أكرم القصاص - علا الشافعي

"بريكست" يطغى على نقاشات المناظرة الأولى لخلافة تيريزا ماى.. المرشحون يتعهدون بإصلاح التعليم والرعاية الاجتماعية وإعادة توحيد بريطانيا ..انتقادات لبوريس جونسون المرشح الأوفر حظا.. ومنبر فارغ لتمثيله

الإثنين، 17 يونيو 2019 04:00 م
"بريكست" يطغى على نقاشات المناظرة الأولى لخلافة تيريزا ماى.. المرشحون يتعهدون بإصلاح التعليم والرعاية الاجتماعية وإعادة توحيد بريطانيا ..انتقادات لبوريس جونسون المرشح الأوفر حظا.. ومنبر فارغ لتمثيله المرشحون لخلافة تيريزا ماى فى المناظرة الأولى بدون بوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المرشحين الخمسة الذين يتنافسون للفوز على بوريس جونسون، وزير الخارجية السابق، والمرشح الأوفر حظا لزعامة حزب المحافظين ورئاسة الوزراء البريطانية خلفا لتيريزا ماى بوريس قدموا عددًا كبيرًا من الوعود لمعالجة الأمية ، وإصلاح نظام الرعاية الاجتماعية وإعادة توحيد بريطانيا بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي أثناء اشتباكهم في أول مناظرة تلفزيونية.
 
وأوضحت الصحيفة أن جونسون تعرض لهجوم من وزير الخارجية ، جيريمى هانت ، لفشله فى الظهور فى مناظرة ليلة الأحد ، حيث كان يمثله منبر فارغ، وقال "إذا كان فريقه لن يسمح له بالخروج مع خمسة من زملائه الودودين ، فكيف سيتعامل مع 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي؟ يجب أن يكون هنا للإجابة على هذا السؤال بالذات."
 
المرشحون لخلافة تيريزا ماى فى المناظرة الأولى
المرشحون لخلافة تيريزا ماى فى المناظرة الأولى
 
وأوضحت الصحيفة أن قضية "الخروج" سيطرت بطبيعة الحال على المنافسة على زعامة الحزب ، كما كان لها نصيب الأسد فى مناقشات المناظرة على القناة 4 والتى اشتبك حولها المرشحون. ولكن بعد تسع سنوات من وصول حزب المحافظين إلى السلطة في تحالف مع الليبراليين الديمقراطيين، استخدم الرجال الخمسة أيضًا المنصة لتحديد أولوياتهم لتجديد بلادهم والحزب.
 
وقال هانت ، الذي كان يشغل منصب وزير الصحة لمدة ست سنوات ، إن إصلاح نظام الرعاية الاجتماعية المكسور في بريطانيا كان "عملاً غير مكتمل" ، ووعد بمعالجة ما أسماه "النقطة العمياء الوطنية" للأمية ، قائلاً: "ربع من يخرجون من المدارس الابتدائية غير قادرين القراءة أو الكتابة بشكل صحيح. "
 
 
بينما سلط رورى ستيوارت ، الذى احتل المرتبة السابعة في الجولة الأولى من التصويت الأسبوع الماضي ، الضوء أيضًا على حالة الرعاية الاجتماعية. وقال وزير التنمية الدولى "إنها وصمة عار حقيقية: إنها ثورة لم تنته في مجتمعنا". "إنها اختبار لحضارتنا - وسأضع أولويتى الرئيسية عليها."
 
أما مايكل جوف، وزير البيئة، فقال إنه يريد بذل المزيد من الجهد لرعاية الأطفال ، وسلط الضوء على مشكلة ترك الشباب للجامعة بسبب الديون ، واقترح "إعادة النظر في" نظام قروض الطلاب.
 
المرشحون الخمسة
المرشحون الخمسة
 
وأوضح قائلا "يبدو لى مأساويًا أنه عندما أفكر فى الجيل التالى من الأطفال ، سيتركون الجامعة بديون ، سيجدون صعوبة أكبر في امتلاك منزل خاص بهم ؛ وقال وزير البيئة "يبدو أن آفاقهم تضيق تمامًا كما ينفتح العالم".
 
واقترح جوف كذلك أنه "لا ينبغي أن يكون نهجنا في جرائم الجريمة حول القانون والنظام فقط - بل يجب أن يكون عن الحب والأمل".
 
وأشاد ساجيد جافيد بالخدمات العامة ، قائلاً: "مثل 90٪ من السكان ، كنت أعتمد على الخدمات العامة للحصول على مكانى اليوم." كما دعا وزير الداخلية إلى مزيد من الاستثمار في التعليم. 
 
 
وقال دومينيك راب إنه سيعزز تدريب الشباب ويخفض الضرائب على أصحاب الأجور المنخفضة.
 
المرشحون لخلافة تيريزا ماى بدون بوريس جونسون
المرشحون لخلافة تيريزا ماى بدون بوريس جونسون
 
وأضافت الصحيفة أنه رغم مناشدات المستشار ، فيليب هاموند ، للمرشحين بعدم التخلي عن سمعة المحافظين المتعلقة بالحكمة المالية، لم يذكر أحد معالجة العجز.
 
وتعرض راب للتحدى مرارًا وتكرارًا من قبل المنافسين الأربعة لرفضه استبعاد تعليق البرلمان إذا رأى أنه من الضروري المضي قدمًا في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى دون صفقة- وهو أمر قال إنه يجب أن يبقى على الطاولة. وقال وزير بريكست السابق: "في اللحظة التي نرسل فيها رسالة إلى الاتحاد الأوروبي لنقول لهم إننا لا نرغب في الخروج في نهاية شهر أكتوبر (الموعد النهائى للانسحاب) فقد خسرنا أفضل فرصنا في الحصول على صفقة مناسبة".
 
لكن جافيد أخبره: "أنت لا تقدم الديمقراطية عن طريق تحطيم الديمقراطية - نحن لا نختار ديكتاتورًا ، بل نختار رئيس وزراء."
 
وقال هانت إن الفكرة كانت "قراءة خاطئة أساسية لما يرمز إليه البرلمان ، وماذا سيقبل الناس في هذا البلد ".
 
 
المرشحون لخلافة تيريزا ماى
المرشحون لخلافة تيريزا ماى
ورسم جافيد ، الذي سيحتاج إلى كسب دعم إضافي إذا كان سيظل في السباق بعد الجولة الثانية من التصويت يوم الثلاثاء ، نفسه كوجه جديد من خلفية مختلفة يمكنه التواصل بشكل أفضل مع الناخبين غير المحافظين. وقال "من المهم أن يكون هناك شخص يمكنه توحيد الناس - وخلفيتي الخاصة ، فإن تجربتي في الحياة مختلفة تمامًا عن قادة المحافظين في الماضي". 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة