خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

باختصار..أهم الأخبار العالمية والعربية حتى الثانية عشرة.. السودان يشكل لجنة تحقيق حول أحداث القيادة.. وقرار سعودى بتعيين نائب جديد لرئيس "حقوق الإنسان".. وترامب وميلانيا يحضران مأدبة طعام مع الملكة إليزابيث

الثلاثاء، 04 يونيو 2019 12:00 ص
باختصار..أهم الأخبار العالمية والعربية حتى الثانية عشرة.. السودان يشكل لجنة تحقيق حول أحداث القيادة.. وقرار سعودى بتعيين نائب جديد لرئيس "حقوق الإنسان".. وترامب وميلانيا يحضران مأدبة طعام مع الملكة إليزابيث
كتب - بيشوى رمزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكى لا تبحث كثيرا وتبقى على إطلاع دائم بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية،  ينشر "اليوم السابع" ملخصا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.

أصدر الوليد سيد أحمد محمود، النائب العام السودانى، اليوم الاثنين، قرارًا بتشكيل لجنة للأحداث التى وقعت صباح اليوم بمنطقة القيادة العامة للقوات المسلحة، وذلك حسب ما نشرته وكالة الأنباء السودانية "سونا".

ونص القرار على تشكيل اللجنة من رؤساء نيابات عامة ووكلاء أعلى نيابات ووكلاء أوائل نيابات وممثلين للشرطة وممثلين للقضاء العسكرى، ووجه القرار أن يبدأ التحقيق فورًا.
 
اعتصام السودان
اعتصام السودان

الحرس الثورى والجيش الإيرانى يصدران بيانين مختلفين بشأن تهديدات أمريكا

أكد الجيش الإيرانى، اليوم الاثنين، أنه سيرد بشكل ساحق على أى تهديد يتعرض له نظام الجمهورية الإسلامية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها فى المنطقة، وذلك حسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال الجيش الإيرانى، فى بيان، بمناسبة ذكرى وفاة الخمينى، "فى ظل لجوء الأعداء إلى استخدام الحد الأقصى من الضغوط، فإننا مستعدون للدفاع عن إيران فى مواجهة أى عدوان".
 
 

العاهل السعودى يصدر قرارا ملكيا بتعيين عبدالعزيز الخيال نائباً لرئيس هيئة حقوق الإنسان

أصدر العاهل السعودى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قرارًا ملكيًا بتعيين عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز الخيال، نائباً لرئيس هيئة حقوق الإنسان بالمرتبة الممتازة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن القرار يتم تنفيذه بداية من تاريخ صدوره اليوم، وجاء نص القرار كالآتى:

بعون الله تعالى

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسى للحكم، الصادر بالأمر الملكى رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412 هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفى المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكى رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391 هـ.

وبعد الاطلاع على تنظيم هيئة حقوق الإنسان، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 207 ) بتاريخ 8 / 8 / 1426هـ، وتعديلاته.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكى رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يعين الأستاذ/ عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز الخيال نائباً لرئيس هيئة حقوق الإنسان بالمرتبة الممتازة.

ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه..

 
 

وصل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وزوجته ميلانيا، اليوم الاثنين، إلى قصر باكنجهام فى بريطانيا، لحضور مأدبة طعام رسمية مع الملكة إليزابيث والعائلة الملكية.

وأوضحت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، نقلاً عن مسئول بالبيت الأبيض، أن إيفانكا ترامب، ستشارك إلى جانب والدها فى مائدة الأعمال المستديرة بحضور رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، يوم غد الثلاثاء، وأضافت أن أشقاء إيفانكا سافروا برفقة والدهم إلى العاصمة لندن، ومن المتوقع حضورهم مأدبة الطعام الرسمية هذا المساء فى قصر باكنجهام.

إيران تصف عقوبات أمريكا "بالحرب الاقتصادية" وتقول لا محادثات قبل رفعها

وصفت إيران العقوبات الأمريكية اليوم الاثنين بأنها "حرب اقتصادية" وقالت إنه لا يمكن إجراء محادثات مع الولايات المتحدة قبل رفع العقوبات. جاء ذلك بعد يوم من تلميح واشنطن إلى إمكانية إجراء محادثات دون شروط مسبقة إذا غيرت إيران سلوكها.

وقال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف فى تغريدة على تويتر اليوم مرفقا معها لقطة مصورة لامرأة تقول إن الساق الصناعية لابنها تخضع للعقوبات "الإرهاب الاقتصادى ضد إيران يستهدف المدنيين الأبرياء. مثل هذا الصبى الصغير، الذى لا تستطيع أمه الحزينة الحصول على ساقين صناعيتين له وهو يكبر. إنهما تخضعان للعقوبات".

انطلاق المظاهرات ضد ترامب فى لندن بعد ساعات من بدء زيارته

بدأت التظاهرات ضد الرئيس الأمريكى دونالد ترامل فى العاصمة البريطانية لندن، بعد ساعات من وصوله إليها فى زيارته الثانية لها منذ توليه منصبه.

ويتوقع منظمو الاحتجاجات أن يتظاهر وسط العاصمة البريطانية الثلاثاء المقبل 250 ألف شخص على الأقل ينتمون إلى منظمات وقوى مختلفة، بمن فيهم معارضو "بريكست" والخضر وغيرهم.

الرئيس اللبنانى يدعو المجتمع الدولى لتسهيل عودة النازحين السوريين إلى وطنهم

دعا الرئيس اللبنانى ميشال عون، المجتمع الدولى، إلى تسهيل عملية عودة النازحين السوريين الذين يتواجدون داخل الأراضى اللبنانية، إلى وطنهم، جاء ذلك خلال استقبال الرئيس اللبنانى، اليوم الاثنين، فى بيروت، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبى فى لبنان السفيرة كريستينا لاسن، حيث استعرض معها الأوضاع العامة فى البلاد والعلاقات بين لبنان والاتحاد الأوروبى فى المجالين السياسى والاقتصادى.

كما بحث عون مع رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبى، التعاون القائم على صعيد تمويل عدد من المشاريع التنموية فى لبنان، حيث تطرق البحث إلى مناقشة مشروع الموازنة العامة للبنان لعام 2019 الذى أقرته الحكومة مؤخرا، وأحالته إلى مجلس النواب لاعتماده.

يشار إلى أن الأرقام الرسمية الصادرة عن الدوائر اللبنانية والأممية تفيد بوجود قرابة مليون نازح سورى داخل الأراضى اللبنانية، ويحصلون على مساعدات من المجتمع الدولى والمنظمات الدولية والأممية، وفى مقدمتها مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، فيما يؤكد مسئولون لبنانيون أن العدد الفعلى يتجاوز ذلك الرقم ليتراوح ما بين مليون ونصف المليون وحتى مليونى نازح.

الرئيس التونسى يعفو عن 116 سجينا بمناسبة عيد الفطر ويعلن الطوارئ لمدة شهر

قرر الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى، العفو عن 116 سجينا بمناسبة عيد الفطر المبارك، كما تم إقرار أول يوليو القادم كأجل أقصى لتقديم مطالب العفو فى جرائم الشيك بدون رصيد.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس التونسى، اليوم الاثنين، مع وزير العدل محمد كريم الجموسى، الذى قدم تقريرا حول نتائج أعمال لجنة العفو الخاص، كما استعرض السبسى تقييما للأوضاع الأمنية على المستوى الوطنى والمستجدات الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الوضع الداخلى وعلى الأمن والاستقرار فى المنطقة.

وقرر الرئيس التونسى، بعد التشاور مع كل من رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب، إعلان حالة الطوارئ فى البلاد لمدة شهر واحد اعتبارا من بعد غد الأربعاء.

"العسكرى الانتقالى السودانى": ملاحقة مجرمين احتموا باعتصام الخرطوم

جدد المجلس العسكرى الانتقالى السودانى الدعوة للتفاوض بأقرب وقت ممكن، مؤكدًا أنه تم القبض على عدد من معتادى الاجرام، وملاحقة مجرمين احتموا باعتصام الخرطوم، وذلك حسبما أفادت فضائية "إكسترا نيوز" فى خبر عاجل منذ قليل.

كما أشار المجلس العسكرى الانتقالى السودانى، إلى أن ملاحقة المجرمين المحتمين بالاعتصام ادت لوقوع خسائر وإصابات.

حركة الشباب تشن هجوما على القوات الخاصة الصومالية فى "شابيلى السفلى"

شن مسلحو حركة الشباب الصومالية المتطرفة، هجومًا على قاعدة عسكرية تابعة للقوات الخاصة الصومالية فى منطقة "شابيلى" السفلى، اليوم الاثنين.

وذكرت إذعة (شابيلى) الصومالية، أن تبادل إطلاق النار استمر بين مسلحى الشباب وقوات داناب الخاصة، لساعات عديدة، مما أدى إلى وقوع إصابات بين الجانبين، وذلك حسبما أفاد سكان المنطقة.

وأضافت الشبكة، أن الهجوم يأتى فى أعقاب ساعات من انفجار قنبلة استهدفت قافلة للقوات الصومالية فى قرية "برير"، التى تبعد عن جنوب غرب العاصمة مقديشيو بنحو 60 كيلو مترا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة