خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أغرب الفتاوى فى رمضان.. منها تحريم خروج النساء نهارا ومنع أكل السمبوسة.. الإخوان أباحوا عدم الصوم للمشاركة فى المظاهرات وتوجيه زكاة الفطر لقيادات السجون.. والتدخين نهارا لا يفسد الصيام الفتوى الأغرب

السبت، 04 مايو 2019 03:00 م
أغرب الفتاوى فى رمضان.. منها تحريم خروج النساء نهارا ومنع أكل السمبوسة.. الإخوان أباحوا عدم الصوم للمشاركة فى المظاهرات وتوجيه زكاة الفطر لقيادات السجون.. والتدخين نهارا لا يفسد الصيام الفتوى الأغرب فتاوى - صورة ارشيفية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتاوى شاذة وغريبة ترتبط بشهر رمضان، دائما ما يسعى أصحابها أو المؤيدين لها لإعادة نشرها أو التذكير بها قبل أيامن من الشهر المبارك، رغم أن هذه الفتاوى أثارت جدلا واسعا ، ورغم غرابتها  إلا أنها لاقت هذه الفتاوى انتشارا كبيرا خلال الفترة الماضية، حيث يستعرض "اليوم السابع"، أبرز تلك الفتاوى.

تحريم مشاهدة المسلسلات

أحد أبرز وأغرب فتاوى التيار السلفى، هى تلك الفتاوى التى تحرم مشاهدة المسلسلات ، وهنا نذكر فتوى القيادى السلفى محمود لطفى الذى أفتى بحرمانية مشاهدة المسلسلات فى شهر رمضان، وقال إن مشاهدة الدراما فى رمضان مكروهة إلى درجة التحريم، وقال: "الصيام هو الامتناع عن بعض المباح فى وقت مخصوص فإن أراد المسلمون صياما مبرورا فعليهم أن يخفضوا ميزانية الطعام والشراب إلى الثلثين على الأقل ويحرم عليهم أو يكره كراهة أقرب للتحريم متابعة أى أفلام أو مسلسلات".

 

الإخوان يحرضون عناصرهم على الإفطار للمشاركة فى التظاهرات

من الفتاوى الغريبة التى ظهرت حول شهر رمضان، فتوى عدد من قيادات الإخوان من بينهم أكرم الكساب، عضو ما يسمى "الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين" والداعية الإخوانى، حيث أفتى بأنه يجوز لأعضاء الإخوان المشاركين فى المظاهرات أن يفطروا، واصفا مظاهراتهم بأنها جهاد فى سبيل الله، على حد قوله.

 

الإخوان يحرضون قواعدهم على لتوجيه زكاة الفطر إلى قياداتهم فى السجون

محاولات الإخوان تطويع الدين لخدمة مصالحهم استمرت أيضا بفتاوى غريبة فى شهر رمضان، من بنيهم فتوى عصام تليمة مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق، الذى حرض فيها عناصر الإخوان على توجيه زكاة الفطر إلى قيادات وعناصر الإخوان فى السجون باعتبارهم من فئة المحتاجين على حد زعمه.

 

شقيق مؤسس الإخوان: "التدخين فى نهار رمضان لا يفسد الصيام"

ومن أبرز الفتاوى التصريحات المثيرة ما أفتى به جمال البنا، المفكر الإسلامى الراحل، وشقيق مؤسس الإخوان حسن البنا، حيث قال إن تدخين السجائر فى نهار شهر رمضان هو أمر لا يفطر الصائم، وليس من المفطرات، وذلك بدعوى أن الله لم يكلف إنسان إلا ما يطيق.

 

تحريم أكل السمبوسة فى رمضان

أحد أبرز الفتاوى الغريبة فى شهر رمضات هى فتوى أصدرها تنظيم "الشباب المجاهدين" في الصومال بتحريم أكل السمبوسة تحت مزاعم أنها تحتوي أضلاعًا تُشبه أضلاع الثالوث المُقدس المسيحي، وبالتالي لا يجوز أكلها.

 

عدم جواز خروج النساء فى رمضان

تنظيم "داعش" الإرهابي كان له نصيب أيضا فى تلك الفتاوى الشاذة، منها  الفتوى الشاذة التى أصدرها هذا التنظيم الإرهابى  بأن النساء الصائمات ممنوعات من الخروج إلى الشارع، أو خارج منازلهن، حتى وإن كنّ يرتدين نقاباً، في نهار الصوم، بمزاعم أن المسلم قد يبطل صيامه إذا رأى امرأةً، فإذا اضطرت المرأة للخروج، لا بد من فعل ذلك بعد صلاة المغرب، مع مرافقة محرم لها.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة