أكرم القصاص - علا الشافعي

"بركه كيدر توريه".. رسائل شكر من أبناء النوبة للحكومة.. أبناء أسوان: تعويضات الخزان والسد العالى خطوة كبيرة نحو عودة الحقوق النوبية.. والقرار يرد على المشككين فى تنفيذ المادة 236 من الدستور.. صور

الجمعة، 21 يونيو 2019 12:00 م
"بركه كيدر توريه".. رسائل شكر من أبناء النوبة للحكومة.. أبناء أسوان: تعويضات الخزان والسد العالى خطوة كبيرة نحو عودة الحقوق النوبية.. والقرار يرد على المشككين فى تنفيذ المادة 236 من الدستور.. صور النوبة
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رسائل شكر ومحبة بعث بها أهالى النوبة بمحافظة أسوان، عقب قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، بصرف التعويضات الخاصة بمتضررى خزان أسوان والسد العالى من أهل النوبة، مؤكدين أن الحكومة الحالية تتخذ خطوات جادة وفعالة لهذه الحقوق، معلقين: "بركه كيدر توريه"، وهى رسالة شكر وتقدير باللغة النوبية ومعناها "شكرا ربنا يبارك لكم لما فعلتموه".

وأكد عبد الفتاح حسن، رئيس الاتحاد النوبى العام بأسوان، أن قرار الحكومة بصرف تعويضات أهالى النوبة خطوة جادة فى تحقيق آمال وطموحات أبناء النوبة الذين تحملوا وصبروا لسنوات طوال على عودة الأراضى النوبية بعد بناء السد العالى وخزان أسوان وتوالى الحكومات وعدم التفاتها لهذه المطالب، حتى جاءت الحكومة الحالية بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية ووضع مادة فى الدستور المصرى الحالى لتحقيق آمال أبناء النوبة.

وقال رئيس الاتحاد النوبى لـ"اليوم السابع"، إن القرار يعد خطوة جادة وفعالة على أرض الواقع لتحقيق مطالب وحقوق أبناء النوبة وتفعيل المادة 236 من الدستور، لترد بذلك على المشككين فى تنفيذ هذه المادة الدستورية بعودة الحقوق النوبية، وللبدء فى تنفيذ المرحلة الثانية "أبو سمبل – خور قندى" وتعمير جنوب مصر وفقاً لخطة الحكومة وتنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وطالب "عبد الفتاح" المسئولين عن التعويضات، بمد فترة تلقى طلبات التعويض، والتى تم تحديدها من يوم 25 يونيو الجارى ولمدة 21 يوماً فقط، مشيراً إلى أن هذه الفترة لا تكفى لحصر وصرف التعويضات لأهل النوبة، مطالباً بوضع فترة تصل لمدة 6 أشهر وأكثر حتى يمكن لأبناء النوبة الذين يعملون خارج أسوان فى محافظات الجمهورية الأخرى وأيضاً من يعملون خارج مصر بتسجيل بياناتهم وصرف تعويضاتهم.

وتابع يسرى حسن بحر، من أبناء النوبة قرية دابود، الحديث قائلاً: نتوجه بالشكر لرئيس الجمهورية الذى اهتم حقيقة بـ"أبنائه" أبناء النوبة، وشكر أيضاً للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على تعويضات النوبة، مشيراً إلى أنه كان لا يوجد اهتمام بأبناء النوبة فى الماضى، ولكن بدأنا نشعر بالاهتمام والذى يتمثل فى الخطوات التى اتخذها النظام الحالى فى حق النوبيين، موضحاً أن التعويضات فى صياغتها شملت كثيراً مما نبغاه.

وعلق "بحر" قائلاً: "هناك الكثيرون الذين شككوا فى قدرة الحكومة الحالية على تنفيذ مطالب النوبيين وأشاعوا أن الدولة لن تعطى النوبيين حقوقهم، ولكن الحكومة الحالية والنظام الحالى رد على هؤلاء المشككين وأظهر لهم صدق واهتمام الحكومة بالنوبيين وتنفيذ بنود ومواد الدستور، ونعاهد المسئولين بتنمية أقصى جنوب مصر".

ولم يختلف الحال كثيراً بالنسبة للمواطنين أبناء النوبة ومنهم فارس فتحى محمد، وإسلام بحر، وغيرهما، والذين أشاروا إلى شكر وتقدير من أبناء النوبة لكل المسئولين القائمين على خدمة الملف النوبى، وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى يؤكد يوماً بعد يوم حبه لأبناء مصر وأبناء النوبة، وهم أيضاً يؤكدون له حبهم الشديد معلقين: "فضلنا حب الوطن عن حب الأنفس فى الحديث عن تعويضات أهل النوبة خلال الفترات السابقة".

 

إسلام ياسين
إسلام ياسين

 

البيوت النوبية
البيوت النوبية

 

أهالى النوبة
أهالى النوبة

 

بيت نوبى
بيت نوبى

 

صحفى اليوم السابع مع أبناء النوبة
صحفى اليوم السابع مع أبناء النوبة

 

عبد الفتاح حسن
عبد الفتاح حسن

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة