خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحف العالمية: قاضى أمريكى يعرقل سعى ترامب لتخصيص 2.5 مليار دولار لبناء الجدار الحدودى.. وواشنطن تتراجع عن فرض مزيد من الرسوم الجمركية على الصين.. ماى تناشد أعضاء حزب "المحافظين" بالحفاظ على قيمه التقليدية

السبت، 29 يونيو 2019 02:28 م
الصحف العالمية: قاضى أمريكى يعرقل سعى ترامب لتخصيص 2.5 مليار دولار لبناء الجدار الحدودى.. وواشنطن تتراجع عن فرض مزيد من الرسوم الجمركية على الصين.. ماى تناشد أعضاء حزب "المحافظين" بالحفاظ على قيمه التقليدية الصحف العالمية
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
استحوذت قضية الجدار الحدودى واللاجئين على الحدود الجنوبية من الولايات المتحدة، على اهتمام الصحافة العالمية، اليوم السبت.
 

الصحف الأمريكية

 
 وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن قاضيا فيدراليا من ولاية كاليفورنيا قضى بحظر كامل لخطة إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بتخصيص 2.5 مليار دولار، من ميزانية الجيش، لبناء حواجز على طول الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك، مما يشكل ضربة لجهود البيت الأبيض لتمويل الجدار الحدودى دون موافقة الكونجرس.
 
وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن القاضى هيوود جيليان، من محكمة شمال كاليفورنيا، الذى بت فى دعوتين ضد إدارة ترامب، قال فى قراره أمس الجمعة، إن مساعى الرئيس الأمريكى لتحويل أموال وزارة الدفاع نحو مشروع حدودى ليست قانونية. 
 
يأتى هذا القرار عقب أمر قضائى مؤقت سابق صدر الشهر الماضى، والذي قال فيه القاضى جليام إن جهود البيت الأبيض لم "تتماشى مع مبادئ الفصل بين الصلاحيات الأساسية التى تعود إلى نشأة جمهوريتنا".
 
وبعد فترة إغلاق حكومى امتدت خمسة أسابيع بين ديسمبر ويناير الماضى ووصول المفاوضات بين البيت الأبيض والكونجرس إلى طريق مسدود بشأن تمويل الجدار الحدودى، أضطر البيت الأبيض إلى إعلان حالة الطوارئ الوطنية والتى بموجبها قام بتوجيه 2.5 مليار دولار من برامج مكافحة المخدرات وبرامج أخرى خاصة بوزارة الدفاع نحو بناء الجدار.
 
وتواجه الولايات المتحدة أزمة تتعلق بتدفق أعداد غفيرة من اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود الجنوبية للبلاد، حيث وعد الرئيس الأمريكى خلال حملته الانتخابية ببناء الجدار الذى اعتبره مسألة أمن قومى بالنظر إلى تسلل عناصر إجرامية ضمن هذه القوافل المهاجرة.
 
وتابعت الصحف الأمريكية عبر قسم الكاريكاتير الأزمة الإنسانية للاجئين عبر الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك. ونشرت صحيفة يو إس إيه توداى عدد من الرسوم الكاريكاتيرية التى تسلط الضوء على ما يعانيه الأطفال، وهى الفئة الأضعف، من مخاطر وسوء رعاية صحية واهمال فى رحلتهم للوصول إلى الحدود الأمريكية وحتى داخل مراكز الاحتجاز الحدودية.
 
ويعكس الرسم الأول تلك الحادثة المروعة لغرق أب مهاجر من السلفادور وطفلته ذات العامين، حيث تداولت وسائل الإعلام الأمريكية خلال الأسبوع الماضى صورة الأب ألبرتو مارتينيز وأبنته منكبين على وجههم بعد أن غرقا فى نهر ريو جراندى، الذى يقع على الحدود الأمريكية مع المكسيك، وهى شهادة مفجعة على المعاناة وراء أعداد المهاجرين الذين يحاولون التسلل يوميا إلى داخل الولايات المتحدة.
 
رسام الكاريكاتير استبدل الأب بتمثال الحرية، رمز الولايات المتحدة، فى إشارة إلى غرق تلك المبادئ التى تأسست عليها الولايات المتحدة والتى نشأت بالأساس كبلد للمهاجرين. 
 
وتم العثور على جثة الأب والطفلة، بالقرب من ماتاموروس، عبر النهر من براونزفيل عند ولاية تكساس الأمريكية.
 
وفاة الأب وأبنته دفعت وزيرة الخارجية فى السلفادور، ألكسندرا هيل، للتوصل إلى شعبها للبقاء والعمل مع الحكومة لحل القضايا الاقتصادية التى دفعت الكثيرون للهجرة إلى الشمال.
 
وفى إطار قمة العشرين المنعقدة حاليا فى اليابان، قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إنه ونظيره الصينى شى جين بينج، اتفقا على عدم رفع الرسوم على الواردات الصينية فى الوقت الحالى فى حين ستشترى بكين المزيد من المنتجات الزراعية الأمريكية.
 
وقال ترامب فى مؤتمر صحفى عقب قمة مجموعة العشرين فى أوساكا بغرب اليابان: "سنمتنع فى الوقت الراهن عن رفع الرسوم وسيشترون المزيد من المنتجات الزراعية".
 
وهدنة اليوم بين أكبر اقتصادين فى العالم منحت قدرا من الارتياح لزعماء أكبر اقتصادات فى العالم المتجمعين فى اليابان، إذ كلفت الحرب التجارية المستمرة منذ عام الشركات مليارات الدولارات وأدت لتباطؤ الاقتصاد العالمى وتعقيدات فى سلاسل الإنتاج والإمداد وقلق فى الأسواق المالية.
 
 
 

الصحف البريطانية

جماعة من اليمين المتطرف الألمانى جمعت "قائمة موت" باستخدام بيانات الشرطة 

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن مجموعة من المتطرفين اليمينيين الألمان وضعوا "قائمة موت" تضمنت الأهداف اليسارية والمؤيدة للاجئين بالاستعانة بسجلات الشرطة ، حيث قاموا بتخزين الأسلحة، وطلبوا أكياس لوضع الجثث فيها وجير لتسهيل عملية القتل والتخلص من الضحايا ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الألمانية نقلاً عن مصادر استخباراتية.
 
وكان المدعي العام الألماني حقق بشأن جماعة Nordkreuz  أو "الصليب الشمالى، منذ أغسطس 2017 للاشتباه في أن الجماعة كانت تستعد لهجوم إرهابي.
 
وبحسب ما ورد كان لأفراد المجموعة البالغ عددهم 30 شخص صلات وثيقة بالشرطة والجيش ، وما زال هناك عضو واحد على الأقل يعمل في وحدة الكوماندوز الخاصة التابعة لمكتب التحقيقات الحكومي.
 
وفي الماضي ، كان ينظر لـ Nordkreuz على أنها جزء من حركة "prepper" ، الذين يعدون أتباعهم لسيناريوهات يوم القيامة مثل انهيار النظام الاجتماعي السائد.
 
ومع ذلك ، أشار تقرير صادر عن RedaktionsNetzwerk Deutschland ، وهي وكالة أبحاث مقرها هانوفر لها روابط مع صحف إقليمية أصغر ، إلى أن المجموعة كانت تستعد بنشاط لهجوم جماعي على أعداء سياسيين.
 
وقال التقرير إن الأعضاء تواصلوا عبر خدمة تليجرام المشفرة للرسائل ، ووصلوا إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشرطة لجمع ما يقرب من 25000 اسمًا وعناوين للسياسيين المحليين الذين لعبوا دورًا نشطًا في الجهود المدنية خلال أزمة اللاجئين في عام 2015.
 
وورد أن أعضاء الحزب من الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، حزب الخضر ، دي لينك ، وحزب أنجيلا ميركل، الاتحاد الديمقراطى المسيحى ، كانوا مدرجين في القائمة ، والتي ركزت على السياسة المحلية في ولايتي مكلنبورج فوربومرن وبراندنبورج.
 

تيريزا ماى تناشد أعضاء حزب "المحافظين" بالحفاظ على قيمه التقليدية 

فى ظل استمرار الفوضى السياسية بسبب عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، أصدرت تيريزا ماى، رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها، نداءً إلى حزب المحافظين، الذى تترأسه حتى يتم انتخاب خليفة لها شهر يوليو المقبل، تطالبهم بالبقاء مخلصين لقيمه التقليدية.
 
وفي تحذير واضح لبوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لخلافتها، قالت إن الحزب لا ينبغى أن يكون منصة لليمين القومى والشعبوي مضيفة أنها تريد أن تحتفظ المملكة المتحدة بروح "التعاون والتوفيق الدولي" بعد رحيلها.
 
وقالت أيضًا إنها تريد من خليفتها - إما جونسون أو جيريمي هانت (وزير الخارجية) - أن يراعى تحقيق نتائج خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التى تصب "في المصلحة الوطنية" ، وهو أمر قالت مرارًا إنه يتطلب صفقة مع بروكسل.
 
وتأتى تعليقات ماى ، فى ختام قمة مجموعة العشرين في اليابان ، بعد فترة وجيزة من استطلاع للرأى وجد أن غالبية أعضاء الحزب يفضلون رؤية المملكة المتحدة تتضرر أو أن يتراجع الاقتصاد، أو أن يتعرض الحزب للتدمير،  على البقاء في الاتحاد الأوروبي.
 
وعند سؤالها عن نتائج استطلاع  YouGov ، قالت: "أعتقد أن ما يهم حزب المحافظين هو أننا سنواصل كحزب وكحكومة في تقديم القيم التي كانت تدعم دائمًا ما نؤمن به نحن المحافظون."
 

نوع جديد تمامًا من الطعام..شركة فنلندية تصنع الطعام بالكهرباء والماء والهواء 

طعام مصنع
طعام مصنع
أعلنت شركة فنلندية تصنع الطعام من الكهرباء والماء والهواء إنها تعتزم بيع ما يقرب من 50 مليون وجبة مصنعة بهذه الطريقة، في محلات السوبر ماركت فى غضون عامين، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية. 
وتعمل كذلك شركة Solar Foods أيضًا مع وكالة الفضاء الأوروبية لتزويد رواد الفضاء فى مهمتهم إلى المريخ بمواد غذائية مبتكرة، حيث أنها تتكون من منتج غنى بالبروتين لكن مذاقه أشبه بدقيق القمح وكلفته 5 يورو للكيلو.
 
ستقوم الشركة التي تتخذ من هلسنكي مقراً لها ، بمساعدة من مركز الأبحاث التقنية في VTT في فنلندا وجامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ، بالتقدم إلى الاتحاد الأوروبي للحصول على رخصة طعام جديدة في وقت لاحق من هذا العام قبل بدء الإنتاج التجاري في عام 2021.
 
وأضافت الصحيفة أن المسحوق المعروف باسم " Solein" يمكن إعطاؤه شكلا من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد ، أو إضافته إلى الأطباق والمنتجات الغذائية كمكون.
 
كما يتم إنتاجه من خلال عملية مشابهة لتخمير البيرة، حيث يتم وضع الميكروبات الحية في السائل وتغذيها فقاعات ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين ، والتي يتم إطلاقها من الماء من خلال تطبيق الكهرباء. تقوم الميكروبات بإنتاج البروتين الذي يتم تجفيفه بعد ذلك لصنع المسحوق.
 
وقال الدكتور باسي فاينيكا ، الرئيس التنفيذي لشركة بدء التشغيل للتكنولوجيا ، إن الشركة أنتجت طريقة محايدة للكربون لإنتاج مصدر بروتين طبيعي بالكامل دون إهدار التربة أو الماء. وأضاف أن مرحلة ما قبل الهندسة في مصنع واسع النطاق قد بدأت للتو.
 
وقال: "إنه نوع جديد تمامًا من الطعام ، وهو نوع جديد من البروتين ، يختلف عن جميع الأطعمة الموجودة في السوق اليوم في كيفية إنتاجه لأنه لا يحتاج إلى الزراعة أو الاستزراع المائي".
 

الصحافة الإيرانية..

استهداف الخليج حال شن هجوم أمريكى داخل إيران

هدد أحد المسئولين المقربين من حكومة روحانى باستهداف دبى فى حال شنت الولايات المتحدة هجوما على إيران.
 
ونقل موقع انتخاب الإيرانى عن تقرير نشرته فاينانشال تايمز البريطانية، والتى نقلت عن المسئول الذى لم تذير إلى اسمه قائلا "رسالتنا فى الأسابيع الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها كانت واضحة، وهى فى حال قمت باستهداف 3 نقاط داخل إيران، نحن أيضا سوف نستهدف 3 نقاط فى دبى".
 
وبحسب صحيفة فاينانشال تايمز فان الولايات المتحدة اعتبرت طهران المسئول الرئيسي للهجمات التى تعرضت لها ناقلات النفط فى خليج عمان، ووقع الرئيس دونالد ترامب امرا تنفيذيا بعقوبات على المرشد ومكتبه وهدد بعقوبات على وزير الخارجية.
 
ومع تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن هدد قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه في حال نفذت طهران تهديدها وزادت من مستوى تخصيب اليورانيوم فـ"سترون ردي"، مؤكدا أنه لن يسمح لها بامتلاك سلاح نووي.
 
 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة