ما هو معدل التنفس الطبيعى للشخص وكم من الوقت تستطيع فيه حبس أنفاسك؟

الخميس، 27 يونيو 2019 06:11 م
ما هو معدل التنفس الطبيعى للشخص وكم من الوقت تستطيع فيه حبس أنفاسك؟ كم من الوقت تسطتيع حبس انفاسك
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبلغ معدل التنفس المعتاد لدى الشخص البالغ يتراوح من 12 إلى 16 نفسًا في الدقيقة أثناء الراحة، وغالبا ما تؤثر الحمى أو المرض أو الحالات الطبية الأخرى على معدل التنفس.

فيما يختلف معدل التنفس عند الرضع والأطفال عن معدل البالغين، حيث يتنفس الأطفال حديثي الولادة حتى عمر 6 أشهر في المتوسط من 30 إلى 60 مرة في الدقيقة ، في حين أن المعدل المعتاد في الدقيقة للرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و1 سنة هو من 24 إلى 30 نفسًا.

بينما يتراوح معدل التنفس الطبيعي للأطفال من عمر 1 إلى 5 سنوات من 20 إلى 30 مرة في الدقيقة، كما هو الحال مع البالغين  قد تؤثر أشياء مختلفة على معدل تنفس الطفل، على سبيل المثال، قد تتسبب الحمى ، والجهد ، وانتفاخ البطن ، ومشاكل القلب ، وفقر الدم وعدد من القضايا الأخرى في سرعة التنفس .

حبس التنفس
حبس التنفس

 

كم يستطيع الشخص حبس أنفاسه
 

وفقًا لموقع " TransWeb " يصاب الأشخاص عادةً بتلف خطير وربما لا رجعة فيه بعد 5 إلى 10 دقائق من عدم التنفس، حيث  تبدأ خلايا الدماغ بالموت بعد دقيقة واحدة بدون أكسجين، ومن المحتمل حدوث تلف خطير في الدماغ في غضون 3 دقائق دون تنفس، وبعد 10 دقائق يموت عدد كبير من خلايا الدماغ، ومن غير المرجح أن يتمكن الشخص من التعافي منها مرة أخرى، و بعد انقضاء 15 دقيقة يصبح التعافي مستحيلًا.

هذا النوع من الإصابات في الدماغ يسمى " تلف الدماغ الناقص" لأن الأكسجين يتم نقله إلى المخ عبر مجرى الدم، فإذا تم حظر تدفق الدم إلى المخ أو تباطأ كما هو الحال في السكتة الدماغية أو النوبة القلبية، يمكن أن يحدث تلف في الأكسجين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة