طوارئ بـ"الزبالين" لاستقبال رمضان.. النقيب: زيادة 25% فى القمامة اليومية بالقاهرة الكبرى.. تضاعف مخلفات "علب الزبادى وزجاجات الزيت".. الجمع السكنى يبدأ من السحور وحتى السادسة صباحًا.. والإجازات ممنوعة

الأحد، 05 مايو 2019 06:00 ص
طوارئ بـ"الزبالين" لاستقبال رمضان.. النقيب: زيادة 25% فى القمامة اليومية بالقاهرة الكبرى.. تضاعف مخلفات "علب الزبادى وزجاجات الزيت".. الجمع السكنى يبدأ من السحور وحتى السادسة صباحًا.. والإجازات ممنوعة شحاتة المقدس نقيب الزبالين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع استعداد كافة المنازل لاستقبال شهر رمضان، أعلنت نقابة الزبالين حالة الطوارئ على مستوى كافة المحافظات، وذلك للتمكن من تغطية الزيادة الكبيرة فى معدلات شراء المواد الغذائية، واستهلاكها، خلال هذا الشهر، للحفاظ على نظافة الشوارع ورائحتها.

 

قال شحاتة المقدس، نقيب الزبالين بالقاهرة الكبرى، أن النقابة عقدت اجتماع مع أعضائها على مستوى المحافظات، للتأكيد والتنبيه على كافة المتعهدين الذين يرأسوا العمال لتلافى تراكم المخلفات خلال شهر رمضان، حيث يشهد هذا الشهر زيادة بمعدلات المخلفات اليومية من 20 إلى 25 طن من القمامة، وخاصة فى القاهرة الكبرى، خاصة أن هذا الشهر يتم تنظيم العديد من موائد الرحمن والتى تنتج الكثير من المخلفات بشكل يومى، وفى وقت واحد.

 

وأوضح المقدس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قدوم رمضان فى الصيف يحتاج إلى تكثيف للعمل من قبل عمال النظافة، حيث تم منع الإجازات والراحات والعمل 24 ساعة، لتلافى حدوث أى "تعفن" للمواد الغذائية الموجودة فى القمامة، والتى ستتسبب فى صدور روائح كريهة، إذ يكثر استخدام اللحوم فى تلك الفترة من السنة بمعدلات تفوق باقى العام.

 

وأكد أنه على أصحاب الموائد التواصل مع المتعهدين المسئولين عن منطقتهم، للاتفاق معهم على جمع المخلفات أولا بأول، خاصة أنه إجراء يعود بالفائدة على الطرفين، مشيرا إلى أن ذلك بالتزامن مع ما تشهده الشوارع بالقاهرة من تحسن ملحوظ فى مستوى النظافة بها، رغم ما تشهده المنظومة من ثغرات، مثل كسل بعض البوابين فى إخراج القمامة للزبالين، واستسهاله إلقائها فى الشوارع، لكننا مستمرين فى عملنا للإيفاء بوعدنا بجعل القاهرة نظيفة.

 

وأوضح أن القاهرة ترفع يوميا 16 ألف طن، طوال العام، إلا أنها فى شهر رمضان قد تصل حجم مخلفاتها وحدها إلى 18 طن، مضيفا: ويظهر ذلك من خلال أن السيارة الواحدة قد تصل الزيادة فى حمولتها من القمامة خلال هذا الشهر من 500 كيلو إلى طن، رغم أن المنطقة وعدد السكان ثابتين.

 

وتابع: أبرز المخلفات التى تظهر خلال رمضان، على خلاف باقى أيام السنة،: علب الزبادى بمعدلات كبيرة جدا، وزجاجات الزيت يلاحظ تضاعف استخدامها، وزجاجات المياه المعدنية، وبقايا الأطعمة، مشيرا إلى أن بقايا الأطعمة تمثل 40% من القمامة، و20% غير قابلين لإعادة التدوير، و40% مواد صلبة مثل الزجاج والمواد الصلبة يتم إعادة تدويرها.

 

من ناحيته، قال المهندس أمين حسن النقيب العام للعاملين بالنظافة، أن النقابة تجرى تنثيق كامل مع أغلب الإدارات المحلية، وهيئات النظافة بالقاهرة والجيرة، لترتيب مواعيد العمل فى خدمه الجمع السكنى، على أن يتم مضاعفة مجهود العمال للالتزام بالشكل العام والحضارى للشوارع، لافتا إلى أنه تم التنثيق مع هيئة نظافة الجيزة للسماح للعمال بالابتعاد عن التعرض لدرجات الحرارة العالية، لعدم تعرضهم لضربات الشمس، والعمل على مضاعفه المجهود فى وقت الإفطار والورديات الليلة.

 

وأوضح أمين، لـ"اليوم السابع"، أن الجمع السكنى فى الأحياء وبعض المناطق ستعمل من بعد السحور، وأماكن أخرى ستعمل بدءا من الساعة السادسة صباحا قبل ارتفاع درجات الحرارة، وذلك من خلال كل أعضاء النقابة المنتشرين بكافة أنحاء الجمهورية، مشيرا إلى أن موائد الرحمن يوجد قائمين عليها، ويتم تحديد سيارات لرفع مخلفاتها بشكل دائم.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة