خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

شاهد.. متحف الفن الإسلامى يعرض فيديو تعريفى يبرز تاريخ رياضة المصارعة

السبت، 22 يونيو 2019 01:30 م
شاهد.. متحف الفن الإسلامى يعرض فيديو تعريفى يبرز تاريخ رياضة المصارعة متحف الفن الإسلامى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر متحف الفن الإسلامى، بميدان باب الخلق، والذى يعد أكبر متحف إسلامى بالعالم، لما يضمه من مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران، مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس، فيديو تعريفى لجزء من ورقة مرسوم عليها منظر يمثل لعبة المصارعة، تعود للعصر الفاطمى ــ القرن 5-6هـ/ 11-12م.

وفى شرح المتحف جاء "الرياضة البدنية وهى كل ما يساعد البدن على المحافظة عليه، وكل مايعمل على تقويته فجاءت أنواع عديدة من الرياضات منها، والمصارعة هى من الرياضات التى عرفها المصرى القديم، منذ عصر الأسرة الخامسة "2470 ـ 2320 ق . م"، وتعتبر مقبرة باكت ببنى حسن، من المقابر التى ظهرت عليها رسوم المصارعة، واستمرت رياضة المصارعة بعد ذلك، فعرفها اليونان والرومان، الذين عقدوا لها دورات أولمبية.

أما فى العصر البيزنطى، وخصوصا العصر القبطى، فقد انصرف الناس عنها، نظرًا لما فعله الرومان مع المسحيين الأوائل، بحيث كانوا يلقونهم لمصارعة الوحوش الكاسرة، كما عرف المسلمون هذه الرياضة، وقد مثل الفنان أكثر من نوع من هذه الرياضة على الفنون التطبيقية، كما كانت هذه الرياضة من اللعبات المفضلة عند المماليك إلا أنها كانت وقفا على الأمراء، ولم يقدم على لعبها السلاطين، لما تتطلبه هذه الرياضة من أوضاع لا تليق.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة