أردوغان ينقلب على الصندوق.. إلغاء نتائج الانتخابات بإسطنبول يكشف اختراق الرئيس التركى للقضاء..الليرة تتراجع عقب إعادة الانتخابات.. وخبراء: سيزيد من غضب الأتراك وستكون ضربة قاصمة "للعدالة والتنمية"

الإثنين، 06 مايو 2019 08:30 م
أردوغان ينقلب على الصندوق.. إلغاء نتائج الانتخابات بإسطنبول يكشف اختراق الرئيس التركى للقضاء..الليرة تتراجع عقب إعادة الانتخابات.. وخبراء: سيزيد من غضب الأتراك وستكون ضربة قاصمة "للعدالة والتنمية" أردوغان ينقلب على الصندوق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيما يعد انقلابا على مبادئ الديمقراطية، وشرعية الصندوق التي طالما تغنى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بها، قالت وسائل إعلام رسمية وممثل الحزب الحاكم فى تركيا لدى المجلس الأعلى للانتخابات اليوم الإثنين إن المجلس قرر إلغاء نتائج الانتخابات المحلية فى اسطنبول وإعادتها، بعد خسارة الحزب الحاكم التى تسببت فى جنون أردوغان.

تراجع الليرة

وسائل إعلام أجنبية أكدت أن إلغاء الانتخابات البلدية فى إسطنبول تسببت فى تراجع الليرة التركية، مشيرة إلى أن العملة التركية شهدت تراجع أمام الدولار بعد قرار إعادة الانتخابات البلدية في إسطنبول.

وشهد حزب العدالة والتنمية التركى استقالات واسعة خلال الفترة الماضية بعد الخسائر التى تلقاها الحزب الحاكم الذى يتزعمه أردوغان فى انتخابات البلدية، حيث استقال بعد رؤساء مكاتب الحزب التركى فى عدد من البلدان.

وفى وقت سابق تعرض القيادى بحزب الشعب الجمهورى المعارض إكرام أوغلو الفائز ببلدية إسطنبول، للمضايقات والضرب من قبل بعد مؤيدى أردوغان، خلال تواجده فى تشييع جنازة ، كما تم منعه من حضور مباريات الفرق التركية.

وحول إلغاء انتخابات بلدية إسطنبول شن المحلل السياسى السعودى، خالد الزعتر، هجوما عنيفا على أردوغان قائلا فى سلسلة تغريدات له عبر حسابه الشحصى على "تويتر":هل تكون خطوات أردوغان الديكتاتورية لإعادة الانتخابات بعد خسارة حزبه ، بدلا من إنقاذ مكانة حزب العدالة والتنمية ، لتكون الضربة القاصمة لأردوغان لإشعال غضب الشارع التركي والثورة ضد نظام أردوغان ، في ظل تصاعد الغضب الشعبي من استمرارية تردي للوضع الإقتصادي والمستوى المعيشي.

وتابع المحلل السياسى السعودى فى تغريداته: من الطبيعي أن يذهب أردوغان لإعادة الانتخابات وبخاصة في اسطنبول لأن أردوغان يدرك أن الاعتراف بنتائج الانتخابات وخسارة حزب العدالة والتنمية في اسطنبول مسقط رأسه هو اعتراف بتراجع شعبية أردوغان وشعبية العدالة والتنمية .

خالد الزعتر
 

لن يعترف


واستطرد خالد الزعتر، أن اللجنة العليا للانتخابات في تركيا تقرر إعادة الانتخابات البلدية في مدينة إسطنبول، هذا ماقلته سابقا أردوغان لن يقتنع ولن يعترف بخسارة حزب العدالة والتنمية في اسطنبول في الانتخابات المحلية.

وفى سياق متصل، أوضح الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن إعادة الانتخابات فى مدينة إسطنبول هو تأكييد على اختراق الرئيس التركى للقضاء الذى أصبح يعمل لصالحه، خاصة أن كل الشواهد والإجراءات أكدت فوز مرشح المعارضة التركية بمدينة إسطنبول.

الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن رجب طيب أردوغان يعلم جيدا انعكاسات خسارة إسطنبول على حزبه، مشيرا إلى أن قانون البلديات فى تركيا به أزمات وعوار كبير يسمح لأردوغان بأن يعيد الانتخابات فى أى مدينة يريدها.

سابقة لم تحدث من قبل


ولفت الدكتور طارق فهمى، أن ما حدث من إلغاء انتخابات مدينة إسطنبول هى سابقة لم تحدث فى تركيا، ليكشف مدى ديكتاتورية الرئيس التركى.

وكان الحزب الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان مُنى بهزيمة قاسية فى انتخابات اسطنبول. وتراجعت الليرة التركية بعدما نشر رجب أوزيل ممثل حزب العدالة والتنمية لدى المجلس القرار على تويتر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة