نقابة الزبالين تعلن حالة الطوارئ طوال أيام عيد الأضحى.. 3 ورديات لجمع مخلفات الذبح من المنازل.. 10 آلاف طن زيادة يومية فى قمامة القاهرة وتوفير سيارات رمل لدماء الأضاحى.. وتوريد العظام إلى المصانع لصناعة الغراء

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 11:00 ص
نقابة الزبالين تعلن حالة الطوارئ طوال أيام عيد الأضحى.. 3 ورديات لجمع مخلفات الذبح من المنازل.. 10 آلاف طن زيادة يومية فى قمامة القاهرة وتوفير سيارات رمل لدماء الأضاحى.. وتوريد العظام إلى المصانع لصناعة الغراء مخلفات الذبح - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع بداية إجازة عيد الأضحى، يظل أصحاب عددا من المهن مواصلين أعمالهم دون إجازات لخدمة المواطنين، وتوفير أجواء جيدة لقضاء العيد، لعل من أبرز تلك المهن، العاملين بجمع القمامة، أو "الزبالين"، والذين أعلنوا رفع حالة الطوارئ طوال أيام العيد، للزيادات الكبيرة المتوقعة فى المخلفات على مستوى الجمهورية.

 

26

ألف طن من القمامة يوميا خلال العيد بالقاهرة

قال شحاتة المقدس، نقيب الزبالين فى القاهرة الكبرى، إن النقابة ومليون زبال على مستوى القاهرة الكبرى، فى حالة طوارئ بداية من يوم الوقفة، وطوال أيام العيد، مشيرا إلى أن عيد الأضحى مختلف عن كافة الأعياد فى مصر، موضحا أن نسبة الزبالة فى الوقفة وأول وثانى أيام العيد تزيد بأوزان لا تقل عن 10 آلاف طن لكل يوم، بالإضافة إلى 16 ألف طن قمامة تخرجها فى الأيام الطبيعية، وذلك بسبب الأضاحى ومستلزمات العيد، ويتم تجميعها من الجزارين والشقق، لافتا إلى أن حجم القمامة من القاهرة فى العيد تصل إلى 26 ألف طن من القمامة يوميا.

 

سعر طن عظام الأضاحى 400 جنيه

وأضاف المقدس، لـ"اليوم السابع"، أن حوالى 300 ألف يجمعوا القمامة من المنازل، والأعداد الباقية يعلمون بإعادة التدوير، مشيرا إلى أن كل طن قمامة يوفر 11 فرصة عمل، ما بين السائقين، والجامعين، والنقل، وهم من أعلنت النقابة تعليق إجازاتهم، لافتا إلى أن 400 ألف يعملوا بإعادة التدوير يحصلون على إجازة أسبوع، لحين انتهاء العيد.

 

ولفت إلى أن عظام الأضاحى يتم جمعها كونها أكبر سلعه يتم تدويرها، حيث يتم تصنيع الغراء منها، ومستلزمات الطلاء، رغم أن سعر الطن منه لا يزيد عن 400 جنيه، لأنها مواد قابلة للتعفن، وتحتاج إلى ثلاجات ضخمة ومستلزمات لحفظها، مشيرا إلى أن الجلود والفراء الخاصة بالأضاحى عادة يبيعها الأهالى للجزارين أو بعض العمال الآخرين ولا علاقة للزبالين بها.

 

3

ورديات لعمل الزبالين خلال أيام العيد

فى سياق مُتصل، قال المهندس أمين حسن، النقيب العام للعاملين بالنظافة، وتحسين البيئة، أن النقابة منعت الإجازات لمدة 4 أيام، وجارى التنسيق للتعاون مع هيئات النظافة على مستوى الجمهورية، وتوفير سيارات رمال لدماء الأضاحى، بالقرب من أماكن الذبح والسلخانات، ويتم التنبيه على الأهالى بأن يتم وضع كافة المخلفات فى أكياس محددة ووضعها للتجميع

 

وأوضح أمين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن متوسط الزيادة المتوقعة فى حجم المخلفات الخاصة بالأضاحى، ونظافة المنازل، والمواشى، بشكل يومى، أوزانها من 3 آلاف إلى 4 آلاف قمامة لكل محافظة على مستوى الجمهورية فى تلك المناسبات، لافتا إلى أنه تم تقسيم العمل لأعضاء النقابة بجميع المحافظات على 3 ورديات، خلال أيام العيد، لجمع المخلفات بشكل مباشر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اميره الازهرى

كفايه صور الدم والذبح

مش مفهوم ليه كل الصور دى٫ احتفال بسفك دماء وتعليق ودبيح؟ ما هذا التشفى والاحتفال بالام الحيوان المستسلم٫ خلقه الله لننعم به ولكن ليس بالاحتفال بتعذيبه وشرها لسفك الدماء٫ وبعد ذلك نسال من اين يتعلم اولادنا العنف والقتل وتعذيب الحيوانات والاولاد الصغار؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة