أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم.. ترامب: لا نريد حربا مع إيران ولكن إذا وقعت ستسبب دمارا غير مسبوق.. خبرة مارك إسبر العسكرية تزيد فرص موافقة "الشيوخ" على تعيينه وزيرا للدفاع.. وبريطانى انضم لداعش: كنت عدوا لبلادى

السبت، 22 يونيو 2019 02:00 م
الصحف العالمية اليوم.. ترامب: لا نريد حربا مع إيران ولكن إذا وقعت ستسبب دمارا غير مسبوق.. خبرة مارك إسبر العسكرية تزيد فرص موافقة "الشيوخ" على تعيينه وزيرا للدفاع.. وبريطانى انضم لداعش: كنت عدوا لبلادى
كتبت رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تصريحات الرئيس ترامب بشأن الحرب مع إيران وتعيين مارك إسبر وزيرا للدفاع. 
 

الصحف الأمريكية 

ترامب لـ"إن بى سى": لا نريد حربا مع إيران ولكن إذا وقعت ستسبب دمارا غير مسبوق

حوار ترامب
حوار ترامب
 
قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مساء الجمعة إنه لا يريد حربا مع إيران ، لكن إذا حدث ذلك فسيكون هناك "دمارا لم تره من قبل يتسبب فى محوها ".
 
وأضاف الرئيس فى مقابلة حصرية مع شبكة "إن بى سى" "لكنني لا أتطلع إلى القيام بذلك"، قائلا إنه لا توجد شروط مسبقة للمحادثات الأمريكية مع طهران.
 
 
كما ناقش ترامب عملية صنع القرار التي قادته إلى وقف الضربات على إيران ، قائلاً إنه لم يعطِ الموافقة النهائية على أي هجوم مضيفًا أنه لم تكن هناك طائرات في الجو.
 
وردا على سؤال حول ما إذا كانت الطائرات في الجو ، أجاب الرئيس "لا ، لكنها كانت ستكون في وقت قريب جدا ، وكانت الأمور ستصل إلى نقطة لا يمكن الرجوع عنها."
 
وأوضح ترامب أنه ألغى العملية لأن الرد بهذه الطريقة على إسقاط الطائرة كان سيؤدي لخسائر فى الأرواح تقدر بنحو 150 شخصا.
 
وقال ترامب خلال المقابلة: "لم يكن هناك أي ضوء أخضر".
 
وقال موقع "بى بى سى" إن إيران أسقطت الطائرة الأمريكية وهي من طراز جلوبال هوك وتتبع سلاح البحرية صباح الخميس مشيرة إلى أن صاروخ أرض جو أسقطها فوق أراضيها بينما قالت واشنطن إن ذلك حدث فوق المياه الدولية في مضيق هرمز.
 
وأشار مراسل شبكة إن بي سي، تشاك تود، بعد إجراء المقابلة إلى أن ترامب أكد أنه ليست لديه أي شروط مسبقة للتفاوض مع إيران وأنه يرغب في التحدث مع الرئيس الإيراني حسن روحاني أو المرشد الأعلى للثورة على خامنئي.
 
 

تعيين مارك إسبر وزيرا للدفاع يأتى وسط تصعيد للصراع مع إيران 

وزير الدفاع الجديد مارك اسبر
وزير الدفاع الجديد مارك اسبر
 
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن ترشيح الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب لمارك إسبر ، وزير الجيش لمنصب وزير الدفاع القادم، يأتى وسط تصعيد للأزمة بين الولايات المتحدة وإيران لاسيما بسبب إسقاط إيران لطائرة أمريكية بدون طيار الخميس الماضى. 
 
وألغى ترامب الغارات الجوية المخططة على مواقع الصواريخ الإيرانية ؛ معزيا أسباب التراجع إلى الخوف من سقوط ضحايا.
 
وإذا تم تأكيد تعيينه وموافقة مجلس الشيوخ عليه، فسيكون إسبر خلفا لجيم ماتيس ، الذي استقال في ديسمبر اعتراضا على سحب القوات الأمريكية من سوريا.
 
من المقرر أن يتولى إسبر منصب وزير الدفاع بالإنابة يوم الأحد ، بعد الاستقالة المفاجئة لباتريك شاناهان ، الذي رشحه ترامب أيضًا لرئاسة البنتاجون،  ولكنه انسحب يوم الثلاثاء وسط تقارير إخبارية عن طلاقه عام 2011.
 
 
 

الصحف البريطانية

خبرة مارك إسبر العسكرية تزيد من فرص موافقة "الشيوخ" على تعيينه 

مارك اسبر
مارك اسبر
عين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مارك إسبر وزيرا للدفاع وسط تصعيد للأزمة بين الولايات المتحدة وإيران دفع واشنطن لإصدار قرار بشن ضربة عسكرية ضد طهران، قبل التراجع عن القرار خوفا من سقوط ضحايا. 
 
ويحل إسبر محل باتريك شاناهان الذى استقال بشكل مفاجئ بعد الكشف عن عنف منزلى فى عائلته، ليصبح بذلك ثالث شخص يشغل هذا المنصب في غضون ستة أشهر بعد استقالة جيمس ماتيس اعتراضا على قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا. ورغم أن تعيينه لا يزال يحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ، إلا أن تقارير إعلامية تقول إنه سيحصل عليها.
 
وتقول مجلة "إيكونومست" البريطانية، إن إسبر البالغ من العمر 55 عاما، لديه خبرة طويلة فى مجاله، حيث عمل كموظف فى الكونجرس وفى البنتاجون.
 
ورغم أنه لا يملك خبرة كبيرة في السياسة الخارجية، إلا أن لديه بعض أوراق الاعتماد التى يفتقر إليها باتريك شاناهان ، وهى قضائه عقدين من الخدمة الفعلية فى الجيش بالإضافة إلى أنه يحظى بدعم شخصيات مؤثرة.
 
وكان ترامب أعلن في وقت سابق عن نيته ترشيح شاناهان ، المدير التنفيذي السابق لشركة بوينج ، ليصبح وزيرا دائمًا. ومع ذلك امتنع عن القيام بذلك ، مما أدى إلى زيادة الشكوك حوله. ورغم دعمه لقرارات الرئيس ترامب، (بما فى ذلك فى دعمه لسحب المليارات من ميزانية إدارته من أجل دفع ثمن السياج الحدودى مع المكسيك) إلا أنه لم يترك أى أثر مهم على الحكومة خلال ستة أشهر كخليفة بالنيابة لجيمس ماتيس.
 
 
وأضافت المجلة أن باتريك شاناهان لم يكن ذو تأثير كبير في المناقشات الأمنية حول إيران وكوريا الشمالية وغيرها من القضايا المهمة ، حتى عندما كان ترامب يفكر في شن ضربات عسكرية على الأولى، وقد استقال من الحكومة الأسبوع الماضى بعد أن كشفت صحيفة واشنطن بوست عن حوادث عنف منزلي خطيرة في عائلته (قام ابنه بضرب زوجته السابقة بمضرب بيسبول). ولهذا تم استبداله بإسبر.
 
وأضافت المجلة أن ترامب سيكون  لديه ثلاثة وزراء للدفاع خلال 6 أشهر ، وهو معدل قياسي. كما أن إن المدة الزمنية الحالية للإدارة بدون وزير دفاع ، على مدى ستة أشهر ، هي رقم قياسي آخر، فى الوقت الذى لا يزال لا يوجد مندوبا أمريكيا لدى الأمم المتحدة أو وزير في وزارة الأمن الداخلي ، من بين وظائف أخرى متعلقة بالأمن.  ومع ذلك ، يبدو أن إسبر قادر على الحصول على تأكيد مجلس الشيوخ، بحسب "الإيكونومست". 
 
منذ استقالة ماتيس ، احتجاجًا على قرارات الرئيس ترامب ، تم تهميش البنتاجون بشكل متزايد من قبل مجلس الأمن القومي ، برئاسة جون بولتون ، ووزير الخارجية مايك بومبيو. ويبدو أن الرئيس الأمريكى اقتنع لفترة وجيزة أن يأمر بضربة جوية على إيران تحت إشرافهما.
وحقيقة أن إسبر تخرج من ويست بوينت في نفس الصف مع بومبيو تشير إلى أنه ربما يكون لديه حليف قوي في وزير الخارجية. وقد يتوقع منه في هذه الحالة أن يدعم بومبيو فى المنافسة الناشئة مع بولتون. بالنظر إلى موقف مستشار الأمن القومي العدائى والمائل دائما إلى الدخول فى حرب، فربما يكون هذا التحالف الأفضل.. ومع ذلك ، فإن الفكرة القائلة إن وزير الدفاع يمكن أن يلعب دورًا ثانويًا في السياسة الحكومية يدل أيضًا على مدى تراجع ثقل البنتاجون منذ مغادرة ماتيس.
 

بريطانى انضم لداعش لـBBC: كنت عدوا لبلادى وكنت مستعد لتنفيذ هجمات انتحارية 

جاك ليتس
جاك ليتس
قال جاك ليتس، الذى غادر بريطانيا للالتحاق بتنظيم داعش وهو لا يزال مراهقا، إنه كان "عدوا لبريطانيا"، مضيفا فى حواره لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" إنه كان على استعداد في احدى المرات لتنفيذ "هجوم انتحاري".
 
 
وأوضح موقع "بى بى سى عربى" أن اللقاء مع جاك ليتس أجرى فى 23 أكتوبر الماضى في سجن تابع لقوات الكردية في سوريا. لكن لم يكن من الممكن نشره قبل ادانة والديه بتهمة تمويل الإرهاب بعد اكتشاف أنهما كانا يرسلان الأموال له.
 
 
ولم تعلق وزارة الداخلية البريطانية على ذلك، لكنها قالت في وقت سابق إنها تحاول منع مقاتلي التنظيم البريطانيين من دخول المملكة المتحدة.
 
ويعد هذا اللقاء الصحفي هو الرواية الأكثر دقة للسنوات التي قضاها الشاب البريطاني مقاتلا في صفوف تنظيم الدولة في سوريا. وقال ليتس أنه لم يكن يتحدث تحت الإكراه.
 
 

الصحافة الإيرانية..

إسقاط طائرة درون الأمريكية فى الخليج يشعل صحافة إيران

سيطر حادث اسقاط إيران للطائرة الأمريكية المسيرة درون هوك فى مياه الخليج العربى على مانشيتات الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، وتناوله المحللون الإيرانيون، وتفاخرت الصحف الأصولية بالحادث.

 

أمير على أبو الفتح المحلل السياسى الإيرانى قال فى مقابلة مع صحيفة "آرمان" أن تخويف إيران من الحرب أحد الطرق الأمريكية لإرغام إيران على الدخول فى مفاوضات، معتبرا أن الإدارة الأمريكية تتجنب لأقصى درجة الدخول فى حرب مع إيران أو على الأقل لا ترغب فى تأزيم الوضع".

 

وقال المحلل الإيرانى أن الأشهر المقبلة ستكون مصيرية بالنسبة لعلاقات إيران مع العالم، ففى الـ27 من يونيو المقبل سترفع طهران من مخزن اليورانيوم المخصب ليتعدى الـ 300 كيلوجرام... والخطوة الأخرى هى رفع التخصيب وربما لـ 20%.

 

فيما تبنى كتاب إيرانيون نظرية المؤامرة، فمن جانبه اعتبر محسن جليلوند استاذ القانون الدولى فى صحيفة "آفتاب يزد" أن تسيير الولايات المتحدة طائرة فى هذه المنطقة هو اختبار القدرة العسكرية الايرانية، واستفزاز إيران والتعرف على حدود التحرك الإيرانى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة