انفراجة فى مشروع التاكسى النهرى بعد 9 سنوات من التعطيل.. القاهرة تخصص 7 مراسٍ من حلوان للقناطر كمحطات للتاكسى والتذكرة تبدأ من 30 جنيها.. وتحديد تعريفة الركوب وفق عدد المحطات من اختصاص المشغلين وحدهم

الأحد، 16 يونيو 2019 11:00 ص
انفراجة فى مشروع التاكسى النهرى بعد 9 سنوات من التعطيل.. القاهرة تخصص 7 مراسٍ من حلوان للقناطر كمحطات للتاكسى والتذكرة تبدأ من 30 جنيها.. وتحديد تعريفة الركوب  وفق عدد المحطات من اختصاص المشغلين وحدهم التاكسى النهرى يستعد للعودة للقاهرة
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على ما يبدو انفراجة فى مشروع التاكسى النهرى بعد أكثر من 9 سنوات من تعطيل المشروع.. وافقت محافظة القاهرة بشكل نهائى على تخصيص 7 مراسى نهرية لاستخدامها كمحطات للتاكسى النهرى، حيث أبرمت عقد اتفاق مع إحدى الشركات النهرية لإنشاء وإدارة وتشغيل هذه المحطات بنظام حق الانتفاع لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، على أن تقوم هذه الشركة المتعاقدة معها بإدارة المحطات الـ 7 وتشغيلها لصالح نفسها وغيرها من الشركات الأخرى المنافسة مقابل رسوم معينة تحصلها من المستفيدين من المراسى الجديدة.
 
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن هيئة النقل النهرى وافقت على منح رخصة تشغيل تاكسى نهرى لاثنين من الشركات النهرية لمدة 10 سنوات، على أن سيتم تجديدها لمدة 5 سنوات مرتين متتاليتين، مشيرة إلى أن الشركتين اللتين تم منحهما رخصة تشغيل تاكسى نهرى يمكنهما تشغيل تاكسى نهرى ذات حمولة من 4 راكاب حتى 8 راكاب شرط استيفاء كافة الشروط والمواصفات الفنية لأى مركب نهرى قبل الدفع بها لتشغيله كتاكسى نهرى.
 
وأضافت المصادر أن وزارة الرى وافقت هى الأخرى على إنشاء مراسى نهرية جديدة لاستخدامها كمراسى نهرية للتاكسى النهرى والأتوبيس النهرى، على أن تستخدم لكافة الشركات وليس لشركة دون أخرى، مشيرة إلى أن أهم عقبة كانت تعطيل المشروع طوال السنوات الماضية هو الخلاف القائم بين محافظة القاهرة ووزارة الرى على الترخيص بإنشاء مراسى نهرية جديدة.
 
وأكد مجدى غالى رئيس إحدى شركات التاكسى النهرى لليوم السابع أنهم فى انتظار استلام مواقع المراسى النهرية من محافظة القاهرة للبدء فى أعمال إنشائها وتجهيزها، مشيرة إلى أنه بمجرد استلامهم لمواقع المراسى الـ 7 ستبدأ أعمال إنشاءها من أجل استخدامها من قبل كافة الشركات كتاكسى نهرى أو أتوبيس نهرى بما يحقق معايير السلامة والأمان خلال استقلال المواطنين للتاكسى والأتوبيس النهرى.
 
ولفت غالى إلى أن الشركات الحاصلة على ترخيص تشغيل تاكسى نهرى من اختصاصها وحدها تحديد قيمة وسعر التذكرة، حيث يقتصر دور هيئة النقل النهرى على الترخيص للمركب بالعمل فى النيل كتاكسى نهرى بعد استيفائه كافة مواصفات السلامة، مع مراجعة إلتزام المراكب باشتراطات السلامة والحمولة المقررة الواردة فى رخصة تشغيل كل مركب، لافتا إلى أنه يتم المحاسبة للراكب وفق عدد المحطات التى يستقلها، وتبدأ قيمة التذكرة المحددة حاليا 30 جنيها وتصل إلى 50 جنيها.
 
وأشار غالى إلى أن يتم حاليا تشغيل تاكسى نهرى من المعادى حتى الزمالك صباحا وبعد الظهيرة بشكل مؤقت لحين إنشاء المراسى النهرية تشغيل رحلات منتظمة على مدار اليوم من حلوان حتى القناطر الخيرية، بجانب الدفع بتشغيل أتوبيس نهرى بحملات تصل إلى و15 راكب و30 راكب، مشيرا إلى أن التاكسى النهرى سيكون منافس للتاكسى البرى وسيارات أوبر لكن ستسغرق الرحلة وقتا أقل وستغرق الرحلة وقتا سيكون معروفا للراكب قبل استقلاله للتاكسى النهرى على عكس وسائل النقل البرى وما تواجه من تكدس مرورى بطول طريق كورنيش النيل.
 
فيما أكد اللواء ياسر جلال رئيس هيئة النقل النهرى لليوم السابع أنه يجرى حاليا التنسيق بين الجهات الحكومة ذات الصلة من محافظة القاهرة ووزارة الرى لإنهاء إجراءات تشغيل مشروع التاكسى النهرى، لافتا إلى أن الهيئة انهت ما هو مطلوب من جانبها، ويجرى التنسيق مع وزارة الرى ومحافظة القاهرة لإنشاء المراسى النهرية الجديدة المطلوبة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة