خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عشان الجمال لعبتهم..حضور مهم لمصممات أزياء إفريقيا في أسبوع داكار للموضة

الإثنين، 17 يونيو 2019 12:00 م
عشان الجمال لعبتهم..حضور مهم لمصممات أزياء إفريقيا في أسبوع داكار للموضة أسبوع الموضة فى داكار
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إلى جانب الألوان البراقة والتصميمات الفريدة والخامات الفضفاضة السخية التي شهدها أسبوع الموضة السنوي السابع عشر الذي استضافته العاصمة السنغالية داكارهذا الاسبوع ، كانت هناك علامة مميزة أخرى جذبت أنظار المشاركين والمتابعين للحدث، وهو الحضور الطاغي للفتيات الأفريقيات اللائي اقتحمن عالم تصميم الأزياء والموضة في إفريقيا أملاً في التحليق وتحقيق الشهرة عالمياً.

أسبوع الموضة فى داكار (1)
أسبوع الموضة فى داكار

وعلى عكس ما نراه في بيوت الأزياء العالمية التي يهيمن فيها المصممون الرجال أمثال رالف لورين ومارك جاكوبس وتومي هيليفجير، فقد غلب الطابع النسائي على أسبوع داكار للموضة، من بدايته حتى نهايته، فأكثر من 80 في المائة من المصممين المشاركين (28) كن من المصممات الأفريقيات، كما أن العرض بأكمله أدارته المصممة ورائدة الأعمال السنغالية أداما نديايي، وهي المؤسسة لمشروع أسبوع الموضة في داكار.

أسبوع الموضة فى داكار (2)
أسبوع الموضة فى داكار

وقالت نديايي إن قرارها بأن يغلب العنصر النسائي على المشاركين في العرض كان يسيراً وملهماً، فالنساء يعرفن جيداً طبيعة متطلبات المرأة وإمكاناتها أكثر من الرجال، وهو أمر انعكس أثره على التصميمات الانسيابية والرشيقة والملفتة التي ضمتها عروض أسبوع الموضة في داكار.

أسبوع الموضة فى داكار (3)
أسبوع الموضة فى داكار 

وتعتبر المصممة السنغالية أن أسبوع داكار للموضة منصة مهمة تساعد في بروز المزيد من رائدات الأعمال ومصممات الأزياء الأفريقيات. وقالت "ينظر للمرأة دائماً على أنها الأقل، بغض النظر عن أي مكان هي فيه، لكن الوضع هنا في أفريقيا يكون أسوأ." فالمتوقع من الفتيات أن يبقين قابعات في منازلهن يتعلمن الطهي ويساعدن أمهاتن في الأعمال المنزلية، بينما يذهب إخوانهن إلى المدارس"، حسب قولها.

أسبوع الموضة فى داكار (4)
أسبوع الموضة فى داكار

وتقول المصممة الكونغولية، تشيانا بيمبي، التي شاركت بخط أزياء خاص بها في أسبوع داكار للموضة، إن عليها كرائدة أعمال أفريقية أن تعمل بصورة مضاعفة أكثر من الرجل لكي تحقق أهدافها.

أسبوع الموضة فى داكار (5)
أسبوع الموضة فى داكار

وقد انطلقت بيمبي بخط أزياء خاص بها أطلقت عليه "لوبيتا سواجا" في عام 2013، أملاً في أن تخلق عالماً خيالياً خاصاً بها، وهو عالم تديره المرأة، على حد تعبيرها.

أسبوع الموضة فى داكار (6)
أسبوع الموضة فى داكار

وفي تعليقها على التصميمات التي قامت بعرضها، قالت إنها تعكس "مستقبلية أفريقية" بما تتضمنه من تصميمات ذات أكتاف ممتدة، وخامات فضفاضة تنسدل على الظهر تحاكي في مظهرها الأجنحة، التي يمكن من خلالها الشعور بلحظات الارتفاع والتسامي عن مصاعب الحياة على وجه الأرض في صورة أثنوية خيالية جامحة.

أسبوع الموضة فى داكار (7)
أسبوع الموضة فى داكار

وتقول بيمبي "في عالمي، أنا ملكة، استطيع التحليق في الهواء.. وحينما أتذكر تلك اللحظات فإن ذلك يمنحني القوة لكي أتعامل مع الأشياء في الحياة الواقعية."

 

أسبوع الموضة فى داكار (8)
أسبوع الموضة فى داكار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة