مقالات صحف الخليج.. محمد عاكف جمال: ترامب و"عظمة أمريكا".. جميل مطر: ترامب.. كاتب الرواية أم أحد أبطالها؟.. صالح القلاب: مفاوضات روسية ـ أمريكية ـ إسرائيلية: سوريا إلى أين؟.. عبده خال: إيران تلبس قفاز الحوثيين

الخميس، 13 يونيو 2019 10:15 ص
مقالات صحف الخليج.. محمد عاكف جمال: ترامب و"عظمة أمريكا".. جميل مطر: ترامب.. كاتب الرواية أم أحد أبطالها؟.. صالح القلاب: مفاوضات روسية ـ أمريكية ـ إسرائيلية: سوريا إلى أين؟.. عبده خال: إيران تلبس قفاز الحوثيين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت مقالات صحف الخليج اليوم الخميس، بالعديد من القضايا أبرزها، ترامب و"عظمة أمريكا"، ترامب.. كاتب الرواية أم أحد أبطالها؟، ومفاوضات روسية ـ أمريكية ـ إسرائيلية: سوريا إلى أين؟.
 
 
محمد عاكف جمال
محمد عاكف جمال

محمد عاكف جمال.. ترامب و"عظمة أمريكا"

 
قال الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة البيان الإماراتية، إنه فى سياق تفاقم الأزمة بين واشنطن وطهران، نشرت "وول ستريت جورنال" الأمريكية فى الثامن والعشرين من مايو المنصرم أنه مع إعلان واشنطن عدم تجديد الاستثناءات التى منحت للاستمرار بشراء النفط الإيرانى توقفت الصين وإلى جانبها بقية الدول التى حظيت بميزة الاستثناء وهى الهند وتركيا وكوريا الجنوبية واليابان تماما عن شرائه.
نجاح الرئيس ترامب في إلزام جميع دول العالم تقريباً على التقيد بالعقوبات أحادية الجانب التي فرضتها إدارته بحق إيران يكشف عن المدى الذي تتمتع به الولايات المتحدة من قدرات في السيطرة على أسباب القوة والنفوذ في العالم وفي مقدمتها النظام المالي العالمي، قدرات لم يعمد أسلافه إلى استخدامها إلا بحرص شديد وبقدر محدود.
 
جميل مطر
جميل مطر

جميل مطر.. ترامب.. كاتب الرواية أم أحد أبطالها؟

 
قال الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة الخليج الإماراتية، إنه تابع بشيء كبير من الشغف، ولمدة غير قصيرة، أفعال الرئيس دونالد ترامب، الآن أتابع أفعاله بشيء كبير من القلق، ومن دون شغف. كان للشغف ما يبرره، إذ جاء الرجل في أعقاب عهد أمريكي معجون بالملل. قضينا، وبكلمات دقيقة، قضيت مدة العهد السابق متابعاً علامات مكررة لدولة عظمى تنحدر في المكانة، وتنسحب من مواقع قوتها، ولا تحاول بالجهد المناسب صنع البديل المتمكن. أذكر أن بعضاً من الناس التهى عن الملل بتحليل بلاغة الخطاب السياسي، وبالفعل كان باراك أوباما قمة في بلاغة اللغة. هذا الرجل الذي أجاد فهم القانون، وعلاقته بالسياسة، واستشعر عن بعد كافٍ تسارع درجات انحدار بلاده، كان متواضعاً في فهم مغزى التحولات الجارية في ذلك الوقت، سواء في داخل المجتمعات عامة، أو في قواعد العمل الدولي، وعلاقات الدول ببعضها بعضاً.
 
صالح القلاب
صالح القلاب

 

صالح القلاب.. مفاوضات روسية ـ أمريكية ـ إسرائيلية: سوريا إلى أين؟

قال الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة الشرق الأوسط، إن أكثر من مرة رددت روسيا على لسان نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أنه لم تعد هناك ضرورة لوجود إيران في سوريا وبالطبع فإن المقصود هنا هو الوجود العسكري الذي يقدر بأكثر من مائة وعشرين ألفاً من القوات النظامية ومن حراس الثورة وهذا بالإضافة إلى الميليشيات الطائفية والمذهبية التي تقدر أعداد منتسبيها بعشرات الألوف ومن بينها قوات «الفاطميون» التي معظم المنضوين في إطارها من الأقلية الشيعية الأفغانية «الهزارا» التي تقطن في بعض مناطق وسط أفغانستان بين هندوكوش وجبل بابا في الشمال وواد هلمند في الشرق والجنوب.

 

عبده خال
عبده خال

 

عبده خال.. إيران تلبس قفاز الحوثيين

قال الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة عكاظ، إن العصابة الحوثية أقدمت على ارتكاب جريمة حرب كونها تستهدف الأماكن المدنية، واستهداف مطار أبها تأكيد لمواصلة إيران العبث بالمنطقة من جهات عدة. وخروج المتحدث الرسمى لعصابة الحوثيين متبجحاً أن 300 هدف سيتم استهدافها من خلال الصواريخ والطيارات المسيرة بلا غطاء أخلاقي عسكرى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة