خالد صلاح

كينيا فى كأس الأمم الأفريقية.. احتلها البرتغاليون فى القرن الـ 15.. والعرب رهنوها لـ شركات الإنجليز.. وتمرد "ماو ماو" 1950 الأشهر ضد بريطانيا.. و"جومو كينياتا" أبرز زعماء التحرير 1963

الخميس، 20 يونيو 2019 02:45 م
كينيا فى كأس الأمم الأفريقية.. احتلها البرتغاليون فى القرن الـ 15.. والعرب رهنوها لـ شركات الإنجليز.. وتمرد "ماو ماو" 1950 الأشهر ضد بريطانيا.. و"جومو كينياتا" أبرز زعماء التحرير 1963 منتخب كينيا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلعب منتخب كينيا فى بطولة كأس الأمم الأفريقية كان 2019، والتى تنظمها مصر، وتنطلق غدا الجمعة، وذلك ضمن المجموعة الثالثة التى تضم كلا من الجزائر والسنغال وتنزانيا.
 
تقع كينيا فى شرق أفريقيا، وتتشكل حدودها مع جنوب السودان وإثيوبيا والصومال وتنزانيا وأوغندا.
 
52294-كينيا-قديما
كينيا قديما
 
وتاريخيا، جعل موقع كينيا فى أفريقيا مطمعا للاستعمار بدءا من البرتغاليين، الذين استعمروها عام 1498، ليكونو أول الشعوب الأوروبية التى تستوطن كينيا، بعد ذلك استطاع العرب، فى القرن الثامن عشر الميلادى، التغلب على البرتغاليين، والسيطرة على كينيا، إلا أن ذلك لم يستمر طويلا  فقد جاء البريطانيون.
 
وقد أصبحت كينيا مستعمرة بريطانية عام 1895م، وبدأ النفوذ البريطانى فى كينيا مستترا خلف شركة "شرق أفريقيا البريطانية"، التى أبرمت، عام 1887، معاهدة انتفاع مع سلطان زنجبار، صاحب السلطة الشرعية على شرقى أفريقيا، تدفع بمقتضاها 20% من أرباحها.
 
وجرى تحديد مناطق النفوذ بين الاستعمارين الألمانى والبريطانى، وامتد الخط الفاصل بينهما من شمالى بنجانى على ساحل المحيط الهندى إلى بلدة شيرانى على بحيرة فيكتوريا، ثم تنازلت الشركة إلى الحكومة البريطانية عن حقها.
 
89657-جومو-كينياتا
جومو كينياتا
 
وفى الأربعينيات من القرن العشرين بدأ الكينيون التحرك ضد الحكم البريطانى، والمطالبة بالاستقلال، حتى حصلوا عليه عام 1963، وكان جومو كينياتا، الذى توفى فى عام 1978، هو الزعيم الأشهر لكينيا، ورمز كفاحها الوطنى ضد الاستعمار.
 
وقد تعرض الكينيون للاضطهاد تحت الاستعمار البريطانى، فأطلق الآلاف من متمردى "ماو ماو"، الذين يعرفون باسم "المقاتلين من أجل الحرية" حركة تمرد عام 1950.
 
81188-كينيا-2
كينيا
 
وتعرض الآلاف من الكينيين، الذين تم جمعهم فى معسكرات اعتقال، إلى أعمال تعذيب واغتصاب، خلال الاشتباكات التى استمرت نحو 7 سنوات، فيما تتحدث تقارير صحفية عن مقتل قرابة 20 ألف من متمردى "ماو ماو" على أيدى قوات الاستعمار.
 
وفى عام 1952 أعلن الانتداب البريطانى الطوارئ فى كينيا، وأعدم شنقا أكبر قائد فى حركة "ماو ماو" وهو "ديدان كيماثى".
 
وفى العام التالى، سجن الانتداب البريطانى "جومو كينياتا"، قبل أن يتم إخلاء سبيله، بعد 7 أعوام من سجنه، ليصبح أول رئيس لكينيا (1964-1978) التى نالت استقلالها عام 1963.
 
الديانة فى كينيا.. تتعدد الديانات فى دولة كينيا وهى:
 
 الدين المسيحى البروستانتية: يشكلون 45% من السكان.
 
 الدين المسيحى الكاثوليكى: يشكلون نسبة 33% من السكان. 
 
الدين الإسلامى: يشكلون 10% من السكان. 
 
البوذيون: يشكلون 0.3% من السكان.
 
ديانات محليّة: يشكلون 2% من السكان.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة