خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

محافظ أسوان يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل تعويضات أهالى النوبة بعد 55 سنة من بناء السد العالى.. بدء تلقى رغبات المستحقين غدا ووضع بنود لتخيير أصحاب الحقوق.. إبراهيم: المفاضلة بين وحدات سكنية وأراض وتعويضات مالية

الإثنين، 24 يونيو 2019 08:00 م
محافظ أسوان يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل تعويضات أهالى النوبة بعد 55 سنة من بناء السد العالى.. بدء تلقى رغبات المستحقين غدا ووضع بنود لتخيير أصحاب الحقوق.. إبراهيم: المفاضلة بين وحدات سكنية وأراض وتعويضات مالية محافظ أسوان يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل تعويضات أهالى النوبة بعد 55 سنة من بناء السد العالى
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- حصر 11 ألفا و716 مستحقا

- تحديد 25 ألف جنيه للفدان.. و225 ألف جنيه لتعويض السكن

 

بعد 55 سنة مضت على بناء السد العالى 1964، وبناء خزان أسوان 1902، تسدل الحكومة المصرية الحالية الستار عن أزمة تعويضات النوبيين، بعد إعلان صرف كافة التعويضات للنوبيين المغتربين ممن لم يسبق تعويضهم وفاء من الدولة لتضحياتهم أثناء بناء وتعلية خزان أسوان وأيضاً إنشاء السد العالى.

أماكن تعويضات النوبة (2)
أماكن تعويضات النوبة 

وأكد أحمد إبراهيم محافظ أسوان، لـ"اليوم السابع"، أن المحافظة بدأت الاستعداد بمختلف مديرياتها وإداراتها لاستقبال المستحقين من أبناء النوبة لإبداء رغباتهم فى التعويضات السكنية والزراعية والمالية سواء لمتضررى إنشاء السد العالى أو متضررى بناء وتعلية خزان أسوان، وذلك بدءاً من غد الثلاثاء ولمدة 3 أسابيع، موضحاً أنه عقد اجتماعاً حضره القيادات التنفيذية ورؤساء الهيئات والوحدات المحلية ومديرى الجهات الحكومية لوضع الترتيبات النهائية من أجل تنفيذ إجراءات صرف التعويضات لأهالى النوبة والتى أُقرت فى اجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى.

وقال محافظ أسوان، إنه تم إعداد وتجهيز 10 لجان بوحدات التضامن الاجتماعى على مستوى مركز نصر النوبة ومدينة كلابشة للتعويضات السكنية، بجانب 16 لجنة بالجمعيات الزراعية وأيضاً مقر المراقبة الريفية للتعويضات الزراعية، بالإضافة إلى 4 لجان بأحياء غرب وشرق وجنوب ومقر الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان، فضلاً عن لجنة بمقر جامعة أسوان، وذلك لتلقى رغبات تقنين الأراضى المقامة عليها مساكن المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان بنطاق مدينة أسوان.

أماكن تعويضات النوبة (1)
أماكن تعويضات النوبة 

وأشار "إبراهيم" إلى دعم لجان تلقى رغبات التعويضات للمستحقين بكوادر بشرية وأجهزة حاسب آلى لتحقيق التسهيلات والتيسير اللازم للمواطنين وتخفيف أى أعباء عليهم حيث تم تحديد أسماء المستحقين من خلال اللجنة الوزارية التى تم تشكيلها منذ عام 2017 برئاسة وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان، لافتاً إلى أن كل لجنة سيكون لديها أسماء المستحقين المدرجين فى التعويضات سواء كانت سكنية أو زراعية حيث سيقوم أعضاء اللجنة بتسليم المستحق نموذج الرغبة فى التعويض مسلسل ومختوم بشعار الجمهورية لمنع أى تلاعب، مع إرفاق المستندات المطلوبة من إعلان وراثة وتوكيل وبطاقة الرقم القومى وغيرها، كما سيتم فتح باب اللجان من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة عصراً أو حتى إنهاء جميع إجراءات المتواجدين داخل اللجنة فى ذلك الوقت.

وأوضح المحافظ، أن الحصر النهائى للمستحقين يبلغ 11 ألفا و716 مستحقاً منهم 3851 مستحقا لتعويض المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان والمطلوب تقنين الأراضى المقامة عليها مساكنهم مجاناً فى 14 منطقة بمدينة أسوان، بجانب 4758 مستحقاً للتعويضات الزراعية، مشيراً إلى أنه سيتم تعويض صاحب الأرض بأرض أخرى دون حد أقصى سواء فى منطقة خور قندى بأبو سمبل السياحية أو منطقة وادى الأمل جنوب قرى كركر، فيما من يمتلك دون الفدان فقط يجبر كسر الفدان إلى فدان، فى حين سيتم تعويض من له رغبة فى التعويض المالى بواقع 25 ألف جنيه للفدان، وعلاوة على ذلك هناك 3107 مستحقين للتعويضات السكنية حسب رغبة المستحق سواء داخل المحافظة أو بمحافظات أخرى أو بتعويض مالى بواقع 225 ألف عن المسكن.

وتابع أنه اعتباراً من انتهاء فترة تلقى الرغبات (3 أسابيع) سيتم الإعلان خلال 10 أيام عن أسماء المستحقين والتعويضات المقررة لهم، وسيتم فتح باب تقديم التظلمات لمدة 10 أيام على أن يتم البت فيها خلال 10 أيام تالية وذلك تمهيداً لعودة الحقوق لأهلها من خلال احتفالية كبرى تتضمن تسليم التعويضات ومستنداتها فى منتصف سبتمبر القادم بعد التصديق على هذه التعويضات من رئيس مجلس الوزراء.

 

أماكن تعويضات النوبة (3)
أماكن تعويضات النوبة (

 

أماكن تعويضات النوبة (4)
أماكن تعويضات النوبة (

 

أماكن تعويضات النوبة (5)
أماكن تعويضات النوبة 

 

أماكن تقديم الطلبات (1)
أماكن تقديم الطلبات 

 

أماكن تقديم الطلبات (2)
أماكن تقديم الطلبات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة