منتخب الأفيال يبحث عن مفاجأة فى المشاركة الـ12 بكان 2019

الأربعاء، 12 يونيو 2019 09:16 ص
منتخب الأفيال يبحث عن مفاجأة فى المشاركة الـ12 بكان 2019 منتخب غينيا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد 11 مشاركة سابقة فى بطولات كأس الأمم الأفريقية دون تحقيق اللقب، يبحث منتخب غينيا الأول لكرة القدم عن تحقيق مفاجأة، عندما يشارك فى النسخة الـ32 من البطولة الأكبر فى القارة السمراء المقرر إقامتها فى مصر.

وتستضيف مصر منافسات النسخة الـ32 من كأس الأمم الأفريقية 2019، خلال الفترة من 21 يونيو الجارى حتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة فى تاريخ البطولة، حيث ستقام المباريات على ستة ملاعب هى "القاهرة والدفاع الجوى والسلام والإسكندرية والإسماعيلية والسويس".

ونستعرض أهم المعلومات عن المنتخب الغينى الذى سجل 11 مشاركة فى البطولة الإفريقية، أولها كان فى نسخة البطولة لعام 1970، وكان دائما يودع البطولة من الدور الأول أو الدور ربع النهائى، فيما يعد إنجازه الأبرز فى تاريخ مشاركته بكأس الأمم الأفريقية، هو التأهل للمباراة النهائية فى نسخة البطولة لعام 1976 التى أقيمت فى إثيوبيا، وخسر حينها النهائى أمام المنتخب المغربى.

 

التأسيس والزى

تأسس الاتحاد الغينى لكرة القدم عام 1960، وانضم للاتحاد الأفريقى للعبة "كاف" فى نفس العام، فيما التحق بالاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" عام 1962.. ولم يسبق للمنتخب الغينى التأهل لنهائيات كأس العالم من قبل .

ويرتدى المنتخب الغينى زيا ملونا بألوان علم البلاد، "قميص أحمر، وشورت أصفر، وجوارب خضراء".

 

أبرز اللاعبين

يضم المنتخب الغينى، الملقب بـ "الأفيال الوطنية" عددا من اللاعبين المميزين ومن أبرز لاعبي الجيل الحالي نابي كيتا لاعب خط وسط فريق ليفربول الإنجليزي، فيما يعد اللاعب السابق باسكال فيندونو أكثر لاعبي غينيا مشاركة في المباريات الدولية، وهو أيضا الهداف التاريخي لغينيا برصيد 96 هدفا دوليا.

 

فوز تاريخى

يسجل التاريخ أن أبرز تصنيف حققه المنتخب الغينى فى سجلات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كان المركز الـ22 عالميا فى شهر أغسطس لعام 2006، فيما كان التصنيف الأدنى فى مايو لعام 2003، حينما احتل المركز الـ123 عالميا.

وكان الفوز التاريخى الأكبر فى تاريخ منتخب غينيا، هو تسجيل 14 هدفا دون رد وكان ذلك على حساب منتخب موريتانيا يوم 2 أكتوبر لعام 1960، فيما كانت الخسارة الأكبر لغينيا أمام منتخب زائير بنتيجة 0-6 يوم 2 يوليو لعام 1972.

 

مشوار التأهل

فجر منتخب غينيا مفاجأة كبيرة خلال مشواره فى التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2019، بعدما نجح فى تصدر ترتيب المجموعة الثامنة فى التصفيات على حساب منتخب كوت ديفوار حيث تصدر المنتخب الغينى ترتيب المجموعة، برصيد 12 نقطة، متفوقا على كوت ديفوار التي احتلت المركز الثانى برصيد 11 نقطة، فيما جاء منتخب إفريقيا الوسطى في المركز الثالث برصيد 6 نقاط ، وأخيرا منتخب رواندا في المركز الرابع والأخير برصيد نقطتين، ليتأهل المنتخب الغينى رفقة الإيفوارى إلى نهائيات كأس أفريقيا.

ولعب منتخب غينيا في المرحلة الأخيرة من مشواره في التصفيات، ست مباريات، حيث نجح في تحقيق ثلاثة انتصارات، وثلاثة تعادلات، ولم يتلق أي هزيمة، وسجل لاعبوه 8 أهداف، وتلقت شباكه 4 أهداف فقط ما يعنى أنه يضم خط دفاع قويا.

 

دور المجموعات

أوقعت قرعة البطولة الأفريقية، المنتخب الغينى فى المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات "نيجيريا ومدغشقر وبوروندى"، حيث سيفتتح مبارياته فى دور المجموعات ببطولة الكان 2019 بمواجهة مدغشقر يوم 22 يونيو، ثم يلعب أمام نيجيريا يوم 26 من الشهر ذاته، على أن يختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة مدغشقر بوروندي يوم 30 يونيو.

ويتولى تدريب المنتخب الغيني، البلجيكي بول بوت صاحب الـ 62 عاما، والذي سبق له تدريب منتخبات "جامبيا وبوركينا فاسو والأردن"، بجانب فرق "لوكيرين وموسكورن وجيل" فى بلجيكا.

 

مفاجأة النهائيات

أكد البلجيكى بول بوت المدير الفنى لمنتخب غينيا فى أكثر من تصريح له، أن منتخب غينيا سيحقق مفاجأة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 فى مصر، وسيبلغ الأدوار النهائية رغم قوة المنافسة في المسابقة ، مؤكدا أن المنتخب الغيني سيتأهل لدور الـ16 رفقة المنتخب النيجيرى.

 

قائمة غينيا في كأس الأمم الأفريقية 2019

أعلن الجهاز الفني لمنتخب غينيا بقيادة بول بوت قائمة أولية لمنتخب الأفيال الوطنية من 25 لاعبا للمشاركة في نهائيات أمم أفريقيا 2019 وجاءت كالتالي:

.. حراسة المرمى: نابي ياتارا، على كيتا، إبراهيم كوني، موسى كمارا.

.. الدفاع: إسياجا سيلا، بايساما سانكو، عثمان سيديبيه، إرنست سيكا، فالايت سيمون، فودي كمارا، ميكائيل دايريستام، جوليان

جانفيير.

.. الوسط: نابي كيتا، بوباكار فوفانا، محمد كمارا، أمادو دياوارا، إبراهيما سيسيه، أبدولايا بايي كمارا.

.. الهجوم: إبراهيما تراوريه، فرانسوا كامانو، إدريسا سيلا، محمد ياتارا، خوسي كانتي، سوري كابا، بانغالي فودي كويتا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة