"اليوم العالمى لليوجا".. فعاليات احتفالية وثقافية للسلام الداخلى

الأربعاء، 19 يونيو 2019 03:59 م
"اليوم العالمى لليوجا".. فعاليات احتفالية وثقافية للسلام الداخلى يوجا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد العالم للاحتفال "باليوم العالمى لليوجا" فيما باتت هذه الرياضة التأملية تحظى بشعبية واضحة فى السنوات الأخيرة سواء فى الشرق أو الغرب وهى حاضرة فى مصر كما هى حاضرة فى الولايات المتحدة.
 
 
وقبل ساعات من "اليوم العالمى لليوجا" الذى يحل فى الحادى والعشرين من يونيو أعلنت سفارة الهند بالقاهرة عن إقامة احتفالية تبدأ فى الخامسة من مساء غد "الخميس" بحديقة الحرية التى تقع بالقرب من دار الأوبرا مضيفة فى بيان صحفى أن هذه الاحتفالية تتضمن تعريفا لمعنى اليوجا وشرحا تقدمه مدربة لهذه الرياضة التأملية.
 
وبدأ الاحتفال باليوم العالمى لليوجا منذ عام 2015 بعد مصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار بشأن هذا الاحتفال فى أواخر عام 2014 ، فيما تقرر أن يكون يوم الاحتفال فى 21 يونيو من كل عام ، وهو اليوم الذى سيقام فيه احتفال بنادى الموانئ فى الإسماعيلية ثم تقام احتفالية أخرى يوم الثالث والعشرين من شهر يونيو الجارى بنادى المنيا الرياضى.
 
وعلى الموقع الالكترونى للأمم المتحدة اعتبرت المنظمة الدولية أن "اليوجا تمرين بدنى وعقلى وروحى قديم" موضحة أن مفردة "يوجا" مشتقة من "اللغة السنسكريتية" وتعنى "الانضمام أو الاتحاد وترمز إلى وحدة الجسد والشعور".
 
وغدا "الخميس" يشهد مقر الأمم المتحدة فى نيويورك احتفالا باليوم العالمى لليوجا كما تنظم حلقة نقاشية يوم الجمعة لأساتذة فى اليوجا التى تتزايد شعبيتها فى العالم كما تقول المنظمة الدولية فيما ينظر لها من منظور ثقافى كطيف من أطياف رحلة المصالحة مع النفس عبر التأمل وإدارة الانفعالات والتطهر من المشاعر السلبية بما يفضى لتواصل إيجابى مع الذات والآخر ويولد "الطاقة الإيجابية".
 
كما توصف "اليوجا" فى كتابات ثقافية بأنها طريقة للتصالح مع الذات وتحقيق السلام النفسى وانعتاق الروح من القيود المكبلة لانطلاقها وإشراقاتها وهى تدخل فى اهتمامات الفلاسفة والمفكرين وأصحاب الطروحات الثقافية المتعمقة كممارسات تأملية لبناء رؤى خلقية تستهدف السمو بالروح والسيطرة على الغرائز.
 
وكانت السفارة الهندية بالقاهرة قد أعلنت اعتزامها تكريم شخصيات تشارك فى "نشر ثقافة اليوجا بمصر" فضلا عن الفائزين فى مسابقة للتصوير الفوتوغرافى تتعلق باليوجا لافتة إلى أن الاحتفاليات ستمتد للإسماعيلية والمنيا.
 
وفى سياق الاحتفال باليوم العالمى لليوجا هذا العام كان "مركز مولانا أزاد الثقافى الهندي" فى القاهرة قد اعلن عن تنظيم دورات فى اليوجا لمختلف المستويات.
 
وواقع الحال أن "اليوجا" التى توصف بأنها "من أهم الصادرات الثقافية للهند" أمست حاضرة بصورة لافتة فى المهرجانات الثقافية الهندية بمصر والتى تقام سنويا تحت عنوان "الهند على ضفاف النيل" وهى مهرجانات باتت علامة دالة على أهمية الثقافة فى التواصل التاريخ والحضارى بين مصر والهند.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة