أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن خليل مطران فى ذكرى رحيله؟

السبت، 01 يونيو 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن خليل مطران فى ذكرى رحيله؟ خليل مطران
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى رحيل الشاعر خليل مطران، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم من عام 1949، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز المحطات خلال حياته.

س / من هو خليل مطران؟

ج / هو شاعر لبنانى معروف عاش معظم حياته فى مصر، عرف بعمقة فى المعانى وجمعه بين الثقافة العربية والأجنبية، كما كان من كبار الكتاب، وعمل بالتاريخ والترجمة.

س / متى ولد الشاعر خليل مطران؟

ج / ولد فى 1 يوليو 1872م، فى بعلبك بلبنان، وتلقى تعليمه بالمدرسة البطريريكية ببيروت. تلقى توجيهاته في البيان العربي على يد أستاذاه الأخوان خليل وإبراهيم اليازجى.

س /  ماذا عرف عن الشاعر خليل مطران؟

ج / عرف بغزارة علمه وإلهامه بالأدب الفرنسى والعربى، ورقة طبعه ومسالمته، كان مطران صاحب حس وطنى فقد شارك فى بعض الحركات الوطنية التى أسهمت فى تحرير الوطن العربى.

س / لما عاش  خليل مطران فى مصر؟

ج / انتقل إلى مصر، حيث عمل كمحرر بجريدة الأهرام لعدد من السنوات، ثم قام بإنشاء "المجلة المصرية" ومن بعدها جريدة "الجوانب المصرية" اليومية والتي عمل فيها على مناصرة مصطفى كامل باشا في حركته الوطنية واستمر إصدارها على مدار أربع سنوات، وقام بترجمة عدة كتب.

س / ماذا اطلق على خليل مطران؟

ج : اُطلق عليه لقب "شاعر القطرين" ويقصد بهما مصر ولبنان، وعقب رحيل حافظ وشوقى أطلقوا عليه لقب "شاعر الأقطار العربية".

س / ما هى أعمال الشاعر الراحل؟

ج / خلال فترة إقامته فى مصر عهدت إليه وزارة المعارف المصرية بترجمة كتاب الموجز فى علم الاقتصاد مع الشاعر حافظ إبراهيم، وصدر له ديوان شعر مطبوع فى أربعة أجزاء عام 1908، عمل مطران على ترجمة مسرحيات شكسبير وغيرها من الأعمال الأجنبية، كما كان له دور فعال فى النهوض بالمسرح القومى بمصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة