خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن المسلة الناقصة قبل إعداد خطة مشروع المياه الجوفية

الخميس، 30 مايو 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن المسلة الناقصة قبل إعداد خطة مشروع المياه الجوفية المسلة الناقصة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقوم قطاع المشروعات برئاسة المهندس وعد أبو العلا، بإعداد خطة لتنفيذ مشروع تخفيض المياه الجوفية، الذى تم الانتهاء من الدراسة الخاصة به،  بخصوص مسلة أسوان، أو كما يطلقون عليها المسلة الناقصة، وخلال السطور المقبلة نستعرض كا ما تريد معرفته عن المسلة.

س / ما هى المسلة الناقصة؟

ج / هى مسلة من الجرانيت الوردى.

س / أين توجد المسلة الناقصة؟

ج /  توجد فى الجزء الشمالى لمحجر هناك، يقع بالقرب من أسوان على الشاطيء الشرقى للنيل ويبعد نحو 1 كيلومتر شرق نهر النيل.

س / ما هى مواصفات المسلة؟

ج / كانت ارتفاع المسلة سيصل إلى نحو 7 ,41، ويبلغ ضلع مقطعها عند قاعدتها 4,2 متر فى 4,2 متر ، ويصل وزنها عند اكتمالها نحو 1168 طن.

س / متى تم حفر المسلة؟

ج / وقت حفر المسلة ليس معروفا بدقة، ويعتقد أن بدء العمل فيها كان فى عهد الملكة حتشبسوت بغرض وضعها "نقلها " ونصبها فى معبد الكرنك بالأقصر.

س / ما سبب عدم نقل المسلة؟

ج /  بعد أن حفر العمال المصريون القدماء المسلة من 3 جهات، تمهيدًا لخلعها من الأرصية وإكمال تجهيزها اكتشفوا شرخا فيها يجعلها لا تصلح، فتوقف العمال عن تكملتها.

س / ماذا تعبر المسلة الناقصة؟

ج /  هى تعطى صورة عن كيفية عمل المصريين القدماء فى قطع الأحجار، وتمتد منطقة محاجر أسوان القديمة إلى نحو 6 كيلومتر موازية لنهر النيل، وكان الجرانيت الوردي من هذه المنطقة من الأحجار الهامة في بناء الأهرامات فى مصر القديمة، فمن هذه المحاجر قطعت أحجار لصناعة التوابيت الصلبة والأبواب الزائفة وتغطيات داخلية للحجرات، وأعمدة المعابد، وقد صنعت حجرة الدفن للفرعون خوفو فى الهرم الأكبر من هذا الجرانيت، فالجرانيت لا يوجد فى شمال مصر، وكان على العمال نقل أحجار الجرانيت وكان بعضها يزن 12 طن كان عليهم نفلها إلى الجيزة في الشمال بطريق النيل .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة