قلوب أهل سيناء فى أيدٍ آمنة.. معهد القلب القومى يوفر قافلة أسبوعية لعلاج المرضى.. إجراء العمليات فى مستشفى العريش العام.. 919 عملية قسطرة وتركيب دعامات خلال 4 شهور.. والأهالى: توفير الخدمة يسعد قلوب المرضى

الأحد، 30 يونيو 2019 05:00 م
قلوب أهل سيناء فى أيدٍ آمنة.. معهد القلب القومى يوفر قافلة أسبوعية لعلاج المرضى.. إجراء العمليات فى مستشفى العريش العام.. 919 عملية قسطرة وتركيب دعامات خلال 4 شهور.. والأهالى: توفير الخدمة يسعد قلوب المرضى
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"قلوب أبناء سيناء فى ايادى آمنة"، شعار قافلة معهد القلب القومى على أرض شمال سيناء، التى يتجدد حضورها أسبوعيا للشهر الرابع على التوالى وتستقبل مرضى القلب فى وحدة القسطرة بمستشفى العريش العام تقدم لهم مجانا خدمات الكشف والتشخيص واجراء عمليات القسطرة الاستكشافية وتركيب الدعامات وهى الخدمة التى جعلت أهالى شمال سيناء يودوعون رحلات البحث المضنية و السفر للمحافظات بحثا عن أطباء القلب.

"اليوم السابع"، عايش يوميات عمل لأطباء معهد القلب فى شمال سيناء، والذى  يبدأ فور وصولهم من القاهرة مساء كل يوم جمعة حتى يوم الاثنين، وهو الموعد الذي أصبح معروفا لدى مرضى القلب من أبناء المحافظة خلاله يتواصل حضورهم لإجراء الكشوف والعمليات وآخرين للمتابعة والاطمئنان على حالتهم الصحية.

سعيد-مرجان

الدكتور سعيد مرجان، استشارى القلب بمعهد القلب القومى، من بين كبار الاستشاريين على رأس القافلة، قال لـ " اليوم السابع"، إنهم كفريق عمل سعداء بأنهم يحضرون  لتوفير خدمة طبية متميزة مجانية لمرضى القلب ويريحونهم من عناء السفر.

معهد-القلب-القومى-بشمال-سيناء-(6)

واستطرد قائلا إنهم أصبحوا أصدقاء لمرضى القلب فى شمال سيناء وليسوا أطباء، حتى إنهم يبحثون عن المريض بالقلب الذى لم  لزيارتهم الطبية للكشف الظاهري او القسطرة، وتركيب دعامات،  بينما من يحتاج التدخل الجراحى  يتم تحويله،  لمعهد القلب لاستكمال الإجراءات  وإجراء الجراحة فى المعهد مشيرا إلى أنهم لا تواجههم أى صعوبة فى الحضور لشمال سيناء.

معهد-القلب-القومى-بشمال-سيناء-(7)

وقال الدكتور أحمد الشافعى اخصائى القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومى،إنه لاحظ أن أبرز أمراض القلب التى يعانيها أبناء شمال سيناء تتمثل فى قصور الشرايين التاجية للقلب، وهو مرض يحتاج خدمة ورعاية طبية على اعلى المستويات ، ووضع المريض تحت الرعاية الطبية ممثلة فى عناية مركز وموجات صوتية على القلب وقسطرة،  وكل هذا أصبح متوفرا ويقوم به أطباء معهد القلب على أرض شمال سيناء.

وأشار إلى أن معهد القلب يرسل قافلة أسبوعيا لشمال سيناء لأن أهلها يستحقون الخدمة  واستطرد: "هذا واجبنا تجاه أهلنا فى سيناء ، وخدمتهم شرف لنا".

معهد-القلب-القومى-بشمال-سيناء-(5)

بدوره أوضح الدكتور أحمد عبدالرازق أخصائى قلب وعناية مركزة، مدير وحدة قسطرة القلب بمستشفى العريش أن فريق معهد القلب استطاع تقديم خدماته  وإجراء العمليات، مشيرا ان  كافة الإمكانيات والتجهيزات متوفرة لعلاج أى مريض  بقصور الشرايين التاجية ويتم ذلك بتنسيق مع العناية المتوسط والعناية المركزة،  حيث أن ـى مريض يصل للمستشفى مصابا بجلطة فى القلب مع وجود الفريق الطبي  يتم على الفور التعامل مع حالته وعمل اللازم لتوسيع أو تركيب دعامات.

وأضاف أن العمليات التى أجريت خلال فترة 4 شهور لم يسبق أن شهدتها شمال سيناء، وهى تنوعت ما بين قسطرة تشخيصية وتركيب دعامات لمرضى الشرايين والجلطات الحادة، متابعا: نجرى أسبوعيا ما بين 8 الى 14  عملية قسطرة، وتستقبل العيادة للكشف اسبوعيا ما بين 50 إلى 60 حالة كشف وعمل موجات صوتية ومتابعة ويتم وصف العلاج اللازم لها".

معهد-القلب-القومى-بشمال-سيناء-(4)

وأكد إقبال المرضى على  وحدة  قسطرة القلب، لافتا إلى أن من بينهم "أحمد محمد رشاد"معلم بمدرسة العريش الصناعية والذى قال إنه لأول مره يتعامل مع مستشفى العريش بعد أن تدهورت حالته الصحية ونقل للمستشفى وبعد فحصه تبين حاجة قلبه للعلاج، مضيفا أن حالته كانت محل اهتمام من الجميع وتوفير اللازم فى غرفة العناية المركزة لحين  إجراء التحاليل والتحضير للعملية .

وأضاف المريض، إنه لم يصدق أن هذه الخدمة فى مستشفى العريش وهذا المستوى العالي حتى بعد أن تقرر تركيب دعامات له وهو يستعد لدخول غرفة العمليات والجميع يوفر له أجواء مناسبة وكل هذا لم يكلفه اى مقابل .

معهد-القلب-القومى-بشمال-سيناء-(3)

وقال "محمود محمد امين" فنى أشعة وحدة  قسطرة القلب، إنه فضلا عن دوره الفني مع كل حالة فهو يدير منظومة أجهزة التصوير والمتابعة للحالة التى تتم فى غرفة تحكم مجاورة لغرفة العمليات لمتابعة الحالة وسير العملية بكل دقة لحظة بلحظة، وفى نهايتها يسلم المريض سى دى بهذا التصوير.

وأشارت "مروة محمد"، الممرضة المسئول مع القافلة، إلى أنهم إلى جانب دورهم فى تقديم الخدمة مكلفين بتدريب أطقم التمريض بمستشفى العريش العام على التعامل مع مرضى القلب، وأشادت بتعاون أهالى شمال سيناء ، وتقديرهم لدورهم.

معهد-القلب-القومى-بشمال-سيناء-(1)

وقال "عمر محمود محمد سالم" أخصائى أشعة ىمعهد القلب والمسؤول عن تنسيق القافلة من القاهرة حتى وصولها لمدينة العريش وبدء عملها فى المستشفى ثم عودتها،إن كل قافلة تضم استشارى قلب واخصائى وفنى وتمريض، ويبدأ التنسيق لها من يوم الثلاثاء قبل موعدها بمدة 4 أيام  بمعاونة كل جهات الاختصاص بمحافظة شمال سيناء.

معهد-القلب-القومى-بشمال-سيناء-(8)

وقال الدكتور أسامة سالم وكيل مديرية الشئون الصحية، إن حضور قافلة من أطباء معهد القلب لمستشفى العريش العام أمر جيد،  مضيفا أن خدمة مرضى القلب أوقفت عناء سفرهم خارج المحافظة، فضلا عن توفير تدريب لأطباء القلب و طاقم التمريض والفنيين تقوم به الكوادر الطبية التى يتوالى حضورها أسبوعيا.

معهد-القلب-القومى-بشمال-سيناء-(2)

وأشار وكيل  مديرية صحة شمال سيناء، إلى أنه منذ بدء عمل القافلة فبراير الماضي وصل عدد الحالات التى أجريت لها عمليات 919 حالة تم الكشف عليهم بينهم 76 حالة تم عمل  قسطرة تشخيصية، و74 تركيب دعامات، و7 حالات قسطرة طرفية، بينما كافة الحالات التى تحتاج جراحة يتم التنسيق  لتجرى فى معهد القلب  وكل هذا مجانا من خلال تحويلات الطوارئ والعلاج على  نفقة الدولة والتأمين الصحى، معربا عن  شكره باسم مديرية الصحة وكل اهل سيناء على هذا الدور وهذه الخدمة التى يوفرها وجودهم فى مستشفى العريش.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة