أكرم القصاص - علا الشافعي

لو عايزة تعرفى ليه وزنك بيزيد فترة الدورة الشهرية؟ فتشى عن "الاستروجين"

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 12:00 م
لو عايزة تعرفى ليه وزنك بيزيد فترة الدورة الشهرية؟ فتشى عن "الاستروجين" زيادة الوزن - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشعر كثيرٌ من النساء فى فترة الدورة الشهرية أن وزنها يبدأ فى الزيادة خلال هذا التوقيت من كل شهر، وهذه زيادة مؤقتة فى الوزن، حيث يحتفظ الجسم بكمية كبيرة من السوائل، فى هذا التقرير نتعرف على أسباب زيادة الوزن خلال فترة الدورة الشهرية، وفقاً لموقع Women health.

أسباب زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية 
 

الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

الهرمونات
 

يزداد مستوى هرمون الاستروجين عند الإناث إلى أعلى مستوياته قبل الدورة الشهرية وخلال الجزء الأخير منها، كما أن المستويات المرتفعة منه قد تؤدي بشكل غير مباشر إلى احتفاظ الجسم بالسوائل، مما يجعلك تشعرين بالانتفاخ وقد يتسبب في زيادة الوزن.

كما إن الهرمون الآخر الذي يلعب دوراً فى زيادة الوزن أيضاً هو هرمون البروجسترون، حيث إن مستويات هرمون البروجسترون ترتفع في النصف الثاني من دورتك الشهرية ، مما يؤدي إلى احتباس الماء وزيادة حجم الثدي.

زيادة الشهية
 

تزداد شهيتك فى فترة الدورة الشهرية لتناول أطعمة مثل: رقائق البطاطس المالحة والكربوهيدرات البسيطة، مثل الحلوى أو الكعك ، مما يؤدي إلى احتباس السوائل.

الشعور بالكسل
 

من أسباب زيادة الوزن أيضاً فى هذه الفترة الشعور بالكسل والتعب والانتفاخ وعدم الرغبة فى الحركة أو ممارسة الرياضة .

الانتفاخ
 

هرمون البروجسترون يتراكم في جسمك قبل أن تبدأ دورتك ويعمل على إرخاء العضلات الملساء- مما يؤدي إلى إبطاء تشنجات في الجهاز الهضمي،  ويبطئ حركة الأمعاء الطبيعية ويؤدي إلى الإمساك والانتفاخ وبالتالى زيادة الوزن المؤقتة.

الإفراط في تناول الكافيين
 

قد تشعرين بالراحة عند تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال فترة الدورة الشهرية لكن إدخال المزيد من القهوة والشاى والمشروبات الغازية في نظامك الغذائي بشكل مفاجئ قد يؤدي أيضًا إلى ظهور بعض المشكلات في الجهاز الهضمي، وهي الانتفاخ وزيادة الوزن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة