أسئلة رياضية بنكهة رمضانية.. لو أنت رياضى وعاوز تعرف الإفطار حلال و لا حرام؟.. إزاى تحافظ على الوزن فى رمضان.. وأيهما أفضل التدريب خلال الصيام أم بعده؟

الثلاثاء، 07 مايو 2019 02:09 ص
أسئلة رياضية بنكهة رمضانية.. لو أنت رياضى وعاوز تعرف الإفطار حلال و لا حرام؟.. إزاى تحافظ على الوزن فى رمضان.. وأيهما أفضل التدريب خلال الصيام أم بعده؟   اسئلة رياضية بنكهة رمضانية
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع حلول شهر رمضان الكريم، تثار عدة أسئلة لدى كل أفراد المنظومة الرياضية وتتكرر مع حلول كل عام.

ويمكن تلخيص هذه الأسئلة فى النظام الغذائى للرياضيين، وموقفهم من الإفطار، والوقت المناسب للتدريب فى النهار، أم بعد تناول الإفطار

هذا ما نرصده فى التقرير التالى:

الطعام و التدريبات
الطعام و التدريبات

 

النظام الغذائى المناسب للرياضيين فى رمضان

من المعروف أن شهر رمضان تمتلأ الموائد بكل ما لذ وطاب من المأكولات، والحلويات والمقبلات، واللحوم والأسماك وغيرها من مختلف الأطعمة، ولكن كل هذا لن يناسب الشخص الرياضى.

كشف أحد خبراء التغذية عن أنه يجب على الرياضى أن يقسم وجباته خلال  فترات الصيام فى شهر رمضان الوجبة الأولى وهى الإفطار ويجب أن تحتوى على بروتين وكربوهيدرات وسكريات لكي تساعد في التمرين الرياضي، والوجبة الثانية ما قبل التمرين الرياضي،  والأفضل أن تحتوى على فواكه وخضراوات، وبالنسبة للثالثة فهي كوب بروتين وأحماض أمينية يتم تناولها بعد التمرين بساعتين، وفيما يخص الوجبة الرابعة التي تكون بعد التمرين الرياضي أيضًا، وتكون عبارة عن كوب بروتين أيضًا وأحماض أمينية، أما الوجبة الأخيرة  وهي وجبة السحور، وهى  وجبة تحتوي على القليل من الدهون، مع التركيز على البروتينات والكربوهيدرات.

الشرب اثناء التدريب
الشرب اثناء التدريب

 

نصائح طبية للرياضيين فى رمضان

وكان أحد الأطباء فى "فيفا" قد نشر تقريرًا به بعض النقاط التى تخص الرياضيين ويتضمن نصائح طبيبة مهمة يجب عليهم اتباعها فى شهر رمضان، منها أنه يجب ألا يشارك اللاعب لمدة تتجاوز 60 دقيقة في المباريات التي تتطلب مجهودًا كبيرًا، وتقام في درجة حرارة أكثر من 40، مع شرب كميات كبيرة من الماء بعد الإفطار، ويفضل أن تكون ما بين 5-6 لتر حتى وقت السحور، على أن يشرب ما لا يقل عن لتر كامل في الساعة الأخيرة، أن يحتوى طعامه على نسبة من  الكربوهيدرات في الطعام، مثل البطاطا والذرة، حيث يستمر مفعولها لساعات كثيرة وتعطي الجسم الطاقة اللازمة، مع الإبتعاد عن الدهون و السكريات فى السحور، ولا يؤخر الإفطار، حتى لو تصادف أذان المغرب مع المباريات، فيجب على اللاعب الإسراع بشرب كميات من الماء والعصائر والتمر فورًا، إذا كان اللاعب صائمًا يجب أن يعتمد على التمرير من لمسه واحدة وعدم الجري كثيرًا بالكرة حتى لا يفقد اللاعب كمية المياه المخزنة في جسمه.

وأن يرش الرأس والوجه بالماء كثيرًا أثناء المباراة ما يساعد على عدم إفراز كميات كبيرة من العرق في المباراة.

 

الإفطار حلال أم حرام

من الأسئلة التى تشغل الرياضيين أيضًا هى الإفطار خلال المباريات خلال أم حرام، إلا أن هذا السؤال كانت دار الإفتاء المصرية قد حسمته من  بالتأكيد على أن اللاعب المرتبط بناديه بعقد عمل يجعله بمنزلة الأجير الملزَم بأداء هذا العمل، فإذا كان هذا العمل الذى ارتبط به فى العقد هو مصدر رزقه ولم يكن له بُدٌّ من المشاركة فى المباريات فى شهر رمضان، فإن له الرخصة فى الفطر فى هذه الحالة.

 الحفاظ  على الوزن فى رمضان
الحفاظ على الوزن فى رمضان

 

أيهما أفضل التدريب صباحًا أم مساءً؟

أكد أحد الأطباء الرياضيين أن أفضل وقت للتدريب فى الشهر الكريم هو بعد الإفطار وبالتحديد بعد تناول وجبة الإفطار بأربع ساعات خاصة أن فترة النهار يكون الجسم جافًا وخاليا من المياه، وبالتالى لن يستطيع بذل أى جهد خلال فترة قبل الإفطار، ولكن بعد الإفطار يكون الجسم ممدودًا بالأطعمة والسوائل والمياه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة