س وج.. كل ما تريد معرفته عن ساعة بيج بن فى ذكرى بدء عملها

الإثنين، 03 يونيو 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن ساعة بيج بن فى ذكرى بدء عملها بيج بن
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ160 على بدء عمل ساعة بيج بن البريطانية العريقة، التى تقع الطرف الشمالى من قصر وستمنستر فى لندن وعادة ما يمتد ليشير إلى كل من الساعة وبرج الساعة أيضا.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات الهامة عن الساعة العريقة.
 

س/ ما هى ساعة بج بن؟

ج: بيج بن هو لقب الجرس العظيم على مدار الساعة فى الطرف الشمالى لقصر ويستمنستر فى لندن، وعادة ما يتم تمديده للإشارة إلى كل من الساعة وبرج الساعة، كان الاسم الرسمى للبرج الذى يقع فيه بيغ بن هو برج الساعة فى الأصل، ولكن تم تغيير اسمه إلى برج إليزابيث فى عام 2012 للاحتفال باليوبيل الماسى إليزابيث الثانى.
 

س/ متى تم تأسيس ساعة بيج بن؟

ج: تم تأسيس ساعة بيج بن فى 31 مايو 1859، وقد صممه السير تشارلز بارى المصمم الأساسى لقصر ويستمنستر الجديد، بأسلوب قوطى جديد.
 

س/ ما سبب تسمية الساعة بهذا الاسم؟

ج: يعتقد كثيرون أن بيج بن هو اسم المبنى أو البرج الذى تقع فيه الساعة، وهذا خطأ، فحتى عام 2012 كان البرج يسمى برج الساعة، وجرى تغييره إلى "برج إليزابيث" بمناسبة اليوبيل الماسى لجلوس الملكة على العرش. وفى الحقيقة، إن بيج بن هو اسم الجرس الضخم داخل البرج.
 

س/ ما وصف برج الساعة؟

ج: يبلغ طول البرج 315 قدمًا (96 مترًا) ، ويصل ارتفاعه من مستوى سطح الأرض إلى برج الجرس إلى 334 خطوة. قاعدته مربعة، تبلغ مساحتها 39 قدمًا (12 مترًا) على كل جانب. يبلغ قطر الساعة 23 قدمًا (7.0 م). فى 31 مايو 2009 ، أقيمت احتفالات بمناسبة الذكرى السنوية الـ 150 للبرج. 
 
بيج بن هو الأكبر بين أجراس البرج الخمسة ويزن 13.5 طنًا طويلًا (13.7 طنًا، 15.1 طنًا قصيرًا)، كان أكبر جرس فى المملكة المتحدة لمدة 23 سنة. أصل لقب الجرس مفتوح للتساؤل؛ قد يتم تسميته على اسم Sir Benjamin Hall، الذى أشرف على تركيبه، أو بطل الملاكمة للوزن الثقيل Benjamin Caunt. أربعة أرباع أجراس تتناغم فى 15 و30 و45 دقيقة الماضية ساعة وقبل بيغ بن رسوم على مدار الساعة. تستخدم الساعة آليتها الفيكتورية الأصلية ، ولكن يمكن استخدام محرك كهربائى كنسخة احتياطية.
 

س/ ما هى أطول فترة صمت توقفت فيها الساعة؟

ج: سنة 2007 كانت آخر مرة صمت فيها هذا البرج ولكن أطول فترة صمت فيها البرج كانت منذ عام 1983 حتى 1985 و قد كانت هذه الفترة بغرض إجراء أعمال الصيانة.
 

س/ ما هو وضع برج الساعة الآن؟

ج: يخضع البرج لعملية تجديد كبيرة بدأت فى أغسطس 2017 ويتوقع أن تستمر أربع سنوات، تم إسكات موسيقى بيج بن فى الظهر فى 21 أغسطس، ستنفذ الصيانة الأساسية على مدار الساعة، والتى ستتوقف لعدة أشهر، وخلالها لن يكون هناك دقات، سيتم الحفاظ على الضرب والحصى للأحداث الهامة مثل ليلة رأس السنة والذكرى الأحد.
 
سوف تستأنف بيج بن عملها فى عام 2021، ويأتى الهدف من التجديد هو إصلاح وصيانة البرج، وترقية المنشآت حسب الضرورة، وضمان سلامتها للأجيال القادمة، تم تنفيذ آخر أعمال التجديد الهامة إلى البرج فى الفترة 1983-1985، الإضافة الأكثر أهمية إلى البرج هى تركيب المصعد، يجب إعادة طلاء وجوه الساعة وإعادة طليها، كما يتم استبدال العديد من الأجزاء المكسورة من الزجاج على الأوجه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة