أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد الحصول على منحة 10 ملايين يورو.. ما الذى تم فى متحف إخناتون؟

الأحد، 23 يونيو 2019 08:00 م
بعد الحصول على منحة 10 ملايين يورو.. ما الذى تم فى متحف إخناتون؟ المنهدس وعد أبو العلا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت مصر فى الحصول على منحة لتمويل متحف إخناتون "الآتونى" فى المنيا، فى 2 ديسمبر 2018، بعد موافقة البرلمان الألمانى (البوندستاج)، بمبلغ قيمته 10 ملايين يورو، وذلك جراء الجهود التى بذلتها السفارة المصرية فى برلين على مدار العامين الماضيين، بالتنسيق مع أعضاء من البوندستاج، البارزين ووزارة الآثار، وبدورنا فى المتابعة للمشروعات المهمة تواصلنا مع المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار.

قال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن أعمال التطوير تتم  فى متحف أخناتون بشكل منتظم، حيث يتم فى الوقت الحالى إتمام أعمال الكهرباء والدهانات، والتشطيبات النهائية، لافتًا إلى أنه تم إنجاز ما يقرب من 75% من أعمال التشطيبات.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، كما استأنفت اللجنة المشكلة من قبل الدكتور مصطفى وزيرى، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، عملها بشأن اختيار القطع الأثرية لمتحف اخناتون بمحافظة المنيا، واستكملت اللجنة أعمالها بمخازن الأشمونين لتحديد القطع المناسبة لسيناريو العرض المتحفى الخاص بمتحف إخناتون.

وأضار المهندس وعد أبو العلا، إن المنحة تساعد على إنجاز متحف إخناتون فى أسرع وقت ممكن، حيث ساهمت فى استكمال الأعمال الاستكمالية والإنشائية بالمشروع، الذى يبلغ مساحته 25 فدانًا، ويبلغ مبنى المتحف حوالى 5200 متر، ويشمل 14 قاعة.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، أن الحصول على المنحة إنجاز حقيقى بذل من جانب وزارة الخارجية ووزارة الآثار، بعد توقف المنح التى تمد المتاحف لما يقرب من 7 سنوات، لافتًا إلى أنه من المقرر بعد الحصول على المنحة أن ننتهى من المتحف فى غضون عام.

جدير بالذكر أن الموافقة على المنحة جاءت بعد جهود من السفارة المصرية فى ألمانيا لتأمين موافقة "البوندستاج" بكامل هيئته فى جلسته العامة التى عقدت فى نوفمبر الجارى، والخاصة بإقرار ميزانية ألمانيا لعامى (2019 - 2020)، حيث تضمنت تخصيص 10 ملايين يورو على مدار عامين لتمويل نفقات تأثيث متحف المنيا- إخناتون، الذى قامت الحكومة المصرية بإنشائه وتوقف العمل به منذ عام 2010.

كما أنه تم الاتفاق - أيضًا - فى الميزانية الألمانية التى أقرها "البوندستاج" على إمكانية تخصيص مبالغ إضافية إذا تطلب تأثيث المتحف مبلغ أكثر من 10 ملايين مليون يورو، الذى سيتم توفيره للحكومة المصرية على دفعتين.

وأشاد السفير بدر عبد العاطى، السفير المصرى بهذه الخطوة التى تعكس عمق العلاقات بين البلدين الكبيرين والمستوى الرفيع الذى وصلت إليه هذه العلاقات فى مختلف المجالات، ومن بينها المجالات الثقافية، منوها أنها تؤكد أيضًا التعاون الصادق الذى أبدته كل من الخارجية الألمانية وعدد من نواب البوندستاج فى الحصول على تمويل تأثيث متحف المنيا- إخناتون من الداخل وما يتضمنه من نظم الإضاءة وعرض آثار "إخناتون" بأحدث الوسائل والطرق العلمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة