أكرم القصاص - علا الشافعي

سباق السلع الرمضانية.. الأغذية تواصل تصدر المشهد وتحقق أعلى المبيعات.. وتحسن مبيعات الحلويات والياميش ..الملابس الجاهزة تنتعش بعد تزايد الطلب على قطاع الأطفال فى الربع الأخير من الشهر.. والأسماك فى ذيل القائمة

السبت، 01 يونيو 2019 07:00 م
سباق السلع الرمضانية.. الأغذية تواصل تصدر المشهد وتحقق أعلى المبيعات.. وتحسن مبيعات الحلويات والياميش ..الملابس الجاهزة تنتعش بعد تزايد الطلب على قطاع الأطفال فى الربع الأخير من الشهر.. والأسماك فى ذيل القائمة سلع غذائية _ أرشيفية
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا شك أن شهر رمضان قد يخلق رواجا فى سلع تجارية بعينها، ويزيد من حركة أنشطة اقتصادية دون غيرها، نتيجة ارتفاع الطلب على سلع وانخفاض الطلب على سلع أخرى، وهذا الموسم تصدرت عدة سلع مشتريات المصريين فى هذا الشهر، وكان فى مقدمتها السلع الغذائية.

وحدة بحوث الغرفة التجارية بالقاهرة رصدت فى تقرير لها، ارتفاع الطلب على المنتجات الغذائية المختلفة، مؤكدة أن الإتجار بالسلع الغذائية الرئيسية والأساسية لكل منزل، حقق نجاحا مرتفعا هذا العام، فى ظل تدشين أكثر من معرض للسلع الغذائية، فى كافة المحافظات منها سوبر ماركت أهلا رمضان وغيره من المعارض.

وفى هذا الإطار قال عبد الفتاح حامد عضو شعبة المواد الغذائية فى غرفة تجارة القاهرة، إن السلع الغذائية خاصة الرئيسية منها مثل الأرز والمكرونة والسكر وأنواع البقوليات المختلفة، شهدت نموا ملحوظا فى الطلب عليها هذا الشهر.

وأشار فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أنه لا يمكن تحديد حجم الاستهلاك فى الأسواق خلال شهر رمضان لأى سلعة، لافتا إلى أن المعارض السلعية التى تم تنظيمها هذا العام، ساهمت بصورة كبيرة فى إتاحة معروض أكبر من السلع بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق العادية.

الياميش 
 

وفى سياق متصل، أفاد تقرير وحدة بحوث الغرفة التجارية، ارتفاع الطلب على شراء الياميش هذا العام بسوق الجملة، ورأت أن الياميش سلعة الموسم لهذا العام، خاصة مع تراجع أسعاره بصورة ملحوظة بنسب تراوحت ما بين 15 إلى 20 % بحسب شعبة العطارة.

وفى هذا الإطار، قال مجدى توفيق نائب رئيس شعبة العطارة فى غرفة القاهرة التجارية، إن تراجع أسعار الياميش فى الأسواق هذا العام بنسبة تراوحت ما بين 15 إلى 20 % بالأسواق، مع زيادة فى مخزون كافة الأنواع فى الأسواق، ساهم فى رواج المبيعات.

وأضاف توفيق فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن عددا كبيرا من أصناف الياميش تراجعت نتيجة انخفاض سعر الدولار أولا وزيادة معروض الأنواع المختلفة، وكذلك زيادة الطاقة الإنتاجية لبعض الأنواع، مشيرا إلى أن 80 % من الياميش مستورد والباقى إنتاج محلى.

ورصدت "اليوم السابع" زيادة فى الطلب على الحلويات هذا العام، لمحلات بيع التجزئة، ولم يتسن الحصول على تعليق من شعبة الحلويات فى الغرفة التجارية، حول نسب المبيعات وحجم الطلب.

ملابس الأطفال تنعش الطلب على الملابس الجاهزة
 

وعلى جانب أخر، كشف ياسر الشيخ عضو شعبة الملابس فى الغرفة التجارية، أن مبيعات الملابس تشهد رواجا محدودا خلال النصف الثانى شهر رمضان الحالى مقارنة بالشهور الماضية، خاصة لملابس الأطفال، مشيرا إلى أن الطلب على ملابس العيد تشهد رواجا محدودا قياسا على العام الماضى.

وأضاف الشيخ فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الطلب على الملابس خلال الموسم الحالى ككل ( شتوى وصيفى) شهد تراجعا ملحوظا بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40 % بسبب ارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن تزامن شراء الملابس مع شراء مستلزمات العيد من الكعك وغيرة يؤثر بالسلب على السوق.

ولفت إلى أن مبيعات الملابس للموسم الشتوى المنقضى كانت غير جيدة فى ظل استمرار حالة الركود التى يشهدها السوق منذ قرابة عامين، نتيجة معاناة السوق من حالة التضخم وعدم التوازن بين الدخل والإنفاق للمستهلكين، الأمر الذى من أثر على القدرات الشرائية، لافتا إلى أن أوضاع سوق الملابس ستنضبط رويدا لكن بشكل تدريجى، إذا ما قسنا الوضع حاليا على الفترة التى أعقبت تحرير سعر الصرف.

تراجع الطلب على الأسماك
 

وكشف أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك فى غرفة القاهرة التجارية، حدوث انخفاض كبير فى الطلب على الأسماك خلال شهر رمضان، نتيجة توجه الأسر المصرية لشراء مأكولات أخرى سواء اللحوم أو الفراخ.

 وأضاف جعفر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه بعد مرور قرابة أول 10 أيام يبدأ الطلب يعود على الأسماك، لكن الاستهلاك للأسماك طوال شهر رمضان يكون ضعيفًا، خاصة أن موسم شم النسيم أعقبه مباشرة شهر رمضان.

ارتفاع الطاقة الإنتاجية لمزارع الدواجن 
 

وعلى جانب أخر، كشف رئيس شعبة الدواجن عبد العزيز السيد، ارتفاع الطاقة الإنتاجة للمزارع بنسبة ما بين 25 إلى 30 % لأن كل الأفراد الذين خرجوا من منظومة تربية الدواجن نظرا لفصل الشتاء وانتشار الأمراض الوبائية عادوا مرة أخرى مع تحسن حالة الطقس واستعدادا لرمضان، وذلك ليعوضوا الخسارة.

وتابع: "خلال رمضان ارتفعت الطاقة الإنتاجية بالمزارع، وحجم الإنتاج السنوى للدواجن يسجل قرابة 2.2 مليون طائر وهى نتاج التربية المنتظمة التجارية، بخلاف الإنتاج الريفى والذى يسجل ما 20 إلى 25 % من قيمة الإنتاج السنوى، لكن الإنتاجية ترتفع فى شهر رمضان لأن الجميع يسعى للاستفادة من الموسم"، لافتا إلى أن الطلب كان مرتفعا هذا العام.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة