائبية.
 

هكذا تكلم الذئب

هكذا تكلم الذئب
 
مجموعة قصصية للروائى والقاص الشاب مصطفى الشيمى، تضم المجموعة  12 قصة هى "هكذا تكلم الذئب، تماثيل خضراء، Pelé، غزال، المانيكان، عبد المأمور، حجر معسل، طائر منسى، مدينة البط، غراب، سمكة صغيرة حمراء، يوم العرض"، وتقدم قصص هكذا تكلم الذئب عالمًا سرياليًا ومجنونًا، حيث الإنسان مجرد ترس صغير فى آلة عملاقة. يفقد فيها حدود الواقع فيعيش فى مجموعة كوابيس لكنها كوابيس مضحكة.
 

قريبا من البهجة

قريبا من البهجة
 
رواية للكاتب أحمد سمير، الفائزة بجائزة أفضل عمل أدبى من جوائز ساويرس الثقافية فرع الكتاب الشباب، وتتشكل الرواية من مجموعة مشاهد إنسانية بسيطة تشكل فى مجموعها مشهدًا كاملًا؛ صور صغيرة ترى من خلالها صورة واحدة كبيرة، بانوراما واسعة لتناقضات بشرية سترى فيها من حولك وعلى الأغلب ستكتشف فيها نفسك أيضًا.
 

مدينة الحوائط اللانهائية

مدينة الحوائط اللانهائية
 
للكاتب والروائى طارق إمام، وهى عبارة لوحات قصصية حيث النص مصحوبا بعمل تشكيلى بما يمثل ترجمة تشكيلية للنص والكتاب قصصى للروائى صادر عن "الدار المصرية اللبنانية"، ويضم 36 نصًا متصلًا فى متتالية قصصية موزعةً على ثلاث وحدات: "نساء مدينة الحوائط"، "رجال مدينة الحوائط"، و"غرباء مدينة الحوائط".
 

كلنا عبده العبيط

كلنا عبده العبيط
 
مجموعة قصصية للقاص الشاب محمود فطين، وتضم المجموعة عشر قصص، وتتناول الفترة من 2011 إلى 2014، وانشغل فيها الكاتب بالمتغيرات والتحولات التى طرأت على الشباب فى تلك الفترة، وتراجع الطموحات، وربما تكشف كلمة الغلاف هذا الجانب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة