خالد صلاح

"القومية للأنفاق" تدرس شراء 4 ماكينات حفر عملاقة لاستخدامها بحفر مترو الهرم.. قيمتها تصل لـ100 مليون دولار.. وقرار شرائها بعد استبعاد العرض اليابانى لارتفاع تكلفته.. والاتجاه لإسناد تنفيذ المشروع لشركات مصرية

الخميس، 09 مايو 2019 04:00 ص
"القومية للأنفاق" تدرس شراء 4 ماكينات حفر عملاقة لاستخدامها بحفر مترو الهرم.. قيمتها تصل لـ100 مليون دولار.. وقرار شرائها بعد استبعاد العرض اليابانى لارتفاع تكلفته.. والاتجاه لإسناد تنفيذ المشروع لشركات مصرية مترو الأنفاق - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"القومية للأنفاق" تدرس شراء 4 ماكينات حفر عملاقة لاستخدامها بحفر مترو الهرم.. قيمتها الإجمالية تصل لـ 100 مليون دولار.. وقرار شرائها بعد استبعاد العرض اليابانى لتنفيذ المشروع لارتفاع تكلفته.. والاتجاه لإسناد تنفيذ المشروع  لشركات مصرية

تدرس الهيئة القومية للأنفاق، شراء 4 ماكينات حفر عملاقة لاستخدامها فى أعمال حفر المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو المارة بشارع الهرم والممتدة بطول 19 كيلو مترًا، وتم الاستقرار على أن يكون قُطر كل ماكينة 6.5 متر، كون أنه سيتم تنفيذ هذا المشروع من خلال إنشاء نفقين صغيرين أسفل بعضهما ليمر كل اتجاه فى نفق من النفقين، وتصل التكلفة التقديرية للأنفاق الـ 4 المخطط شراؤها إلى حوالى 100 مليون دولار.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع"، إن هذه الأنفاق ستكون مخصصة لحفر مشروع مترو الهرم فقط، كون ان أنفاقه ستكون صغيرة الحجم تختلف عن أحجام أنفاق باقى خطوط المترو الجارى تنفيذها فى القاهرة الكبرى، والتى يصل حجم قُطر ماكينات الحفر المناسبة لها إلى 9.45 متر، مشيرا إلى أن قرار شراء ماكينات الحفر الجديدة بسبب استبعاد العرض اليابانى الذى كان مقدما لتنفيذ مشروع مترو الهرم نتيجة ارتفاع تكلفته المالية والمغالاة فى أسعار التنفيذ من جانب اليابانيين.

وأضافت المصادر، أن هناك اتجاه لشراء ماكينات الحفر العملاقة من ألمانيا والتنسيق مع خبير الأنفاق المصرى هانى عازر خلال شرائها أسوة بما حدث خلال شراء ماكينات حفر أنفاق قناة السويس، مشيرة إلى أن القمية التقديرية لكل ماكينة حفر من الماكينات الـ 4 تتراوح بين 22 و25 مليون دولار، حيث سيتم استخدامها فى الخط الرابع للمترو بمرحلتيه الأولى والثانية.

وأوضحت المصادر، أنه يجرى دراسة إسناد تنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع المار بشارع الهرم إلى تحالف من الشركات المصرية ذات الخبرة فى تنفيذ مشروعات المترو كبديل عن العرض اليابانى،  لافتا إلى أن المرحلة الأولى من الخط الرابع تبدأ من غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر مارة بحديق الأهرام وميدان الرماية وشارع الهرم حتى الجيزة وصولا إلى محطة الفساط، وستتم أعمال حفرها من خلال نفقين منفصلين على أعماق تصل إلى أعماق 40 مترا تحت الأرض، وسيسيران النفقان أسفل بعضهما ليلتقيا فقط فى المحطات.

وأشارت المصادر، إلى أن كل نفق من النفقين سيكون مخصصا لاتجاه من نفقى مترو الهرم، حيث سيكون لأول مرة يجرى فى مصر إنشاء نفقين منعزلين بدلا من نفق لتسيير المترو، لافتا إلى أنه تم الاستقرار على اللجوء إلى حفر نفقين أسفل بعضها بدلا من نفق واحد للتغلب على ضيق عرض المسار الذى سيمر أسفله المترو فى شارع الهرم، وحتى لا تضطر الهيئة القومية للأنفاق إلى تنفيذ قرارات إزالة لعدد كبير من العقارات التى يمكن أن تتعارض مع مسار المترو.

يذكر أن الجانب اليابانى كان قدم عام 2012 تمويل قيمته 1.2 مليار دولار فى صورة قرض ميسر لتمويل المشروع، واشترط الجانب اليابانى خلال تقديمه القرض أن يكون المنفذ للمشروع يابانى واستشارى المشروع يابانى، لذلك كان الطرح قاصرا على الشركات اليابانية قبل استبعاد العرض الوحيد الذى تقدم للمناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة بسبب المغالاة فى أسعار التنفيذ وتخطى قيمة العرض للتكلفة التقديرية للمشروع.

المرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد من المحطة التبادلية بجوار ورشة الخط الرابع غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام والمتحف المصرى الكبير وميدان الرماية، متجهة إلى شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، مارًا حتى محطة الفسطاط، وتشمل محطات حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف الكبير وميدان الرماية والأهرام والمريوطية والعريش والمطبعة والطالبية ومدكور والمساحة والجيزة حيث الربط مع الخط الثانى للمترو، وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح والفسطاط  حيث الربط مع الخط الأول.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة