خالد صلاح

اعرف مدة بقاء بكتيريا السالمونيلا على الأسطح وازاى بتتنقل للإنسان

السبت، 22 يونيو 2019 07:00 ص
اعرف مدة بقاء بكتيريا السالمونيلا على الأسطح وازاى بتتنقل للإنسان بكتيريا السالمونيلا-صورة ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
بكتيريا السالمونيلا توجد بشكل كبير فى اللحوم والدجاج الخام، وقد ينتقل بسهولة للإنسان عند عدم الطهى الجيد أو تلامس اسطح مكسوفة قد يلمسها. 
 
بكتيريا
بكتيريا
يمكن أن تعيش بكتيريا السالمونيلا على سطح جاف لعدة أشهر؛ ومع ذلك يمكنها العيش لفترة أطول في ظروف درجات الحرارة الرطبة أو المنخفضة، مما كان لديهم  ميزة للبقاء على البلاستيك أو المواد الصلبة بصورة ممكنة.
 
ترتبط بكتيريا السالمونيلا ارتباطًا وثيقًا بعائلة الجراثيم التي تحتوي على الإشريكية القولونية، ويمكن العثور على السالمونيلا في جميع أنحاء العالم في كل من الحيوانات الدافئة والباردة ويمكن أن تسبب حمى التيفوئيد وحمى نظيرة التيفية والتسمم الغذائي. 

 

البكتيريا
البكتيريا

 

 
تتكاثر بكتيريا السالمونيلا وفقا لتقرير موقع "FoodSafety" بلا جنس مع معدل انقسام الخلايا من 20 إلى 40 دقيقة، ولا يمكن قتلها عن طريق التجمد الطريقة الوحيدة هى الحرارة، حيث يوصى بتسخين الطعام إلى 75 درجة مئوية أو 167 درجة فهرنهايت لمدة 10 دقائق على الأقل بحيث يكون هناك ما يكفي من الوقت لدرجات الحرارة المرتفعة للوصول إلى مركز الطعام.
 
الأطعمة الشائعة التي يمكن أن تكون ملوثة بالسالمونيلا تشمل البيض والدواجن واللحوم والجبن والحليب غير المبستر والعصير،  والبطيخ، ويمكن العثور عليها أيضًا في الزواحف والضفادع والطيور وأطعمة الحيوانات الأليفة أو الأشجار.
 
يستغرق احتضان البكتيريا من 12 إلى 72 ساعة، ويمكن أن تستمر أعراض الإسهال والقيء والحمى وتشنجات البطن من 4 إلى 7 أيام، وفى حالات الإصابة اشرب الكثير من السوائل ، وإذا كانت الأعراض شديدة أو يتعذر الحفاظ على الماء بالجسم ، فاتصل بالطبيب.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة