خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

باقى على الحلم خطوة.. وصول المياه لزراعة أراضى "منحة السيسى" بالمراشدة فى قنا أكتوبر المقبل.. الفلاح الفصيح: نشكر الرئيس نصير الغلابة.. والمحافظ: محطة المياه تساهم فى زيادة الأراضى الزراعية لـ80 ألف فدان.. صور

الأربعاء، 12 يونيو 2019 09:00 م
باقى على الحلم خطوة.. وصول المياه لزراعة أراضى "منحة السيسى" بالمراشدة فى قنا أكتوبر المقبل.. الفلاح الفصيح: نشكر الرئيس نصير الغلابة.. والمحافظ: محطة المياه تساهم فى زيادة الأراضى الزراعية لـ80 ألف فدان.. صور استعدادات وصول المياه لزراعة أراضى قرية المراشدة بقنا
قنا- وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان حلمًا وتحقق حينما قرر الرئيس عبد الفتاح السيسى إعطاءهم حقهم بعد سنوات من التهميش، هنا فى قرية المراشدة التابعة لمركز الوقف شمال محافظة قنا، خطوات الأمل وتحقيق الأحلام تتواصل مع بارقة الأمل التى شعر بها أبناء تلك القرية فى تملك تلك الأراضى الزراعية، والتى استفاد منها الكثير.

 

نداء أحد أهالى القرية والمعروف إعلاميًا بالحاج حمام "الفلاح الفصيح" حينما طلب الحديث أمام الرئيس السيسى، أعاد الحقوق إلى أصحابها مرة أخرى وسلمت محافظة قنا عقود 1000 فدان لأبناء القرية خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية فى 15 مايو 2017، ومنذ ذلك الوقت شُكلت العديد من اللجان وتم إجراء القرعة حتى حصل 90% من أهالى القرية على أراض صحراوية صالحة للزراعة، بعد تجهيزها للمزارعين.

2 احد المزارعين بقرية المراشدة
احد المزارعين بقرية المراشدة

 

ويتبقى على حلم مزارعى قرية المراشدة خطوة، وتظهر الأرض الصحراوية إلى جنة تحيط بها الزراعات والمحاصيل المتنوعة من كل مكان لكن هذا الأمر سيتحقق بوصول المياه إلى الترعة التى تم إنشاؤها خصيصًا لمزارعى أراضى قرية المراشدة، وتشييد محطة رفع، والتى ستقوم بتدعيم ترعة الرنان التى تغدى محطات رى المراشدة أرقام "1 – 2 – 3"، والتى تتكون من 5 طلمبات رفع بقدرة إجمالية 700 ألف م3 / يوم لتصل التكلفة الإجمالية للمشروع "مدنى – ميكانيكا" إلى حوالى 150 مليون جنيه.

 

والتقى "اليوم السابع" عددا من المزارعين ممن حصلوا على منحة الرئيس السيسى، مؤكدين سعادتهم بالحصول على الأرض، ويتبقى لهم خطوات بسيطة حتى تبدأ مسيرة التنمية بعد الانتهاء من تشييد الترعة ومحطات الرفع، حتى تصل المياه لكل الأراضى التى حصلوا عليها.

 

وقال محمود أحمد من قرية المراشدة، أن الرئيس وعد وصدق فى وعده، ونحن نعده أننا سنعمر الأرضى وستكون نواة إنتاج لبلدنا التى أعطت أهالى المراشدة حقوقهم المهدرة، بعد تجاهل كبير من الحكومات السابقة، وأن الحكومة وعدتنا بضخ المياه لأراضى المراشدة فى نهاية أكتوبر المقبل عقب تركيب طلمبات الرفع ومواتير رفع المياه، وتبطين الترعة الرئيسية، والفرعية.

 

وأضاف سيد محمود، أحد المزارعين، أن اللواء محمد حلمى الرئيس التنفيذى للهيئة العامة لمشروعات التنمية الزراعية وعد خلال تسليم المستحقين، وأن الحكومة لن تتأخر فى دعم أهالى المراشدة، ونحن نعد الرئيس أن شهر أكتوبر المقبل ستظهر نواة الخير فى أرض المراشدة، وسنرد الجميل للرئيس عبد الفتاح السيسى.

3 محرر اليوم السابع مع الحاج حمام
محرر اليوم السابع مع الحاج حمام

 

من جانبه أكد الحاج حمام "الفلاح الفصيح" على أننا سنكون على العهد والوعد، فجميع المزارعين ينتظرون الفرج بوصول الماء للترع، وأن محافظة قنا سلمت الأراضى الجوفية، والأراضى السطحية للمستحقين، وأن القيادة السياسية تسهل للمزارعين كافة الإجراءات الخاصة بتعمير تلك الأراضى للأهالى لتبدأ مرحلة جديدة.

 

وأضاف الحاج حمام، أن أغلب من حصلوا على تلك الأراضى هم من فئة الشباب، وهم أكثر حرصًا على تعميرها وزراعتها، والاستفادة من خيرات تلك الأرض، متابعا: "نشكر الرئيس السيسى لأنه نصير الغلابة".

 

من جانبه قال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، إن الدولة حريصة على سرعة وإنجاز توجيهات الرئيس فى إزالة كافة العقبات التى تعوق زراعة الأراضى التى حصل عليها أهالى المراشدة ضمن منحة "السيسى" وأن المحطة الجارى إنشاؤها ستساهم فى زيادة مساحة الأراضى المنزرعة من 50 ألف فدان إلى 80 ألف فدان بما يساعد فى زيادة الرقعة الزراعية وتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة التنمية بالمحافظة، لافتا إلى أن نسبة تنفيذ الأعمال بالمحطة بلغت حوالى 80%، ومن المقرر الانتهاء من الأعمال نهاية العام الحالى، والتى ستحدث نقلة نوعية كبيرة لأهالى المراشدة الحاصلين على منحة الرئيس.

4 عملية تجهيز وتشيد الترع بقنا
 عملية تجهيز وتشيد الترع بقنا

 

5 محرر اليوم السابع بقرية المراشدة
 محرر اليوم السابع بقرية المراشدة

 

6 محرر اليوم السابع مع المزارعين
 محرر اليوم السابع مع المزارعين

 

7 مزارع يتحدث عن مراحل تجهيز الارض
 مزارع يتحدث عن مراحل تجهيز الارض

 

8 مزارعى قرية المراشدة بقنا
 مزارعى قرية المراشدة بقنا

 

9 تجهيز الترع بقرية المراشدة
تجهيز الترع بقرية المراشدة

 

10 الحاج حمام الفلاح الفصيح
الحاج حمام الفلاح الفصيح

 

14 اراضى المراشدة منحة السيسى
اراضى المراشدة منحة السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة