الكهرباء: التعاقد مع استشارى عالمى لتعديل مسار "الربط مع السعودية".. متحدث الوزارة: البدء فى المشروع متعلق بإنهاء الدراسات ولا صحة لوجود خلافات بين الجانبين.. وجارى الانتهاء من إجراءات الربط مع قبرص

السبت، 04 مايو 2019 07:00 ص
الكهرباء: التعاقد مع استشارى عالمى لتعديل مسار "الربط مع السعودية".. متحدث الوزارة: البدء فى المشروع متعلق بإنهاء الدراسات ولا صحة لوجود خلافات بين الجانبين.. وجارى الانتهاء من إجراءات الربط مع قبرص محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة الطاقة السعودية فى إجراءات لإنهاء مشكلة مسارات خط الربط بين البلدين بقدرة ٣ آلاف ميجا وات لتبدأ فى إنشاء الخطوط و تبادل الطاقة، بالإضافة إلى إنهاء الدراسات الخاصة بمشروع الربط مع قبرص.

الجانب السعودى انتهى من تحديد المسار الجديد للمشروع

و قالت المهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء أن الجانب السعودى انتهى من تحديد تم المسار الجديد لمشروع الربط الكهربائى بين البلدين، مضيفة أنه تم تعديل المسار الرئيسى لتنفيذ مشروع نيوم السعودى .

أوضحت مشالى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم التعاقد مع استشارى عالمى سيتولى القيام بالدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين البلدين بعد تعديل مسارات خطوط الكهرباء ونقطة هبوط الكابلات، موضحة أنه لم يتم إلغاء المشروع كما تردد فى الأشهر الأخيرة كما أنه لا يوجد تأخير من قبل الطرفين المصرى و السعودى.

المتحدث باسم الكهرباء: 1.6 مليار دولار استثمارات الربط الكهربائى مع السعودية

 ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر و السعودية تصل استثماراته إلى نحو 1.6 مليار دولار، نصيب الجانب السعودى منها مليار دولار، وتتحمل كل دولة قيمة الأعمال التى تتم على أراضيها، ويهدف المشروع لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة فى كلا البلدين، ويتكون المشروع ﻣﻦ 3 ﺣﺰﻡ، تشمل ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﺤطتى ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.

وأضاف حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه جار الانتهاء أيضا من مراجعة الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع قبرص التى أعدها الجانب القبرصى للمشروع بقدرة تتراوح ما بين 2000 إلى 3000 ميجا وات.

مثل هذه المشروعات تحقق عائد كبير بالعملة الصعبة 

وتابع حمزة، ان مشروع الربط الكهربائى مع قبرص سيمكن مصر من أن تتحول إلى محور رئيسى للطاقة الكهربائية لجميع دول العالم، موضحا أن هذه المشروعات تحقق عائد مادى كبير بالعملة الصعبة تعود بالنفع على الاقتصاد المصرى.

وأوضح حمزة، أن الربط مع قبرص يتيح لمصر إمكانية الربط مع دول أوربا بالكامل، موضحاً أن هذه المشروعات فى إطار خطة الدولة لربط مصر كهربائيا مع أوروبا و أفريقيا ودول الخليج.

وحول موقف خط الربط مع السودان، أكد حمزة، أن الجانب المصرى انتهى من إنشاء جميع الابراج الخاصة بالمشروع وشد الموصلات الكهربائية والتى يبلغ عددها ٣٠٠ برج، موكدا أن المشروع جاهز للتشغيل التجارى ونقل الكهرباء الخرطوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مروه

ربنا يزدكم من نعيمه

وارحمنا من نار فواتركم طالما العائد بالعملة الأجنبية ارحموا دافعوا العمله المصرية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة