بين التقنين والرفض.. ملف الاجهاض لا يزال يثير الجدل فى العالم

السبت، 08 يونيو 2019 12:55 م
بين التقنين والرفض.. ملف الاجهاض لا يزال يثير الجدل فى العالم الاجهاض
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل قضية الإجهاض مثيرة للجدل فى العالم، ففى السنوات ال25 الماضية كان هناك اتجاه كبير نحو تحرير القوانين وهو ما يتناقض مع سلسلة من القيود التى تمت الموافقة عليها مؤخرا فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن هناك ما يقرب من 50 دولة تصلح من لوائحها لتوسيع الوصول إلى الإجهاض.

-          قضية الإجهاض واحدة من القضايا الرئيسية التى تقع فى مركز سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020.

-       ولاية آلاباما الأمريكية أصدرت تشريعا يحظر عمليات الإجهاض منذ بداية الحمل، ويفرض عقوبة قاسية على الأطباء الذين يجروها.

-       وحظرت ولاية جورجيا الأمريكية الإجهاض بمجرد اكتشاف نبضات قلب الجنين.

-       وافقت ولايات كنتاكى ومسيسيبى وأوهايو على حظر الإجهاض بمجرد اكتشاف نبضات قلب الجنين، وهو عادة ما يحدث فى الأسبوع السادس من الحمل.

-       دافع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن التشريعات الجديدة الصادرة فى عدد من الولايات الأمريكية لمكافحة الإجهاض، قائلا إنه "مؤيد بقوة للحياة".

-       مرر مجلس النواب فى ولاية ميزورى الأمريكية ، مشروع قانون لمكافحة الإجهاض بموافقة 110 نواب مقابل رفض 44 آخرين.

-       جزيرة جرينلاند الواقعة فى شمال المحيط الأطلسى بقارة أمريكا الشمالية، تزيد فيها معدلات الإجهاض عن الإنجاب.

-       منذ عام 2013 سجلت نحو 700 حالة ولادة و 800 عملية إجهاض سنويا، فى جزيرة جرينلاند.

-       الأرجنتين  أقرت العام الماضى نص قانون شرع الإجهاض، إلا أن مجلس الشيوخ رفضه، ومنذ ذاك، ينظم المؤيدون للإجهاض مسيرات وحملات للضغط على المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة أواخر أكتوبر القادم.

-       وينقسم المجتمع الأرجنتينى فضلا عن الأحزاب السياسية فى البلاد حول مشروع القانون منذ بادر إليه الرئيس ماريسيو ماكرى الذى قال إنه يعارض الإجهاض.

-       لا يمكن للأرجنتينيات الإحهاض بطريقة قانونية إلا فى حال الاغتصاب أو الخطر على صحة المرأة الحامل

-       المنظمات الغير حكومية تشير إلى حدوث 500 ألف عملية إجهاض فى العام الواحد.

-       يعارض البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، الإجهاض حتى فى الحالات التى تتوافر فيها إشارات على إصابة الوليد بمرض خطير أو تشوه، ويشبه الإجهاض بالاستعانة بقاتل مستأجر.

-       فى المكسيك.. قررت محكمة العدل العليا مايو الماضى أن النساء يمكن أن تلجأ للإجهاض إذا كانت صحتهن فى خطر، بعد تقديم امرأة 40 عامًا ، بطلب لمنع التعذيب.

-        الإجهاض مسموحًا به فقط ، وفقًا للمادتين 333 و 334 من القانون الجنائى الاتحادى ، عندما تكون حياة المرأة فى خطر أو تنتهك.

-       الإجهاض فى فنزويلا يعاقب عليه على أساس الحق فى الحياة المحدد فى المادة 43 من الدستور.

-       المواد 432 و 433 و 434 و 435 من القانون الجنائى الفنزويلى تصف أن الإجهاض تتم معاقبتها باستثناء عندما تكون الأم فى خطر الموت.

-       ألغت كوبا تجريم الاجهاض فى عام 1979 ، رغم أنه منذ عام 1961 تم تنفيذه بالفعل فى المؤسسات الطبية بقرار من وزارة الصحة.

-       فى كولومبيا تم تجريم الاجهاض قبل 13 عامًا: عندما تتعرض حياة الأم أو الجنين للخطر ،وعندما يكون الحمل ناتجًا عن الاغتصاب وعندما تكون الولادة غير قابلة للحياة .

-       4 مايو 2019 الذكرى السنوية الخمسين لإضفاء الشرعية على الإجهاض عند الطلب فى كندا

-       الاجهاض فى كندا يتسبب فى وفاة أكثر من أربعة ملايين طفل لم يولدوا بعد، بالإضافة إلى استمرار وفاة حوالى 300 طفل كل يوم.

-       لا يزال ملف الإجهاض يشعل الجدل فى المغرب، ولا يزال البرلمان عاكف على إصدار قانون ينظم الأمر، رغم تدخل الملك محمد السادس منذ 3 سنوات.

-       فى المغرب، تتراوح ما بين 600 و800 حالة يوميا من الإجهاض الغير قانونى، فيما تشكل مضاعفات الإجهاض نسبة 4.2 % من مجموع وفيات الأمهات.

-       اعتبارا من عام 2010، أقرت إسبانيا قانون الصحة الجنسية والإنجابية والإجهاض، والذى يسمح بالإجهاض المجانى في الأسابيع الـ 14 الأولى من الحمل وفى غضون الـ 22 أولًا فى حالة وجود مخاطر على المرأة الحامل أو الجنين.

-       فى إسبانيا ، انخفضت حالات الإجهاض منذ سريان مفعول قانون عام 2010: هناك 19000 حالة أقل سنويًا للاجهاض الغير قانونى.

-       5 % فى العالم (90 مليون امرأة) فى البلدان التى تحظر الإجهاض فيها تمامًا، حتى عندما تكون حياة المرأة فى خطر، مثل السلفادور وهندوراس ونيكاراجوا وهايتى والجمهورية الدومينيكية.

-       فى هندوراس هناك 42 سجينا بتهمة الإجهاض.

-        23 % (386 مليون امرأة)، حيث يمكنها الإجهاض لأسباب اجتماعية واقتصادية، هناك 14 دولة.

-        يعيش 22 % (359 مليون امرأة فى سن الإنجاب) فى بلدان لا يُسمح فيها بالإجهاض إلا عندما ينقذ حياة المرأة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة