فرانكشتين فى بغداد.. تنافس فى القائمة القصيرة آرثر سى كلارك

الأربعاء، 08 مايو 2019 04:00 م
فرانكشتين فى بغداد.. تنافس فى القائمة القصيرة آرثر سى كلارك أحمد سعداوى ورواية فرانكشتاين فى بغداد
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصلت رواية (فرانكشتاين فى بغداد) للروائى العراقى أحمد سعداوى بطبعتها الإنجليزية ضمن القائمة القصيرة للدورة الثالثة والثلاثين لجائزة (آرثر سى كلارك) لأدب الخيال العلمى فى لندن.
 
وفى عام 2018 وصلت النسخة الإنجليزية من الرواية والتى ترجمها الصحفى البريطانى جوناثان، إلى القائمة الطويلة لجائزة "مان بوكر" البريطانية.
فرانكشتين فى بغداد
 
وسبق أن فازت الرواية فى نسختها العربية، بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر العربية" فى 2014، كما فازت بجائزة GPI الفرنسية فى 24 مايو 2017 عن فئة الروايات المترجمة إلى الفرنسية.
وبجانب الترجمة الإنجليزية والفرنسية، صدرت الرواية، باللغة الإيطالية مطلع عام 2017، قبل أن يعلن صاحب العمل "أحمد سعداوى" عن تحويل الرواية لفيلم سينمائى، بعد بيع الرواية لشركة إنتاج سينمائى بريطانية، على أن يكون الفيلم باللغة الإنجليزية.
فرانكشتاين فى بغداد
 
وتتناول الرواية قصة هادى العتاك، المقيم بحى البتاويين الشعبى، الذى يقوم بـ(تلصيق) بقايا بشرية من ضحايا الانفجارات فى بغداد فى ربيع عام 2005 ويخيطها على شكل جسد جديد تحل فيه لاحقاً روح لا جسد لها لينهض كائن جديد يسميه هادى (الشسمه)، أى الذى لا أعرف ما هو اسمه، وتسميه السلطات بـ(المجرم إكس)، ويسميه آخرون (فرانكشتاين)، وتبدأ أحداث الرواية فى ربيع العام 2005 وتنتهى بعد مرور عام عند ساعات المساء مع وقوع انفجار فى مرقد الإمام العسكرى، الإمام الحادى عشر للشيعة الاثنى عشرية، فى سامراء "الى الشمال من بغداد".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة