تعرف على طرق علاج تصلب الرقبة بالكمادات الباردة والساخنة

الإثنين، 24 يونيو 2019 05:00 ص
تعرف على طرق علاج تصلب الرقبة بالكمادات الباردة والساخنة علاج تصلب الرقبة وأسبابه المحتملة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتوي الرقبة على العضلات والأوتار والأربطة والعظام، وهى تعمل معًا لدعم الرأس والسماح لها بالتحرك في العديد من الاتجاهات، وعندما تصبح الرقبة شديدة تسبب الألم عند الحركة.

غالبًا ما يحدث تصلب  الرقبة وفقا لتقرير موقع " medicalnewstoday" عندما تصبح إحدى العضلات متوترة ، و يمكن أن تتطور الصلابة أيضًا في حالة إصابة واحدة أو أكثر من الفقرات، وقد يزداد الأمر سوءا عندما يحاول الشخص تحريك رقبته أو رأسه.

في العادة ، ينتج عن تصلب الرقبة إصابة طفيفة أو حادثة، و يمكن للناس في كثير من الأحيان تخفيف تصلب في المنزل، ولكن في حالات نادرة ، يمكن أن يكون ذلك علامة على وجود مرض خطير يتطلب علاجًا طبيًا.

تصلب الرقبة
تصلب الرقبة

 

أسباب وأعراض  تصلب الرقبة
 

يحدث التصلب عادة عندما تكون تستخدم عضلات الرقبة بصورة مفرطة، أو تتمدد بشدة، يمكن أن يسبب هذا ألمًا يتراوح بين خفيف إلى شديد يمكن أن يجعل من الصعب تحريك الرأس أو استخدام عضلات الرقبة، وقد تشمل الأعراض الأخرى للجلد:

 

الصداع.

الدوخة.

آلام الظهر أو الكتف.

الشعور بالوخز في منطقة الرقبة.

فقدان الذاكرة أو صعوبة في التركيز.

 

التهاب المفاصل.

الخدر في الذراعين أو اليدين.

مشكلة في المشي والتوازن ، أو كليهما.

ضعف في الذراعين أو الساقين.

اسباب ألم الرقبة
اسباب ألم الرقبة

 

علاجات تصلب الرقبة
 

أفضل طريقة لتخفيف الرقبة شديدة تعتمد على السبب، فعندما يكون التصلب بسيط، قد تساعد بعض العلاجات المنزلية التالية:

كمادات الثلج :
 

قد يساعد وضع كمادات من الثلج في تقليل التورم وألم الخدر، وأيضا تخفيف الالتهاب والتورم بعد إجهاد بسيط،  فيمكن أن يكون للثلج تأثير خدر، حيث يخفف مؤقتًا من أي ألم، عادةً ما يكون هذا العلاج أكثر فاعلية خلال الـ 48 ساعة الأولى من الإصابة ، عندما يكون هناك تورم كبير.

كادات الثلج
كادات الثلج

 

كمادات الحرارة الساخنة:
 

بعض الناس يتناوبون عند استخدام الثلج والحرارة على إجهاد العضلات، و يمكن أن يساعد استخدام كمادات الحرارة الساخنة أو الاستحمام الساخن على استرخاء العضلات المتوترة وتوفير الراحة.

 

تناول الأدوية بدون وصفة طبية
 

إذا كان استخدام الثلج أو الحرارة أو كليهما لا يخفف من آلام الرقبة القاسية ، فقد يساعد تناول عقاقير مضادة للالتهابات غير الستيرويدية فى تخفيف الألم بعض الشئ، حيث يمكن أن تقلل من التورم وتخفيف الألم،ولكن إذا كان الشخص يعاني من حالة صحية ويتناول أدوية أخرى ، فيجب عليه سؤال الطبيب قبل استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

الكمادات الساخنة
الكمادات الساخنة

 

تمارين تمديد الرقبة:
 

تساعد تمارين تمديد عضلات الرقبة على لتخفيف الألم بعض الشئ، فقط قم عن بتحريك الرأس بلطف وببطء من جانب إلى آخر، وقم بلف الكتفين إلى الأمام والخلف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة