أكرم القصاص - علا الشافعي

حاكم الشارقة يفتتح الدورة الأولى لمعرض الكتاب الإماراتى "صور"

الإثنين، 27 مايو 2019 02:32 م
حاكم الشارقة يفتتح الدورة الأولى لمعرض الكتاب الإماراتى "صور" الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة خلال افتتاح معرض الكتاب الإماراتى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الدورة الأولى من معرض الكتاب الإماراتى الذى تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وذلك فى مقرالهيئة بمنطقة الزاهية، ضمن احتفالات الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019.

الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة خلال افتتاح معرض الكتاب الإماراتى (1)
 
 
الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة خلال افتتاح معرض الكتاب الإماراتى (2)

ويأتى المعرض تزامناً مع يوم الكاتب الإماراتى الذى أعلن عنه حاكم الشارقة، والذى يصادف 26 من مايو من كل عام.

الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة خلال افتتاح معرض الكتاب الإماراتى (3)
 
 
الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة خلال افتتاح معرض الكتاب الإماراتى (4)

واستهل حاكم الشارقة، جولته فى المعرض بالاطلاع على معرض "خطوط أدباء الإمارات"، الذي يقدم أكثر من 80 صفحة مضيئة قام بخطها شعراء وكتاب وأدباء الإمارات بأياديهم، لتكون بمثابة الوثائق الشاهدة والمؤرخة لكيفية عمل هؤلاء المبدعين المنتمين لجيل الريادة وما تلاهم من أجيال.

الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة خلال افتتاح معرض الكتاب الإماراتى (5)

كما زار حاكم الشارقة "متحف الكاتب الإماراتى"، الذى يقام بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، ويلقى الضوء على حياة وإبداعات نخبة من الكتّاب الإماراتيين الرواد والمعاصرين أمثال الماجدى بن ظاهر، وحميد الشامسى، وسالم العويس وغيرهم، من خلال إبراز العطاء المتميز لكل منهم، ويعرض مقتنياتهم الشخصية من محابر وأقلام ومخطوطات.

وتجول حاكم الشارقة بين أروقة وأجنحة المتحف وتعرف على ما يقدمه من مختارات شعرية تضمها الدواوين ومؤلفات الكتب والمقالات الخاصة بالمبدعين الإماراتيين، واستمع لشروحات حول مجموعة الإصدارات الصوتية التى يقدمها المعرض والتى تضم تسجيلات إبداعية تم توثيقها لتكون أرشيفاً إبداعياً للرواد.

الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة خلال افتتاح معرض الكتاب الإماراتى (6)

وتفقّد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، الأجنحة التى تضم دور النشر الإماراتية المشاركة فى المعرض، حيث اطلع على إصداراتها وما تقدمه من عناوين إبداعية تساهم فى إلقاء الضوء على الإبداعات المحلية التى تجمع مختلف الأجناس الأدبية.

كما تسلم حاكم الشارقة عدد من الإهداءات المتمثلة بالإصدارات للكتاب والأدباء الإماراتيين، بالإضافة إلى المجموعة التذكارية التي أصدرها بريد الإمارات، احتفاءً باختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب للعام 2019، وتتضمن عدد من الطوابع والبطاقات البريدية التي تحمل شعار " افتح كتاباً .. تفتح أذهاناً"، وتأتي كمبادرة من بريد الإمارات سعياً للترويج للإمارة الباسمة عاصمة للكتاب.

الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة خلال افتتاح معرض الكتاب الإماراتى (7)

ويشارك في المعرض 25 دار نشر إماراتية، ونخبة من الأدباء والمبدعين الإماراتيين، خلال الفترة من 26 إلى 28 من مايو الجاري.

الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة خلال افتتاح معرض الكتاب الإماراتى (8)

وينظم المعرض الذى يفتح أبوابه أمام الزوار من الساعة 9:30 مساءً وحتى 12:30 بعد منتصف الليل، سلسلة من الجلسات الحوارية والنقاشية التي تجمع نخبة من المثقفين الإماراتيين الذين يسلطون الضوء على قضايا ثقافية متنوعة، إلى جانب الندوات الثقافية والإبداعية التي يقودها مؤلفون وكتاب يطرحون من خلالها تجاربهم ويناقشون عدداً من المواضيع التي تخدم الكاتب المحلي وتلعب دوراً في الارتقاء بمعارفه وإبداعاته.

الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة خلال افتتاح معرض الكتاب الإماراتى (9)
 
الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة خلال افتتاح معرض الكتاب الإماراتى (10)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة