"رمضان × الإمارات".. كيف يحتفل أبناء الشيخ زايد بالشهر الكريم؟.. احتفاليات ومهرجانات ثقافية وتعليمية طوال الشهر.. مدفع الإفطار تقليد ثابت منذ حكم الوالد المؤسس.. والخيام تجسد روح العطاء والمشاركة الإنسانية

الثلاثاء، 07 مايو 2019 02:30 م
"رمضان × الإمارات".. كيف يحتفل أبناء الشيخ زايد بالشهر الكريم؟.. احتفاليات ومهرجانات ثقافية وتعليمية طوال الشهر.. مدفع الإفطار تقليد ثابت منذ حكم الوالد المؤسس.. والخيام تجسد روح العطاء والمشاركة الإنسانية رمضان فى الإمارات
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدأ اليوم الأول من شهر رمضان فى دولة الإمارات، أعقاب الإعلان الرسمى من لجنة تحرى الهلال فى مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، ومع الإعلان الرسمى عن موعد شهر رمضان، يبقى للإمارات طقوس خاصة طول أيام الشهر.

يمكن لأى إنسان يشهد شهر رمضان لأول مرة فى الإمارات، أن يلمس تجربة الضيافة والتقاليد الإماراتية خلال هذا الشهر، حيث يجتمع الآلاف من الصائمين على اختلاف جنسياتهم وخلفياتهم المادية ومكانتهم الاجتماعية حول موائد الإفطار فى أجواء تعكس القيم الرمضانية من التضامن والمساواة.

ويعتبر التمر خبز الصحراء وأشهر العناصر الغذائية التى تدخل فى تحضير أصناف مختلفة من الحلويات والمعجنات الإماراتية فى رمضان، مثل القرص وهي عبارة عن قطع صغيرة من الخبز مخلوطة مع التمر والهيل، ولا تخلو موائد الأسر الإماراتية فى شهر رمضان من أطباق أخرى معروفة مثل: الهريس والثريد.

التمر وجبة أساسية بالإمارات خلال شهر رمضان
التمر وجبة أساسية بالإمارات خلال شهر رمضان

تشهد الدولة العديد من الاحتفاليات والمهرجانات الثقافية والتعليمية التي تهدف إلى تثقيف الجمهور حول كيفية التعامل مع الشهر الفضيل، وتقام في شهر رمضان المسابقة السنوية لأفضل مُرتل للقرآن الكريم للطلاب والكبار، حيث يحصل الفائزون على جوائز نقدية وغيرها الكثير.

رمضان فى الإمارات
رمضان فى الإمارات

تحدث بعض التغييرات حرصاً على تسهيل ممارسة شعائر الشهر الفضيل، وتنظيم الحياة الاجتماعية خلال رمضان ومنها ساعات العمل في رمضان، حيث أنه وفقا للقانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 بشأن قانون العمل وتعديلاته ، قامت دولة الإمارات بتخفيض عدد ساعات العمل بمعدل ساعتين يومياً، ويسرى هذا القرار على المسلمين وغير المسلمين على حد سواء دون الانتقاص من الأجور الاعتيادية.

الفطار الجماعى أمام أحد مساجد الإمارات
الفطار الجماعى أمام أحد مساجد الإمارات

في شهر رمضان فى العديد من المناطق الإماراتية، تبدو معظم المحلات خالية طوال ساعات النهار، وتغلق جميع المطاعم أبوابها، إلا أن الأمر سرعان ما يتغير مع غروب الشمس، وهناك بعض المطاعم القليلة التى تقدم خدمات التوصيل خلال ساعات النهار.

مدفع رمضان تقليد ثابت بالامارات منذ الشيخ زايد
مدفع رمضان تقليد ثابت بالامارات منذ الشيخ زايد

ويعتبر مدفع رمضان فى دولة الإمارات من أبرز التقاليد المميزة للشهر الفضيل، ويمكن أن يسمع صوت المدفع إلى حوالي 8-10 كيلومترات، يقوم المدفع بدور التنبيه لمواقيت الإفطار اليومية والإمساك ويباشر في مناطق متنوعة عبر الدولة. ويتكرر هذا التقليد منذ القرن التاسع عشر خلال فترة الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

ويشكل هذا التقليد أهمية خاصة للأطفال في دولة الإمارات، فصوت "الانفجار الكبير" يعني لهم المتعة والإثارة بصرف النظر عن الحلويات وغيرها من وجبات الطعام، والأنشطة الخاصة المجهزة لهم، ويقوم أحد أفراد الجيش بتنفيذ هذا التقليد مع الأخذ باحتياطات السلامة.

الخيام الرمضانية جزء أصيل من التقاليد الإماراتية، وهى تجسد روح العطاء والمشاركة الإنسانية، حيث يجتمع الآلاف من الصائمين على اختلاف جنسياتهم وخلفياتهم المادية ومكانتهم الاجتماعية حول موائد الإفطار في أجواء تعكس القيم الرمضانية من التضامن والمساواة.

الخيام الرمضانية تنتشر بشكل كبير فى شهر رمضان
الخيام الرمضانية تنتشر بشكل كبير فى شهر رمضان

ويبادر العديد من الأفراد والمؤسسات، مع اقتراب شهر رمضان المبارك إلى نصب الخيام لتصبح مراكز هامة لإقامة مختلف أنواع الأنشطة الدينية والاجتماعية على امتداد شهر رمضان الكريم، كما تعمل هيئة الهلال الأحمر على نصب الخيام فى مختلف مناطق الدولة لإقامة ولائم إفطار الصائم.

يضم شهر رمضان فى دولة الإمارات العربية المتحدة سلسلة من المحاضرات، حيث تهتم الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والهيئات الإسلامية الأخرى في كل إمارة بإلقاء عدد من المحاضرات عن الصيام في مختلف مساجد الدولة، وتستضيف إمارة دبي جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم سنوياً، وكما يقام أيضاً محاضرات وندوات لموضوعات إيمانية وفكرية شتى في جميع أنحاء الدولة وذلك  من قبل  نخبة من العلماء المحاضرين الذين يثرون ساحة المجتمع بما يفيد وينفع من الموضوعات المتنوعة والهادفة، وتمتد الفعاليات من أول أيام شهر رمضان لمدة عشرين يوماً.

المساجد فى الإمارات تستعد لاستقبال شهر رمضان
المساجد فى الإمارات تستعد لاستقبال شهر رمضان

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة