أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس جامعة أسيوط يكشف تفاصيل تحويل المقررات الورقية إلى إلكترونية.. "طارق الجمال": توزيع "CD" بالمقررات الدراسية على الطلاب.. طباعة الكتاب الجامعى بسعر 20 جنيها.. ويؤكد: نسعى لحماية حقوق الملكية الفكرية

الأحد، 30 يونيو 2019 06:00 م
رئيس جامعة أسيوط يكشف تفاصيل تحويل المقررات الورقية إلى إلكترونية.. "طارق الجمال": توزيع "CD" بالمقررات الدراسية على الطلاب.. طباعة الكتاب الجامعى بسعر 20 جنيها.. ويؤكد: نسعى لحماية حقوق الملكية الفكرية الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط
أسيوط ـ محمود عجمي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت جامعة أسيوط برئاسة الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، اتخاذ خطوات جادة وسريعة لتحويل المقررات الدراسية الورقية  إلي إلكترونية، وطبعها علي اسطوانات مدمجة "CD"، وتوزيعها على الطلاب بمختلف الكليات، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية للجامعة فى العام الدراسى الجديد 2019/2020، والتى تهدف إلى تطوير العملية التعليمية،والاستعداد لاستقبال جيل "التابلت" من طلاب الثانوية العامة بعد عامين دراسيين.

الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط (1)

وقال الدكتور طارق عبدالله مرسى الجمال، رئيس جامعة أسيوط، أنه تم عقد عدة جلسات مع عمداء وأعضاء هيئة التدريس بمختلف كليات الجامعة، لشرح المنظومة الجديدة لتطوير العملية التعليمية داخل جامعة أسيوط لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي، والذي يهدف إلي تحويل الكتب والمناهج الجامعية  المطبوعة على الورق، خلال العام الجامعي الجديد 2019/2020، إلي النظام الإلكتروني علي اسطوانات مدمجة "CD"، تضم المقررات الدراسية للفصلين الدراسيين ويتم توزيعها علي الطلاب بمختلف واستخراج الكارنيه الجامعي بأسعار مخفضة بما يعادل ثلث تكلفة شراء الكتب الورقية التي يقوم الطالب بدفعها عند شرائه الكتب الورقية من خارج الجامعة.

وأكد رئيس جامعة أسيوط، لـ"اليوم السابع" أن تحويل المقررات الدراسية الورقية إلي إلكترونية يساهم في تحسين جودة الكتاب والصور والمادة العلمية للكتاب الجامعي، خاصة أن المقررات الدراسية كان يتم طباعتها بصور ملازم أو تدريبات متفرقة، ووفقا للنظام الجديد سيتم جمعها في كتاب جامعي مطبوعة الكترونيا وفي متناول الطالب الجامعي من أول يوم دراسة، علي نحو منظم ويسير وبجودة أفضل وسعر أقل .

وأشار إلى أنه بعد عامين دراسيين تستقبل الجامعة جيل "التابلت" من طلاب الثانوية العامة بالمدارس وذلك بعد اعتيادهم علي مدار عامين علي قراءة الكتب بالنظام  الالكتروني والبحث عنها الكترونيا، وتمهيدا لتحول الكتاب من النظام الورقي إلي الكتروني، ويتم رفع الكتب جميعها وتحميلها على موقع الجامعة الإلكترونى الخاص بالتعليم، ويقوم الطالب بإدخال "اسم المستخدم" و"كلمة السر" الخاصين به، ومن خلال ذلك يتم تحميل الكتب وقرأتها.

الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط (2)

وأضاف الدكتور طارق الجمال، أنه في حالة رغبة رغبة كل طالب من الحاصلين على الاسطوانات، الحصول علي الكتاب الجامعي مطبوع ورقي؛ فإن الجامعة تجري اتفاقا مع احدي المطابع الكبري لطباعة الكتاب الجامعي وتوفيره للطلاب مع اسطوانات المدمجة بسعر التكلفة؛ مشيرا إلى أن  اسعار الكتب الورقية داخل جامعة أسيوط مدعم ولن تتجاوز الـ 20 جنيها، وذلك بهدف التيسير علي الطلاب ورفع العبء عنهم، فالمنظومة الجديدة سوف توفير المقررات الدراسية كلها علي اسطوانات مدمجة وأيضا ورقية لمن يرغب بذلك.

وأوضح الجمال، أن منظومة المقررات الدراسية الالكترونية تتحرى مراعاة حقوق الملكية الفكرية لأعضاء هيئة التدريس بمختلف الكليات بجامعة أسيوط، لأنه مدون علي الأسطوانة الحقوق الملكية الفكرية وأيضا المقرر وعدد الساعات.

وتابع:" تكلفة الاسطوانات المدمجة "CD"، والتي تضم المقررات الدراسية للفصلين الدراسيين، تسهم في تقليل العبء المادي على الطلاب، حيث انها من المتوقع الا تتجاوز سعر الاسطوانة عن 350 جنيها بحسب المقررات الدراسية لكل فرقة بالكليات، مؤكداً ان إدارة الجامعة تعمل على تطبيق عدد من الإجراءات الحاسمة التي تهدف إلى تنظيم العملية التعليمة على نحو أفضل منذ بداية العام الجامعى الجديد والتى تتضمن التزام الطلاب بسداد المصروفات الدراسية فور بدء العام الدراسي ، مع تعهد الجامعة من جانبها بتحمل تسديد الرسوم الدراسية نيابة عن الطلاب غير القادرين من المتقدمين بطلبات إلى رعاية الشباب للسداد من صندوق التكامل.

الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط (3)

وأشار رئيس جامعة أسيوط، إلي فتح أبواب الجامعة للطلاب الوافدين الراغبين فى التحويل لاستكمال دراستهم بالجامعة، مؤكداً أن الطاقة الاستيعابية بكلية الطب بالجامعة تتسع لاستقبال الطلاب الوافدين لاستكمال دراستهم وذلك بعد استيفاء إجراءات وشروط التحويل وفقاُ للوائح المطبقة بالجامعة.

وأكد رئيس جامعة أسيوط، حرص إدارة الجامعة على تقديم كافة سبل الدعم والرعاية اللازمة لكافة الطلاب الوافدين من مختلف الجنسيات العربية والأفريقية من الدارسين بجامعة أسيوط، فى المرحلتين الجامعية والدراسات العليا، والتى تتضمن تيسيرات فى سداد الرسوم وتوفير مظلة للرعاية الصحية وفرص للإقامة بالمدينة الجامعية والتمتع بالوحدات والمرافق العلمية والبحثية، وكذلك الرياضية والترفيهية التابعة للجامعة، وفقاً للقرارات المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن.

واختتم رئيس جامعة أسيوط حواره مع "اليوم السابع"، بتوجيه رسالة طمأنة للطلاب تحويل المقررات إلي مقررات إلكترونية علي اسطوانة مدمجه، لزيادة رقابة الجامعة الفعلية علي المادة العلمية التي يتم تدريسها وتداولها، مشيرا إلي أن الطالب سيحصل علي المقررات الدراسية للفصلين الدراسيين في ملف واحد يسهل الحصول عليه بدلا من حجز الكتب عبر مطابع خارجية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة