عبد الحكيم إسماعيل يكتب: حرائق محلات الموسكى ومتطلبات الدفاع المدنى

السبت، 04 مايو 2019 06:00 م
عبد الحكيم إسماعيل يكتب: حرائق محلات الموسكى ومتطلبات الدفاع المدنى حرائق محلات الموسكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مثلما كانت العشوائية فى بناء المساكن كذلك كانت ومازالت العشوائية فى بناء المحلات والمخازن الملحقة، وخصوصا محلات ومخازن الملابس ولعب الأطفال ومستلزمات الديكور وقطع الغيار والتى كلها مواد سريعة الاشتعال، أضف على ذلك أيضا مخالفاتها لقواعد البناء والتى يجب أن تكون من الطوب والأسمنت أو من مواد غير قابلة للاشتعال فكان البديل الخشب والبلاستيك ليكون عامل أساسى من عوامل انتشار الحرائق.

وقد دخل عامل مهم فى سرعة انتشار الحرائق وصعوبة السيطرة عليه ألا وهو عدم قدرة سيارات الإطفاء الدخول لمكان الحريق لضيق الشوارع مع عدم توافر أماكن محددة فى المناطق التجارية متوفر بها حنفيات الحريق  ومخصصة لسيارات إطفاء الحريق   Hard standing  لا يسمح فيها بركن أى سيارة أخري.

 وهناك أسس يجب اتباعها عند إنشاء المحلات التجارية والمخازن والتى لا يجب أن يمنح الترخيص إلا باستيفائها لشروط الأمن والسلامة ألا وهي:

أن تبنى المحلات والمخازن من مواد غير قابلة للاشتعال على أن تشمل الإضاءة والتهوية المناسبة حسب متطلبات الأمن الصناعي، كذلك يجب أن ينم تجهيز المحلات والمخازن بمعدات وأنظمة مكافحة الحرائق وذلك لما يتناسب مع الخامات التى ستم تخزينها سواء كانت بلاستيك – ملابس-  ورق....الخ.

كذلك ضرورة توافر نظام الإنذار ضد الحريق وكذلك نظام الإطفاء التلقائى   Fire Alarm System    على أن يتم إجراء الصيانة الدورية لأجهزة ومعدات الإطفاء الموجودة بالمحلات والمخازن وأجهزة إنذار الحريق بصفة دورية، ويراعى اختبارها من وقت لأخر للتأكد من صلاحيتها.

كذلك يجب تركيب جميع التوصيلات والتجهيزات الكهربائية داخل المحلات والمخازن طبقا للمواصفات الفنية التى تضمن الوقاية من خطـر الحريق ولا يسمح بإجـراء أى تعديلات أو إضافات إلا تحت إشراف المسئولين عن الكهرباء  على أن يتم تزويد كل مخزن بسكينة خارجية لفصل التيار الكهربائى فى حالات الطوارئ، على أن يتم التفتيش الدورى على التركيبات والتجهيزات الكهربائية للتأكـــد من سلامتها لمنع حدوث أى شرر كهربائى نتيجة خلل بالتركيبات الكهربائية الممتدة بالمحلات والمخازن.

كما يراعى أن تكون الأبواب وDoor Frames  مقاومة للحريق، حيث إنه حسب المواصفات الدولية   NFPA يجب تصميمها حسب عدد الساعات التى يتحملها الباب او حلق الباب قبل انتشار الحريق للغرفة أو المكان الملاصق، على أن تصمم أبواب المخازن أن تغلق تلقائيا فى حالة وجود حريق.

يجب أن يمنع التدخين نهائياً داخل المخازن وتعليق العلامات التحذيرية الدالة على ذلك بمكان ظاهر منها، كذلك يجب تدريب بعض الأفراد بهذه المحلات من خلال ادارة الدفاع المدنى على استخدام طفايات الحريق وتعليق التعليمات الإرشادية الدالة على كيفية استخدام أجهزة الإطفاء، وكيفية التصرف فى حالات الحريق واتجاهات الهروب وعمليات الإخلاء عند الطوارئ بمكان ظاهر حتى يتم التعرف عليها وحفظها نتيجة رؤيتها بصفة مستمرة .

  كذلك يجب توفير الإسعافات الأولية بالمحلات والمخازن ووضعها فى مكان ظاهر، ويراعى تدريب مجموعة من العاملين على القيام بأعمال الإسعاف الأولى  عن طريق وزارة الصحة.

ويجب مكافحة القوارض والحشرات بصفة مستمرة  Pest Control لضمان سلامـــة التركيبات والتجهيزات الكهربائية سليمة، حيث إن وجود القوارض يؤدى إلى إتلاف الكابلات الكهربائية مما قد يتسبب فى نشوب الحرائق.

و لن يتم ذلك إلا عن طريق وضع متطلبات الأمن والسلامة وتطبيقها واعتمادها من قبل ادارة الدفاع المدنى بالتعاون مع المحليات وكلاهما لهما دور مهم فى حماية المجتمع على أن يتم منع تراخيص المحلات والمخازن الملحقة بها إلا بتوافر هذه الشروط التى تضمن أمن وسلامة المحلات التجارية والمخازن والمناطق المحيطة ضد الحرائق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة