شركات النظافة الأجنبية تصدر الأزمات بالعاصمة قبل رحيلها.. امتنعت عن دفع رواتب العمال والنتيجة إضرابهم عن العمل.. الأحياء تتعاون مع هيئة النظافة لتجاوز الموقف.. والمواطنون يطالبون بالرقابة على متعهدى الجمع

الأحد، 16 يونيو 2019 02:00 م
شركات النظافة الأجنبية تصدر الأزمات بالعاصمة قبل رحيلها.. امتنعت عن دفع رواتب العمال والنتيجة إضرابهم عن العمل.. الأحياء تتعاون مع هيئة النظافة لتجاوز الموقف.. والمواطنون يطالبون بالرقابة على متعهدى الجمع انتشار القمامة - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشغل منظومة النظافة الرأى العام بشكل مستمر لما لها من تأثير على الشارع المصرى، وأيضا على الصحة العامة.

وأدخلت محافظة القاهرة منظومة جديدة للنظافة بعد فشل الشركات الأجنبية فى رفع الكفاءة ومستوى الخدمة فى الشوارع، والمنظومة التى تطبقها العاصمة هى التى كانت تعمل بها قبل بداية عمل الشركات والتى تعتمد على الجمع المنزلى ومرور متعهد الجمع السكنى على المنازل يوميا مرة أو مرتين ، وتسعى باقى المحافظات فى تطبيق تلك المنظومة.



وطبقت محافظة القاهرة المنظومة الجديدة فى أكثر من 17 حى وذلك بالتزامن مع انتهاء عقود الشركات الأجنبية فى تلك الأحياء، حيث تتولى هيئة النظافة والتجميع منظومة الجمع وذلك من خلال التعاقد مع متعهدى الجمع المنزلى وفق الشروط التى تضمن للهيئة تقديم خدمة عالية للمواطن على أن تتولى الهيئة مسئولية تنظيف الشوارع، بالإضافة إلى رفع صناديق القمامة من الشوارع ووضع سيارات فى مناطق قريبة منها تنقل مباشرة لسنتر التجميع ثم مدافن القمامة.

ورغم الإشادة بالمنظومة الجديدة التى تم تطبيقها، إلا أن هناك عدة شكاوى من عدم مرور متعهدى الجمع المنزلى للوحدات السكنية فى عدة مناطق على رأسها المناطق العشوائية فأغلب سكانها لا يدفعون إكراميات لعمال الجمع وهو ما يجعل العمال لا يذهبون إليهم.


وتصدر شركات النظافة الأجنبية أزمات فى الأحياء التى ينتهى عقدها بها قبل انتهاء العقد كمحاولى لإحداث بلبلة فى الحى، وهو ما حدث فى عدد الأحياء كان أخرها حى حدائق القبة حيث امتنعت الشركة الأجنبية عن دفع رواتب العمال لأكثر من شهر ما جعل العمال يضربون عن العمل، وهو ما أثر على تراكم القمامة فى الشوارع وحدوث أزمة فى الحى.

وقال اللواء محمد سالم رئيس حى حدائق القبة، أن عمال شركة النظافة المسئولة عن أعمال النظافة بحى حدائق القبة أضربوا عن العمل، بعد امتناع الشركة عن دفع رواتب العمال لأكثر من شهر، مما أدى لظهور أزمة فى النظافة بشوارع الحى.


 
 
وقال رئيس الحى لـ"اليوم السابع"، أنه كان من المقرر أن ينتهى عقد الشركة بعد شهرين من الآن، تمهيدا لبدء المنظومة الجديدة التى طبقتها المحافظة بعدد من أحيائها عقب انتهاء عقود الشركات الأجنبية، والتى تعتمد على المنظومة على الجمع السكنى.
 
وأكد رئيس حى حدائق القبة، أن الحى دفع بمعداته بالتعاون مع هيئة النظافة بالقاهرة، والتى وفرت عمال لنظافة الشوارع، مشيرا إلى أن الشركة الأجنبية تصدر أزمات قبل خروجها من الحى وانتهاء عقدها، مشيرا إلى أن مستوى النظافة تأثر بالحى ولكن الحى يسعى بكل امكانياته لإنقاذ الموقف، مقدما اعتذاره لسكان الحى، مناشد بالتعاون فى عدم إلقاء القمامة فى الشوارع وانتظار متعهد الجمع، لافتا إلى أنه سيتم التعجيل بتطبيق المنظومة الجديدة للنظافة بعد امتناع الشركة عن العمل، لمنع تراكم القمامة فى الشوارع.

 

وفى السياق أكد اللواء أشرف بهجت، رئيس حى الزيتون، شمال القاهرة، أنه يتم رفع مخلفات القمامة من شوارع الحى، من خلال أجهزة الحى بالتعاون مع هيئة النظافة، ومنظمات المجتمع المدنى، والأهالى، وذلك بعد تخلى الشركة الأجنبية عن الأعمال المنوطة بها وعدم الإلتزام بأعمال النظافة وفقا للعقد الذى لم ينتهى حتى الآن.
 
وأضاف رئيس حى الزيتون لـ"اليوم السابع" أنه كان من المقرر أن ينتهى عقد الشركة الأجنبية نهاية الشهر الجارى، ولكنها انسحبت قبل موعد انتهاء عقدها ما سبب ازمة فى الشوارع وذلك قبل عيد الفطر مباشرة، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع الأهالى وأحد الأحزاب للقيام بحملة مكبرة لنظافة الحى للتغلب على أزمة تراكم القمامة.

من جانبه أكد المهندس إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن هناك بعد المناطق بها قصور، ويتم التعامل معها بشكل مختلف من خلال وضع خطط للتعامل معها، مشيرا إلى أن هناك تقييم دورى ومتابعة مستمرة لمتعهدى الجمع السكنى .

وأضاف نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، لـ"اليوم السابع"، أن المحافظة تلغى التعاقد مع متعهدى الجمع المنزلى غير الملتزمين حال تقصيرهم أو وجود شكاوى من المواطنين فى مناطقهم.


وأوضح نائب محافظ القاهرة أن متعهدى الجمع السكنى يتقاضون 4 جنيهات من المحافظة على الوحدة السكنية الواحدة، نظير المرور عليها يوميا لنقل القمامة ، لافتا إلى أن المنظومة الجديدة مطبقة فى أحياء المنطقة الشرقية بالكامل، وأن إجمالى ما يتم رفعه من أحياء المنطقة الشرقية 630 طن قمامة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة