خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

حكاية بطولة.. جيل بولندا الذهبى يصنع التاريخ فى كأس العالم 1974

الإثنين، 06 مايو 2019 07:30 م
حكاية بطولة.. جيل بولندا الذهبى يصنع التاريخ فى كأس العالم 1974 منتخب بولندا 1974
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم منتخب بولندا جيلا ذهبيًا فى القرن الماضي، قبل ميلاد روبرت ليفاندوفسكي بأكثر من 10 سنوات، وكان قريبًا من التتويج بكأس العالم في مناسبتين.

نجح منتخب بولندا فى الوصول إلى نصف نهائى كأس العالم مرتين فى 1974 و1982، وكانت المرة الأولى عبر الجيل الذهبى الذى ضم مجموعة من أفضل لاعبى أوروبا فى ذلك التوقيت.

وامتلك المنتخب البولندى أقوى خط هجوم فى مونديال 74 وسجل لاعبوه 16 هدفًا متفوقين على ألمانيا الغربية البطل ووصيف منتخب هولندا، حيث سجل كل منهما 13 و15 هدفا على الترتيب خلال 7 مباريات بالبطولة، وحصل جرزيجروف لاتو على جائزة هداف المونديال برصيد 7 أهداف، والموهبة فلاديسلاف زمودا تم اختياره أفضل لاعب شاب في البطولة.

لاتو هداف منتخب بولندا والمونديال
لاتو هداف منتخب بولندا والمونديال

وأقيم كأس العالم 1974 بنظام مختلف عما يتم العمل به فى السنوات الأخيرة، حيث شارك فيه 16 منتخبا تم توزيعها على 4 مجموعات، يتأهل منها أول وثانى كل مجموعة إلى نصف النهائى مباشرة.

وفى نصف النهائى تم تقسيم الـ8 منتخبات المتأهلة من المجموعات إلى مجموعتين كل منها تضم 4 منتخبات، ويتأهل الأول إلى النهائى والثانى يخوض مباراة المركزين الثالث والرابع.

وفى المجموعات نجح منتخب بولندا فى تصدر مجموعته على حساب الأرجنتين وإيطاليا وهايتى بالعلامة الكاملة، حيث حقق الفوز على الثلاث منتخبات، لكنه تراجع للمركز الثانى فى مجموعة نصف النهائي خلف ألمانيا بعدما فاز على السويد ويوغوسلافيا وخسر أمام المانشافت وهى الخسارة الوحيدة التي تلقاها فى البطولة.

وفى مباراة تحديد المركز الثالث فاز المنتخب البولندي على منتخب البرازيل بهدف دون رد.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة