خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"عصر جديد".. شرم الشيخ تحتضن فعاليات منتدى أفريقيا لمكافحة الفساد.. رئيس الرقابة الإدارية: الفساد العدو الأكبر وخسائره بالمليارات.. والمراقب العام فى نيجيريا: 2.5 تريليون دولار تهدر سنويا بسبب الظاهرة.. فيديو

الأربعاء، 12 يونيو 2019 02:03 م
"عصر جديد".. شرم الشيخ تحتضن فعاليات منتدى أفريقيا لمكافحة الفساد.. رئيس الرقابة الإدارية: الفساد العدو الأكبر وخسائره بالمليارات.. والمراقب العام فى نيجيريا: 2.5 تريليون دولار تهدر سنويا بسبب الظاهرة.. فيديو منتدى افريقيا لمكافحة الفساد
كتب سمير حسنى – محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتضنت مدينة شرم الشيخ، اليوم الأربعاء، فعاليات المنتدى الأفريقى الأول لمكافحة الفساد، واستعرض ضيوف المنتدى جهود دول القارة فى مكافحة الظاهرة التى أثرت سلبًا على التنمية والاستقرار فى القارة السمراء.

 

وقال الوزير شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية، إن المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد امتداد لدور مصر في دعم كفاح دول إفريقيا، مشيرا إلى إن شعوب بعض دول القارة عانت كثيرًا من ضياع مقدراتها وأحلامها نحو مستقبل أفضل وبات الفساد هو العدو الأكبر والذى تقدر خسائره بمليارات الدولارات سنويًا، بما يمثل تحديًا هائلا أمام جهود التنمية والاستقرار فى القارة.

وأضاف سيف الدين في كلمته، خلال افتتاح المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ اليوم الأربعاء بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن محاربة الفساد أهم أولولويات أجندة الاتحاد الأفريقي في عام 2063، معتبرا أن المنتدى فرصة لاستنهاض الهمم لمكافحة الفساد وتحقيق آمال القارة.

 

وأشار رئيس هيئة الرقابة الإدارية، إلى توقيع العديد من الاتفاقات بين الهيئة ونظرائها من الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن الهدف من هذا المنتدى تبادل الخبرات والخروج بتوصيات فعالة وواضحة لمكافحة الفساد.

وشدد سيف الدين، على أن الفساد فى العديد من الدول الأفريقية يمثل عقبة أمام حركة التقدم الاقتصادى، ولا سبيل إلا تجاوز هذه العقبة بإرادة قوية وجهود إصلاحية حقيقية.

 

وأكد رئيس هيئة الرقابة الإدارية على رؤية الرئيس السيسي، على أن أفريقيا بحاجة إلى رؤية كبيرة لتحقيق التنمية، مبينًا أن هناك تعاونا كبيرا مع دول القارة للتغلب على تحديات كبيرة منها الفساد.

 

وفى ذات السياق، قال أنطونى ماكاثى، المراقب العام فى نيجيريا، إن الفساد ظاهرة عالمية والأخطر على الاقتصاد العالمى، كما أنها حجر عثرة للتنمية والاستقرار، وتحدٍ رئيس لعملية الحوكمة والإدارة.

 

وأضاف المراقب العام فى نيجيريا، فى كلمته بالمنتدى الأفريقى لمكافحة الفساد فى شرم الشيخ، أن الفساد وصل إلى معدلات مقلقة فى القارة السمراء، كما أنها امتدت إلى الجهات الحكومية وهذا يمثل تحديًا لآداء الحكومات، كاشفًا عن أن 20 إلى 40 مليار دولار تفقد سنويًا فى القارة الأفريقية بسبب الفساد.

منتدى-(2)

وأكد "ماكاثى"، أن نحو تريليون دولار تدفع سنويا فى شكل رشاوى، و2.5 تريليون دولار تهدر سنويًا بسبب الفساد، موضحا أن 5% من إجمالى الناتج العالمى تهدر بسبب الفساد.

 

بدورها، أكدت المستشارة أمل عمار عضو المجلس الاستشارى الأفريقى لمكافحة الفساد، أن الظاهرة تعمل على عرقلة تنمية أفريقيا، مشددة على ضرورة القضاء عليها تمامًا.

 

وقالت عضو المجلس الاستشارى الأفريقى لمكافحة الفساد، فى كلمتها بالمنتدى الأفريقى لمكافحة الفساد، إن العام الماضى شهد اعتماد هذه الاتفاقية، حيث وقعت عليها نحو 40 دولة يمثلون 70% من أعضاء الاتحاد الأفريقى، داعية إلى إحراز تقدم فى إنفاذ الاتفاقية بجميع دول الاتحاد.

 

وأوضحت عمار، أن المنتدى يعد منصة دولية ضرورية لتبادل الخبرات فى مجال مكافحة الفساد بين دول الاتحاد، وفرصة جيدة لتقاسم المعلومات والمعارف والممارسات الجيدة فى مجال مكافحة الفساد.

 

ومن جانبه، قال المستشار عبد الرحمن النمش رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة" بدولة الكويت، إن دعوة الكويت للمشاركة فى المنتدى الأفريقى الأول يعبر عن عمق العلاقات المصرية الكويتية مشيرا إلى أن هذه الدعوة تأتى تقديرا للتجربة الكويتية فى مكافحة الفساد ودعم النزاه خاصة مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية للنزاهة والشفافية. 

 

وأضاف النمش، خلال كلمته فى افتتاح المنتدى الأفريقى الأول لمكافحة الفساد، أن ما شهدته أرض مصر ملتقى الشباب العربى والأفريقى يؤكد أنها حاضنة لرؤى وتطلعات الشباب وأن هناك إدراك كبير من القيادة السياسية على أن الاستثمار الحقيقى والواعد هو الاستمثار فى الشباب.

 

وأشار المستشار النمش، إلى أن ما نشهده اليوم فى شرم الشيخ يؤكد على قدرة مصر على قيادة أفريقيا نحو مستقبل واعد وتجاوز كل الصعوبات والمعقوات وتحبقق خطط التنمية المستدام، لافتا إلى أنها قد فطنت مصر إلى خطورة الفساد وأثاره السلبية على جهود التنمية من تدابير واضحة من أبرزها الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتشريعات والتعديلات التشريعية الجوهرية التى منحته يهئة الرقابة الادارية العريقة خخط مصر للتنمية المستدامة .

 

وقال المستشار النمش، فى نهاية كملته أن مصر لن تسقط ابدا وستظل فى فى رباط وقوة إلى يوم الدين، مشددا على أنها تمثل قلب أفريقيا والوطن العربى، وسوف تتغلب على كل المصاعب وتعود قوية حصنا حصينا تزود عن أمنها وأمن أشقائها وتعمل على تحقيق التنمة للشعوب الأفريقية، خاصة فى ظل ما نشهده جمعيا ويشهد به العالم والمنظمات الاقتصادية المتخصصة على أنها تحقق تنمية اقتصادية رائعة فى ظل القيادة السياسية للرئيس السيسى.

 

وقدم إيمانويل أوليتا أوندونجو رئيس اتحاد هيئات مكافحة الفساد فى أفريقيا التهنئة إلى الرئيس السيسى بمناسبة انتخاب الدولة المصرية لرئاسة الاتحاد الأفريقى، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التى تشهد القارة الأفريقية أول منتدى لها لمحافكة الفساد التى تشارك فيه العديد من الوفود من مختلف القارة الأفريقية فى ظل الوعى بالموضوع المهم حول مكافحة الفساد.

منتدى-(3)

وأضاف إيمانويل أوليتا أوندونجو خلال كلمته فى افتتاح المؤتمر الأفريقى الأول، أن مواجهة الفساد تواجه مشاكل كبيرة خاصة أن الفساد يؤدى إلى نتائج سلبية مثل إفقار الشعوب وهروب الشباب واستغلالهم بشكل سئ، لافتا إلى أنه يجب أن نعترف أن أفريقيا هى مرأة لما يحدث فى العالم.

 

وأشار إلى أن افريقيا مفتوحة أمامها كل السبل لكى تصل إلى التقدم وفق ما تملكه من ثروات، ولكن يبقى الفساد الطريق الأقصر للحصول على الثروة فى افريقيا، وهو ما يؤدى إلى انتشار الاتجار فى المخدرات والسلاح وزلزلة استقرار السكان ونشر الفقر فى الكثير من الشعوب الأفريقية.

 

كما شهد المنتدى الأفريقى الأول لمكافحة الفساد، والمقام فى مدينة شرم الشيخ تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، عرض أغنية "عصر جديد"، والتى تعد الأغنية الرسمية للمنتدى الأفريقى الأول لمكافحة الفساد.

منتدى-(1)

أغنية عصر جديد، من أداء أنوشكا، وخالد سليم، ونيهال نبيل، و كلمات أحمد راؤول، عمر چاهين ، ومن  ألحان كريم عرفه، وتوزيع : أيمن التركى، إخراج بتول عرفه.

 

وتستضيف مصر فعاليات المنتدى، بمشاركة 51 دولة إفريقية و4 دول عربية، ضيوف شرف هي: السعودية والإمارات والكويت والأردن، بمبادرة مصرية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى أثناء رئاسته وفد مصر فى مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى.

 

ويشارك فى المنتدى وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد وأجهزة المحاسبات والكسب غير المشروع فى الدول الإفريقية، بحضور أكثر من 200 مسئول إفريقى رفيع المستوى.

 

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة